اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

آخر الأخبار
مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق
مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق (WMLDC)
أقام مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق (WLMDC) بالتعاون مع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية (EUL) مكتبة كاملة التنظيم والفهرسة والترقيم، بهدف توفير أفضل الخدمات المعرفية للدارسين والدارسات والباحثين والباحثات وتحقيق متطلباتهم الأكاديمية المختلفة.

يحتوي المركز على مجموعة متخصصة تتضمن الآتي:
1- الأدب ”الرمادي” الذي صدر في العالم العربي، أي تلك الدراسات والأبحاث محدودة التداول والتي لا تتوفر بسهولة من خلال وسائل النشر أو التوزيع التقليدية.
2- كتب وصحف نادرة نشرت في العالم العربي.
3- مجموعات الأوراق الخاصة في مجال المرأة والجندر.

يتبع المركز المعايير والقواعد الدولية للفهرسة، ويوفر الملخصات بالعربية والإنجليزية لعدد من المقتنيات. ويهدف المركز على المدى الطويل إلى ترقيم كل المقتنيات وتحويلها إلى مادة إلكترونية من أجل تسهيل الوصول إليها.

الإمكانات البحثية المتاحة من خلال مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق:
1- الاطلاع على الصحف والكتب الإلكترونية المتاحة من خلال المكتبة الرقمية لاتحاد مكتبات الجامعات المصرية.
2- استخدام فهرست (كاتالوج) اتحاد مكتبات الجامعات المصرية، من خلال وسيلة البحث الخاصة به.
3- استخدام قاعدة بيانات الجامعات المصرية الخاصة بالرسائل الأكاديمية والأبحاث، من خلال وسيلة البحث الخاصة بها.

وقد تم تهيئة النظام المكتبي حسب المعايير والقواعد الدولية التي حددها نظام Future Library System Development، على مستوى دولي يعمل باللغتين العربية والإنجليزية.

يتيح المركز للأعضاء فرصة الوصول إلى مجموعة متميزة من الأدب ”الرمادي” في مجال دراسات المرأة والجندر باللغة العربية، بالإضافة إلى الكتب والصحف النادرة المنشورة في العالم العربي، وعدد من مجموعات الأوراق الخاصة لنساء عربيات رائدات. كما يستطيع مستخدمو المكتبة البحث في أكثر من خمس عشرة مكتبة في الجامعات المصرية، وما يزيد عن 22 ألف صحيفة إلكتروينة (النص بالكامل + الهوامش) في مختلف المجالات، مما يتيح للباحثين والباحثات فرصة الإطلاع المتصل على أحدث التطورات في مجالاتهم العلمية، وخاصة مجال دراسات المرأة والجندر.

خدمات المركز:
1- تواجد موظفي المكتبة خمسة أيام أسبوعياً لمساعدة الباحثات والباحثين في التعرف على المواد والعثور عليها.
2- خدمة الإنترنت الهوائي المجاني (WI-FI) داخل المؤسسة، بالإضافة إلى عدد من أجهزة الكمبيوتر ومكاتب العمل من أجل تسهيل عملية البحث.
3- استخدام إمكانات الطباعة والمسح الضوئي بأسعار رمزية، بشرط عدم مخالفة القواعد والقوانين الخاصة بحقوق النشر والتوزيع والـ (IPR) الدولية.
4- تدريب الباحثين والباحثات على استخدام المكتبة الإلكترونية وموقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية.

يقدم المركز من خلال المكتبة الرقمية الخدمات الإضافية التالية للباحثين والباحثات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي:

1- يتضمن الفهرست الإلكتروني للمركز الملخصات باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى قائمة المحتويات لكل مادة في الأرشيف، ويمكن الوصول إليه من خلال حقل MARK الذي يظهر جميع معلومات النشر المتاحة.
2- يرحب المركز بطلبات التصوير والمسح للمقالات وأجزاء المقالات التي ستُرسل على البريد الإلكتروني مقابل سعر رمزي، ، وعلى اعتبار توافق الطلب بقوانين النشر والتوزيع وال IPR الدولية.
3- يرحب المركز بأية مقترحات لإضافة مواد متعلقة بمجال اهتمام المؤسسة الرئيسي، ويمكن إرسال هذه المقترحات عن طريق البريد الإلكتروني.
4- سيتم إبلاغ الأعضاء بأهم التطورات في المجال بشكل منتظم.
5- يقوم المركز حالياً بإنشاء مكتبة رقمية سيتمكن من خلالها الباحث والباحثة من تحميل والاطلاع على النصوص الكاملة للكتب والمقالات.
6- نرحب بالمقالات والأوراق، سواء كانت منشورة أم لم تنشر بعد، لتضمينها في المكتبة الإلكترونية للمركز، وتوسيع نطاق تداولها.
7- يقوم المركز حالياً بتهيئة مساحة لمجموعات الأوراق الخاصة بالرائدات العربيات، والتي تحمل عنوان ”طريق الذاكرة”، وذلك لاعتبار المادة من هذه النوع ضمن الأدب ”الرمادي”. ويتشرف المركز بتقديم أوراق السيدة وداد متري كمجموعة رقمية أولى، على شبكة الإنترنت.

طريقة الاشتراك:
• ملء استمارة العضوية بعد الحصول عليها من المكتبة أو تحميلها من الموقع (انقر هنا للتحميل).
• توفير صورة من بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر لغير المصريين.
• العضوية حالياً مجانية.

شروط وقواعد العضوية:
• مواعيد المكتبة: يومياً من العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً، والعطلة الرسمية الجمعة والسبت.
• التدخين ممنوع في المكتبة.
• إظهار بطاقة العضوية عند الطلب.
• مراعاة حسن استخدام والحفاظ على موارد المكتبة من مقتنيات أو أجهزة أو أثاث، بالإضافة إلى الكتب والأدوات السمعية البصرية والأقراص المدمجة وأجهزة الكمبيوتر.
• مراعاة إتباع قواعد وأغراض استخدام الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر، وعدم استخدامها لأي غرض آخر غير المتفق عليه ضمن القواعد.
• طلب المساعدة من أمينة المكتبة عند استخدام الأقراص المدمجة والـflash) memory ) من أجل تجنب نقل الفيروسات للأجهزة أو إلحاق الضرر بالنظام المكتبي.
• ترك أية شكاوى أو مقترحات في الصندوق عند مكتب الاستقبال.
• ممنوع منعاً باتاً الخروج بأي من مقتنيات المكتبة، وكسر هذه القاعدة سينتج عنه إلغاء العضوية.


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy