اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

حوار جنوب-جنوب=
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  حوار جنوب-جنوب=
  
 

[9004548.] رقم البحث : 9004548 -
المظاهر الشكلية للكوارتز كمصدر لاستحداث تصميمات زخرفية /
  قطاع الفنون والتربية الموسيقية / التربيه الفنيه
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 8 - 1/7/2020
  تاريخ تقديم البحث 15/06/2021
  تاريخ قبول البحث 27/06/2021
  عدد صفحات البحث 26
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( hebagalel79@yahoo.com - 01009420745 )
  ايناس محمد سيد - مؤلف رئيسي
  المظاهر الشكلية ، كمصدر ، تصميمات زخرفية
  ملخص البحث
يتناول البحث بالحديث أحد أشهر أنواع الأحجار الكريمة وهو حجر الكوارتز، حيث يبين المظاهر الشكلية للكوارتز بأنواعه كمصدر لاستحداث تصميمات زخرفية.
وقد تناولت البحث في عدة نقاط عن طريق عرض لمشكلة البحث واقتراح فرض يمكن تحققه من خلال صياغة هدف البحث واهميته في مجال التصميم الزخرفي , بالإضافة الى عرض حدود البحث , ومنهجيته وخطواته المتمثلة في الأتي التعريف بأحجار الكوارتز وأنواعها، وألوانها المختلفة، وأماكن تواجدها وتصميمها الفني، وكيفية استخدام الكوارتز في التصميم الفني والقيم الملمسية لا حجار الكوارتز في التصميم الفني .
ثم ختمت البحث بأهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها، وذيلته بالمراجع التي استقيت منها معلومات البحث.
نتائج البحث:
توصلت الباحثة من خلال الدراسة إلى أنه يمكن عن طريق المظاهر الشكلية لأسطح هذه الأحجار الوصول إلى أنواع مختلفة من التصاميم الزخرفية، وذلك بالاتكاء على هذا النوع من الأحجار بأشكاله الهندسية البديعة وألوانه الخلابة التي تلهم كل ناظر لها على التذوق الجمالي الرفيع، فما بالنا لو كان هذا الناظر فنانا مهمته التصميمات الزخرفية، لا شك أن ذلك النوع من الأحجار سيكون ملهما له في استحداث تصميمات مبدعة.



الملخص الإنجليزي:
abstract
The research talks about one of the most famous types of precious stones, which is quartz stone, as it shows the formal aspects of quartz in all its forms as a source for creating decorative designs.
The research dealt with several points by presenting the research problem and proposing a hypothesis that can be achieved by formulating the research goal and its importance in the field of decorative design, in addition to presenting the limits of the research, its methodology and steps represented in the following: Introducing quartz stones, their types, different colors, locations of their presence and artistic design, And how to use quartz in artistic design and tangible values, not quartz stones in artistic design.
Then the research concluded with the most important results and recommendations, and its appendix to the references from which the research information was drawn
  Download Paper

[9004549.] رقم البحث : 9004549 -
جماليات فن الإبرو والاستفادة منها في مجال التصميم الزخرفي / Aesthetics of Ebru Art and use it in the field of decorative design
  قطاع الفنون والتربية الموسيقية / التربيه الفنيه
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 8 - 1/7/2020
  تاريخ تقديم البحث 15/06/2021
  تاريخ قبول البحث 27/06/2021
  عدد صفحات البحث 21
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( hebagalel79@yahoo.com - 01009420745 )
  رباب محمد علاء - مؤلف رئيسي
  جماليات ، الإبرو ، مجال التصميم الزخرفي
  ملخص البحث باللغة العربية:-
يعتبر فن الإبرو من الفنون التشكيلية التي تتمتع بجماليات يمكن ان تسهم في إبداع المصمم، فهو يعد أحد الفنون التي مارسها الفنان في الحضارة الإسلامية التي تعرضت في فترة من الفترات للنسيان والإهمال ، ولكن ازدهر في تركيا العثمانية ، وفي حد ذاته فهو فن يعتمد على المصادفة والتلقائية بحيث يصعب التحكم في مسار الألوان على سطحه فينتج تشكيلات مثيرة متميزة ، هذه التشكيلات يمكن الاستفادة منها في مجال التصميم الزخرفي باستخلاص وحدات من هذه التشكيلات وصياغاتها بصورة منفردة داخل التصميم الزخرفي.
وتظهر مشكلة البحث في إمكانية الاستفادة من جماليات فن الإبرو في مجال التصميم الزخرفي ، ويفترض البحث أنه يمكن الاستفادة منه في إثراء مجال التصميم وإلقاء الضوء على بعض أعمال فناني هذا الفن ، فقد تم دراسة نماذج لأسلوب فن الإبرو والاستفادة منها في التصميم الزخرفي وإيجاد مداخل تجريبية قائمة على جمالياته ؛ حيث تظهر حدود البحث في إمكانيات فن الإبرو الذي يعتمد على منهج وصفي يقوم بدراسة فن الإبرو من حيث تعريف هذا الفن والتعرف على تاريخه والخامات المستخدمة فيه التي تساعد على إظهار نتائجه مع عرض بعض تقنياته المستخدمة في العديد من الدول ودراسة بعض أشكال وأنواع فن الإبرو ، وتوضيج جماليات فن الإبرو والاستفادة منها في مجال التصميم الزخرفي ، وكذلك منهج تجريبي بعمل تجربة عملية للاستفادة من القيم الموجودة داخل فن الإبرو بهدف الوصول لتحقيق فرض البحث ، فقد تم عرض التجربة العملية للباحثة لكى تحقق هدف البحث.
لذلك يوصي البحث بالاهتمام بفن الإبرو وتوظيفه في مجال التصميم ، وكذلك في المجالات الفنية التشكيلية المتعددة ، وبعمل صفحات تهتم بفن الإبرو على مواقع التواصل الاجتماعي ، بحيث تفيد كل من المتخصصين أو الباحثين أو الطلاب .

Summary of the research in English:
The Ebru art is considered one of the plastic arts that has aesthetics that can contribute to the creativity of the designer, as it is one of the arts practiced by the artist in the Islamic civilization that was subjected to a period of forgetfulness and neglect, but flourished in Ottoman Turkey, and in itself it is an art that depends on chance and spontaneity So that it is difficult to control the color path on its surface to produce distinct exciting formations, these formations can be used in the field of decorative design by extracting units from these formations and formulating them individually within the decorative design.
The research problem appears in the possibility of benefiting from the aesthetics of the Ebru art in the field of decorative design, and the research assumes that it can be used to enrich the field of design and shed light on some of the works of this artist’s art. On its aesthetics, where the limits of research appear in the capabilities of the Ibero art, which depends on a descriptive method that studies the art of Ibero in terms of defining this art and identifying its history and the materials used in it that help to show its results while showing some of its techniques used in many
from countries and studying some forms and types of Ibero art, and explaining the aesthetics of the Ibero art and benefiting from it in the field of decorative design, as well as an experimental approach to doing practical experience to take advantage of the values within the Ibero art with a view to achieving the research hypothesis, the practical experience of the researcher was presented in order to achieve the goal of the research.
Therefore, the research recommends that attention be paid to the art of the Ibero and its employment in the field of design, as well as in the various plastic technical fields, and to make pages interested in the Ibero art on social networking sites, so that they benefit both specialists, researchers or students.
  Download Paper

[9004550.] رقم البحث : 9004550 -
تكنولوجيا الأشعة السينية والإفادة منها في مجال الفن التشكيلي / X-ray technology and their use in the field of Fine Art
  قطاع الفنون والتربية الموسيقية / التربيه الفنيه
تخصص البحث : التربيه الفنيه
  حوار جنوب-جنوب= / 8 - 1/7/2020
  تاريخ تقديم البحث 15/06/2021
  تاريخ قبول البحث 27/06/2021
  عدد صفحات البحث 21
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( hebagalel79@yahoo.com - 01009420745 )
  سما أسامه محمد - مؤلف رئيسي
  الأشعة السينية ، الفن التشكيلي
  تكنولوجيا الأشعة السينية والإفادة منها في مجال الفن التشكيلي
ملخص البحث:
أثرت الاكتشافات العلمية في المنطلق الفكري النابع من الفنان التشكيلي و أتاحت له الفرصة للتعرف على الأشياء الدقيقة , حيث كان لاكتشاف الأشعة السينية و أشعة إكس (1895م) أثر كبير على الفنانين التشكيليين المعاصرين فصرفت أذهانهم إلى ابتكار عوالم داخلية أخرى غير ظاهرة , تحوي صوراً إبداعية جديدة للقيم التشكيلية للتكوين , الأمر الذي جعل لهذه القيم التشكيلية الغلبة على القيم التعبيرية داخل الأعمال الفنية المعاصرة , فعن طريق الاستفادة من أشعة إكس النافذة للأشياء الصماء تحولت الأشكال في تكوينات الفنانين إلى مساحة شفافة متماسكة البناء , تتأكد أبعادها خلال أجزاء و مستويات التكوين ككل , مما يجعل قيمها الترابطية و الإيقاعية و اتزانها في متناول الإدراك البصري.
Abstract:
The discovery of X-rays (1895) has a significant impact on modern fine artists. They have devised their minds to create other invisible inner worlds, which contain new creative images for the Fine configuration values that have made prevail over the values of expression within contemporary art. By using the X-ray which turned form objects in the composition of artists to a transparent area coherent construction, DONC and configuration levels as a whole, making their values Associative and rhythmic and accessible visual perception.
  Download Paper

[9004580.] رقم البحث : 9004580 -
تمارين صولفائية مستنبطه من صولوهات آلة الأكورديون فى الألحان المصريه لرفع مستوى الطالب في ماده الصولفيج العربي /
  قطاع الفنون والتربية الموسيقية / تربيه موسيقيه
تخصص البحث : تربيه موسيقيه
  حوار جنوب-جنوب= / 8 - 1/7/2020
  تاريخ تقديم البحث 27/06/2021
  تاريخ قبول البحث 27/06/2021
  عدد صفحات البحث 21
  هبه عبد الجليل عبد الحميد ( hebagalel79@yahoo.com - 01009420745 )
  دينا عبد الفتاح محمد - مؤلف رئيسي
  تمارين صولفائية ، آلة الأكورديون ، الطالب ، الصولفيج العربي
  ملخص البحث
آله الأكورديون ظهرت فى الموسيقى المصرية لأول مره على يد الموسيقار محمد عبدالوهاب فى مونولوج ”مريت على بيت الحبايب” عام 1932م ضمن محاولاته المتعددة لتجديد وتطوير الفرق الموسيقية فقد تميزت صولوهات آلة الأكورديون على الطبقات الحادة والغليظة والإنتقالات المقامية الصعبة والتنوع الإيقاعي.
فنجد أن مادة الصولفيج العربي من المواد الأساسية في الموسيقى العربية ، فهى تهدف إلى تنمية قدرات الطالب على التميز بين الصوات المختلفة ، ومعرفة المسافات اللحنية السلمية ، والقفزات والإيقاعات وطابع كل مقام والخلايا اللحنية الموجودة به (الاجناس) وكيفية اداؤها.
وأشتمل البحث على :
المقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث - أهمية البحث – تساؤلات البحث – إجراءات البحث (منهج البحث ، عينة البحث ، أدوات البحث ، حدود البحث ) – مصطلحات البحث – الدرسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
أنقسم البحث إلى جزئين:-
أولاً : الإطار النظري ويشمل
نشأة آلة الأكورديون ، المجالات المستخدمة للأكورديون في الحياة الموسيقية المصوية ، ومفهوم الصولفيج العربي ، والمبادئ الأساسية لغناء تمرين صولفائي.
ثانياً: الإطار التطبيقي ويشمل:-
العينية المختارة والتمرينات المبتكرة.
- المراجع.
- نتائج البحث.
- التوصيات.


Abstract
In 1932 AD, he was part of his efforts to advance the amazing stellar musical development in 1932.The Arabic solvig is one of the basic materials in Arabic music. It aims to develop the student’s ability to distinguish between the different voices, the knowledge of the melodic distance, the jumps and rhythms, the nature of each denominator and the melanoid cells in it and the way it is performed.
The research included:
Introduction - Research Problem - Research Objectives - Importance of Research - Research Questions - Research Procedures (Research Methodology, Research Sample, Research Tools, Research Limits) - Search Terminology
The research was divided into two parts:
First: The theoretical framework includes
Origins of the accordion instrument, the fields used for accordion in musical life, the concept of Arabic solvig, and the basic principles of singing the Sulphian exercise.
Second: The applied framework includes:
In-kind and innovative exercises.
- References.
- research results.
- Recommendations.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy