اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

تخصصات قيد الدراسة
العلوم الفرعية

 نتيجة البحث(417)
  
 
2013      
  (ID:9022661) فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية التوافق الاجتماعي وأثره في خفض العدوان لدى المراهقين المكفوفين بمدينة أسيوط
     توافق الكفيف تعتمد على النمو السليم لقدراته الطبيعية المختلفة كما تعتمد على قدرته على تنمية حواسه الباقية وعلى التوجيه النفسي والتربوي من جانب أسرته ومدرسته وبيئته المحيطة، ومن ثم يتحقق التوافق الاجتماعي لديه.
     
      صالح عبد الفتاح محمد عبد الرحمن



2014      
  (ID:9032167) ملخص الدراسة باللغة العربية
مقدمة:-
تعتبر الإعاقة الحركية إحدى الإعاقات الرئيسية التى تؤثر على من يصاب بها ، ليس فى الجوانب الصحية والتربوية فحسب ، وإنما أيضا فى الجوانب الاجتماعية والنفسية ، ويواجه المعاقون حركيا بسبب إعاقتهم الظاهرة ضغوطا اجتماعية ونفسية تتمثل فى مشاعر القلق والإحباط وتدنى مفهوم الذات ، وذلك بسبب اعتمادهم على الآخرين فى تلبية احتياجاتهم الأساسية ، وتمركزهم حول ذواتهم وانعزالهم وصعوبات التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
لذلك فان تربية المعاقين وتدريبهم و رعايتهم وتأهيلهم مهنيا وتربويا يسهم بشكل فعال فى المجتمع والذى سيؤدى دوره فى رفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي لهم .، وهم بدون التربية المناسبة والتدريب والرعاية يصبحون طاقة معطلة ، كما أن تربية المعاقين حركيا ورعايتهم سوف تعمل على النهوض بحياتهم العلمية والأدبية والثقافية المعاصرة .
المشكلة
ونظرا لأن الوضع الراهن للمراكز الرياضية للمعاقين حركيا لا يفى بمتطلبات رعاية هذه الشريحة من توفير الأنشطة التربوية التى تتناسب معهم، نظرا لاقتصار دور هذه المراكز على تقديم بعض الأنشطة الرياضية لأعداد محدودة وفى مرحلة سنية معينة ، وهذا ما لا يتناسب وعدد وقدرات وأعمار المعاقين حركيا بمحافظة أسيوط ، وقد لمست هذه المشكلة بصفتى عضوا فى المركز الرياضى لتدريب المعاقين حركيا بأسيوط من عدم توفر الأنشطة التربوية ( الاجتماعية والنفسية والسياسية والفنية والثقافية والدينية والرياضية) اللازمة لرعاية المعاقين حركيا فى هذه المراكز ، وقد شعر الباحث باهمية هذه الانشطة عند التحاقة بالمرحلة الجامعية وممارسته لهذه الانشطة من خلال ادارة رعاية الشباب بالجامعة ومدى تاثيرها الايجابى فى حياة الشخص المعاق حركيا بصورة كبيرة جدا.
مما سبق يتضح لنا أهمية ممارسة الأنشطة التربوية للأشخاص المعاقين حركيا لما لها من دور هام فى تحقيق أهداف عملية التربية، بمعنى مدى اهمية الدور التربوى للانشطة فى هذه المراكز.
لذلك يرى الباحث أن هناك مشكلة بين الواقع الفعلى لهذه المراكز وما يجب أن تكون عليه, ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة فى تعرف بعض الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا فى المراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا.
أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة فى :-
1- أهمية نظرية :-
- إلقاء الضوء على بعض الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا .
- أن الدراسات التى أجريت على المعاقين حركيا قليلة نسبيا بالنسبة للأبحاث التى أجريت على الإعاقات الأخرى.
- إثراء المكتبة العربية بمثل هذه البحوث التى تتناول فئة هامة من أفراد المجتمع وهم الأشخاص ذوى الإعاقة الذين هم جزء هام فى هذا المجتمع.
- زيادة المعارف والمعلومات حول مشكلات ذوى الإعاقة الحركية.
- أن القائم بالدراسة شخص معاق حركيا وعضو بالمركز الرياضى للمعاقين حركيا ( معنى بالمشكلة).
2- أهمية تطبيقية:-
- تفيد هذه الدراسة القائمين على وضع خطة الأنشطة التربوية للمراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا .
- وضع تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة التربوية بالمراكز الرياضية للمعاقين حركيا.
أهداف الدراسة :
1- تعرف طبيعة الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا والدور التربوى لهذه الانشطة.
2- تعرف واقع الأنشطة المتضمنة فى المراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا .
3- تعرف المتغيرات المجتمعية المعاصرة ودورها فى تقديم الرعاية اللازمة لذوى الإعاقة الحركية.
4- وضع تصور مقترح للأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا.
أسئلة الدراسة:
1- ما طبيعة الإعاقات الحركية ؟
2- ما طبيعة الأنشطة التربوية اللازمة لرعاية المعاقين حركيا ؟
3- ما المتغيرات المجتمعية المعاصرة وانعكاساتها على المعاقين حركيا ؟
4- ما واقع الأنشطة التربوية المتضمنة فى المراكز الرياضية للمعاقين حركيا ؟
5- ما التصور المقترح لتفعيل الدور التربوى للمراكز الرياضية لتدريب المعاقين حركيا؟
مصطلحات الدراسة الإجرائية:
1- الأنشطة التربوية :
هى الوسائل التى تساعد فى بناء الجوانب المختلفة لشخصية الأفراد من جميع النواحى الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية والسياسية والاقتصادية والفنية.
أو هى العوامل التى تؤدى إلى إعداد المواطن وتكوين شخصيته وتهذيب سلوكه وصقل مواهبه.
2-الإعاقة الحركية :
هى الإعاقة التى يعانى صاحبها من العجز البدنى نتيجة إصابة أو مرض تحد من حركته ونشاطه بسبب هذا الخلل الحادث له وبالتالى تؤثر عليه بشكل أو بآخر فى مختلف أوجه الحياه وتقعده عن التكيف مع مجتمعه.
3- المعاق حركيا:
هو كل من يعانى من قصور أو نقص فى أعضاء الحركة لدرجة تؤثر فى نشاطه وحيويته وتجعله غير قادر على أن يمارس

     
     
      اميمة عبد الوهاب عبد الخليم عبد الرحمن



2014      
  (ID:9032173) فعالية برنامج قائم على الأنشطة التعليمية الحاسوبية وأثره في التفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام في مقرر اللغة الفـرنسيـة بمـدينة أسيـوط
     
     
      وحيــد نـاجـــى فـهـيـــم حـنــــا



2015      
  (ID:9047065) اثر برنامج قائم علي مهارات التفكير المنظومي في العبء المعرفي
     
     
     



2018      
  (ID:9099344) الضغوط المهنية وعلاقتها بقلق المستقبل والكفاءة الاجتماعية
لدى المرأة العاملة في المؤسسات الصناعية

     
     Professional stress it’s relationship with future anxiety ,social competence to working woman has in industrial foundations
      سهام عاطف سعد بشاي



2018      
  (ID:9099404) المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي والرضا عن الحياة لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
     
     Social support in relation to psychological compatibility and life satisfaction among students
of STEM schools

      إلهام محمد عبد المجيد



2019      
  (ID:9108714) تقييم الانتباه والذاكرة العاملة والتنظيم الوظيفى لأنظمة الدماغ عبر الوسائط السمعية واللمسية لذوى الإعاقة البصرية
     
     Evaluation of the Attention and Working Memory and Functional
Organization of Brain Systems through Audio and Tactile Means for
Visually Impaired

      هناء عميره محمد محمد



2019      
  (ID:9112612) قلق الموت وعلاقته بالتدين والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى المسنين
     
     Death anxiety and its relation with Religiosity and The great five factors of personality at the Elderly
      ايمان اوسامة ابراهيم عبد المعز



2022      
  (ID:9166948) تقنين اختبار فاينلاند للسلوك التكيفى ”الإصدار الثالث” للأطفال والمراهقين ذوي الإعاقة في الأعمار من (3- 18) سنة في الثقافة المصرية
     
     Legalization Of The Vineland Adaptive Behavior The Third Version Of Children and adolescents Of age (3 _18) years in Egyptian culture
      شيماء محمود محمد موسى



2022      
  (ID:9170412) الضغوط المهنية والتسامح وعلاقتهما بالتوافق الزواجي
لدى معلمي المرحلة الاعدادية

     
     vocational stresses and the forgiveness its relation with Marital adjustment of the teachers among preparatory stage
      إسراء عادل علي نصر




من 42
 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy