اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تخصصات قيد الدراسة
العلوم الفرعية

 نتيجة البحث(420)
  
 
2013      
  (ID:9021996) فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية
الإبداع خاص – عام المجال لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

     
     
      رانيا إمام مصطفي سيد



2013      
  (ID:9022661) فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية التوافق الاجتماعي وأثره في خفض العدوان لدى المراهقين المكفوفين بمدينة أسيوط
     توافق الكفيف تعتمد على النمو السليم لقدراته الطبيعية المختلفة كما تعتمد على قدرته على تنمية حواسه الباقية وعلى التوجيه النفسي والتربوي من جانب أسرته ومدرسته وبيئته المحيطة، ومن ثم يتحقق التوافق الاجتماعي لديه.
     
      صالح عبد الفتاح محمد عبد الرحمن



2014      
  (ID:9032167) ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:-
تعتبر الإعاقة الحركية إحدى الإعاقات الرئيسية التى تؤثر على من يصاب بها ، ليس فى الجوانب الصحية والتربوية فحسب ، وإنما أيضا فى الجوانب الاجتماعية والنفسية ، ويواجه المعاقون حركيا بسبب إعاقتهم الظاهرة ضغوطا اجتماعية ونفسية تتمثل فى مشاعر القلق والإحباط وتدنى مفهوم الذات ، وذلك بسبب اعتمادهم على الآخرين فى تلبية احتياجاتهم الأساسية ، وتمركزهم حول ذواتهم وانعزالهم وصعوبات التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
لذلك فان تربية المعاقين وتدريبهم و رعايتهم وتأهيلهم مهنيا وتربويا يسهم بشكل فعال فى المجتمع والذى سيؤدى دوره فى رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي لهم .، وهم بدون التربية المناسبة والتدريب والرعاية يصبحون طاقة معطلة ، كما أن تربية المعاقين حركيا ورعايتهم سوف تعمل على النهوض بحياتهم العلمية والأدبية والثقافية المعاصرة .
المشكلة
ونظرا لأن الوضع الراهن للمراكز الرياضية للمعاقين حركيا لا يفى بمتطلبات رعاية هذه الشريحة من توفير الأنشطة التربوية التى تتناسب معهم، نظرا لاقتصار دور هذه المراكز على تقديم بعض الأنشطة الرياضية لأعداد محدودة وفى مرحلة سنية معينة ، وهذا ما لا يتناسب وعدد وقدرات وأعمار المعاقين حركيا بمحافظة أسيوط ، وقد لمست هذه المشكلة بصفتى عضوا فى المركز الرياضى لتدريب المعاقين حركيا بأسيوط من عدم توفر الأنشطة التربوية ( الاجتماعية والنفسية والسياسية والفنية والثقافية والدينية والرياضية) اللازمة لرعاية المعاقين حركيا فى هذه المراكز ، وقد شعر الباحث باهمية هذه الانشطة عند التحاقة بالمرحلة الجامعية وممارسته لهذه الانشطة من خلال ادارة رعاية الشباب بالجامعة ومدى تاثيرها الايجابى فى حياة الشخص المعاق حركيا بصورة كبيرة جدا.
مما سبق يتضح لنا أهمية ممارسة الأنشطة التربوية للأشخاص المعاقين حركيا لما لها من دور هام فى تحقيق أهداف عملية التربية، بمعنى مدى اهمية الدور التربوى للانشطة فى هذه المراكز.
لذلك يرى الباحث أن هناك مشكلة بين الواقع الفعلى لهذه المراكز وما يجب أن تكون عليه, ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة فى تعرف بعض الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا فى المراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا.
أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة فى :-
1- أهمية نظرية :-
- إلقاء الضوء على بعض الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا .
- أن الدراسات التى أجريت على المعاقين حركيا قليلة نسبيا بالنسبة للأبحاث التى أجريت على الإعاقات الأخرى.
- إثراء المكتبة العربية بمثل هذه البحوث التى تتناول فئة هامة من أفراد المجتمع وهم الأشخاص ذوى الإعاقة الذين هم جزء هام فى هذا المجتمع.
- زيادة المعارف والمعلومات حول مشكلات ذوى الإعاقة الحركية.
- أن القائم بالدراسة شخص معاق حركيا وعضو بالمركز الرياضى للمعاقين حركيا ( معنى بالمشكلة).
2- أهمية تطبيقية:-
- تفيد هذه الدراسة القائمين على وضع خطة الأنشطة التربوية للمراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا .
- وضع تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة التربوية بالمراكز الرياضية للمعاقين حركيا.
أهداف الدراسة :
1- تعرف طبيعة الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا والدور التربوى لهذه الانشطة.
2- تعرف واقع الأنشطة المتضمنة فى المراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا .
3- تعرف المتغيرات المجتمعية المعاصرة ودورها فى تقديم الرعاية اللازمة لذوى الإعاقة الحركية.
4- وضع تصور مقترح للأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا.
أسئلة الدراسة:
1- ما طبيعة الإعاقات الحركية ؟
2- ما طبيعة الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا ؟
3- ما المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على المعاقين حركيا ؟
4- ما واقع الأنشطة التربوية المتضمنة فى المراكز الرياضية للمعاقين حركيا ؟
5- ما التصور المقترح لتفعيل الدور التربوى للمراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا؟
مصطلحات الدراسة الإجرائية:
1- الأنشطة التربوية :
هى الوسائل التى تساعد فى بناء الجوانب المختلفة لشخصية الأفراد من جميع النواحى الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية والسياسية والاقتصادية والفنية.
أو هى العوامل التى تؤدى إلى إعداد المواطن وتكوين شخصيته وتهذيب سلوكه وصقل مواهبه.
2-الإعاقة الحركية :
هى الإعاقة التى يعانى صاحبها من العجز البدنى نتيجة إصابة أو مرض تحد من حركته ونشاطه بسبب هذا الخلل الحادث له وبالتالى تؤثر عليه بشكل أو بآخر فى مختلف أوجه الحياه وتقعده عن التكيف مع مجتمعه.
3- المعاق حركيا:
هو كل من يعانى من قصور أو نقص فى أعضاء الحركة لدرجة تؤثر فى نشاطه وحيويته وتجعله غير قادر على أن يمارس

     
     
      اميمة عبد الوهاب عبد الخليم عبد الرحمن



2014      
  (ID:9032173) فعالية برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الحاسوبية وأثره في التفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام في مقرر اللغة الفـرنسيـة بمـدينة أسيـوط
     
     
      وحيــد نـاجـــى فـهـيـــم حـنــــا



2016      
  (ID:9058821) استخدام العلاج النفسي الانتقائي في تعديل فرط الاستثارات النفسية لدى الموهوبين في ضوء بحث الفعل
     العلاج النفسي الانتقائي في تعديل فرط الاستثارات النفسية لدى الموهوبين في ضوء بحث الفعل.
     Using of Eclectic Psychotherapy in Modifying
Overexcitabilities among the Gifted according to Action Research

      فاطمـة محمـد علــي عمــران



2019      
  (ID:9115663) برنامج تدريبي قائم على اللعب وأثره في التواصل غير اللفظي لدى عيّنة من ذوي اضطراب طيف التوحد
     
     Training program based on play and its impact in Nonverbal communication among asample of persons with autism spectrum disorder
      دعاء صابر حامد



2020      
  (ID:9127698) تنظيم الذات كمتغير معدل للعلاقة بين الادخار المعرفي والتعقُّل لدي مريضات اضطراب المسلك الإناث والسويات
     
     Self-Regulation as a Moderator Variable for the Relationship between cognitive reserve and Mindfulness among females With Conduct Disorder and normal
      دينا عنتر شعيب اسحاق



2022      
  (ID:9169150) فاعلية برنامج ا?رشادي قائم علي فنيات التعليم الملطف لخفض العنف المدرسي لدي اطفال نقص الانتباه وفرط الحركه
     
     The effectiveness of a counseling program based on the techniques of palliative education to reduce school violence for children with attention deficit hyperactivity disorder
      سماهر عبدالغفار عبدالمنعم حسن



2022      
  (ID:9169166) تقدير الذات كمتغير وسيط للعلاقة بين الكمالية وأعراض الوسواس القهري لدى عينة سريرية وغير سريرية
     
     Self-esteem as a mediator variable the relationship between perfectionism and obsessive-compulsive symptoms
      ضحى محمود حسن



2023      
  (ID:9209150) نمذجة العلاقات السببية بين الوعي الفونولوجي والقلق القرائي والاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم
     
     Modeling the causal relationships between
phonological awareness,
reading anxiety, and reading readiness among kindergarten children at risk of learning difficulties

      غادة خلف الله أحمد محمد




من 42
 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy