اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

مجلة كلية رياض الاطفال :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  مجلة كلية رياض الاطفال :
  
 

[9002043.] رقم البحث : 9002043 -
التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الفئات الخاصة برياض الأطفال فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة / دراسة مقارنة
تخصص البحث : أصول تربية الطفل
  مجلة كلية رياض الاطفال : / ع. 12 - يونيو 2018
  تاريخ تقديم البحث 02/10/2018
  تاريخ قبول البحث 02/10/2018
  عدد صفحات البحث 29
  مي سالم حسين سالم ( Mai_salem90@yahoo.com - 01224997678 ) - مؤلف رئيسي
  التنمية المهنية المستدامة معلمات الفئات الخاصة
  مستخلص البحث باللغة العربية
اسم الباحثة: مى سالم حسين سالم على
بحث بعنوان: ” التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الفئات الخاصة برياض الأطفال فى مصر في ضوء خبرات كلًّ من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا”. واستهدف هذ البحث إلي: إلقاء الضوء علي معالم التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الفئات الخاصة برياض الأطفال فى مصر و الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى.
وتوصل البحث إلى:
- افتقار برامج التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الفئات الخاصة برياض الأطفال لسياسة واضحة ومحددة.
- عدم مواكبة هذه البرامج للتطورات والمستحدثات التكنولوجية، وذلك لنواحي القصور العلمية والمهنية الناتجة عن قصور برامج الإعداد الجامعي.
- افتقار هذه البرامج للتخطيط وفق احتياجات المعلمة الفعلية في مجال الفئات الخاصة، وعدم مشاركة المعلمة في التخطيط لهذه البرامج، إلزام المعلمات في هذه البرامج بالموضوعات والمحاور المطروحة.
- وضع رؤية تربوية مقترحة تُسهم بفعالية في التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الفئات الخاصة برياض الأطفال فى ضوء خبرات كلٍ من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا.
  Download Paper

[9002096.] رقم البحث : 9002096 -
توظيف بعض الإساليب التربوية الحديثة لتنمية مهارات القيادة والتوجية التربوى لموجهات رياض الأطفال / .
تخصص البحث : مناهج وطرق تدريس الطفل
  مجلة كلية رياض الاطفال : / ع. 12 - يونيو 2018
  تاريخ تقديم البحث 08/10/2018
  تاريخ قبول البحث 31/10/2018
  عدد صفحات البحث 65
  د/ سماح عبد الفتاح محمد مرزوق ( samahabdelfatah.mohammed@yahoo.com - 01096981495 ) - مؤلف رئيسي
  موجهات رياض الأطفال، الإساليب التربوية الحديثة ، مهارات القيادة والتوجية التربوى
  هدفت الدراسة الى أعداد برنامج لتنمية مهارات القيادة والتوجية التربوى من خلال توظيف بعض الإساليب التربوية الحديثة ، وتكونت عينة البحث من (30) موجهه برياض الأطفال كمجموعة تجربية واحدة ، وقد تم تحديد مشكلة البحث فى التساؤل التالي : ” ما فعالية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات القيادة والتوجيه التربوي لدي بعض موجهات رياض الأطفال ؟”، وأتبع البحث المنهج شبه التجريبي التصميم ذو المجموعة الواحدة حيث تم قياس متغيرات البحث التابعة قبل التأثير بالمتغير التجريبي ( المتغير المستقل ) ، ثم يقيسها مرة أخري بعد التطبيق ، ثم يكشف عن الفروق بين متوسطي كل متغير قبل وبعد التطبيق ، وللأجابة على تساؤلات البحث قامت الباحثة بأعداد أستبيان لقياس مهارت القيادة والتوجية التربوى ، وأستبيان لقياس الأساليب التربوية الحديثة للتوجية التربوى ، وقد أظهرت نتائج البحث الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات موجهات رياض الأطفال بالمجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس مهارات القيادة والتوجيه التربوي لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات موجهات رياض الأطفال بالمجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الأساليب الحديثة في القيادة والتوجيه التربوي لصالح التطبيق البعدي.
  Download Paper

[9002120.] رقم البحث : 9002120 -
واقع المسؤولية المجتمعية لكليات التربية للطفولة المبكرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم / دراسة ميدانية
تخصص البحث : General
  مجلة كلية رياض الاطفال : / ع. 12 - يونيو 2018
  تاريخ تقديم البحث 18/10/2018
  تاريخ قبول البحث 05/11/2018
  عدد صفحات البحث 97
  د/ أحمدمحمد عبد الحميد الشاهد ( a.elshahed2@yahoo.com - 01011223484 ) - مؤلف رئيسي
  المسؤولية المجتمعية
كليات التربية للطفولة المبكرة
  هدف البحث إلي التعرف على المسؤولية المجتمعية لكليات التربية للطفولة المبكرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والوقوف علي أبرز معوقات تفعيلها ووضع بعض التوصيات واعتمد الباحث علي المنهج الوصفي بأسلوب المسح الشامل، وطبق الباحث صحيفة استقصاء لأبعاد المسؤولية المجتمعية علي عينة البحث بكليات التربية للطفولة المبكرة بجامعات (مدينة السادات – الفيوم – بني سويف) وتوصل البحث لمجموعة من النتائج تأتي أبرزها فيما يلي:
1. أكدت نتائج الدراسة الحالية علي تركيز كليات التربية للطفولة المبكرة –عينة البحث- علي غرس ثقافة الاستقامة والنزاهة في نفوس طلابها.
2. أظهرت الكليات عينة البحث استجابة عالية في ترشيد استخدام الماء والطاقة بداخلها.
3. ومن حيث تمثيل أصحاب المصلحة وقطاعات المجتمع ذات الصلة في مجالس الكليات –عينة البحث – ولجانها، بلغت الاستجابات بنسبة 34%.
4. أبرزت النتائج ضعف في مشاركة الكليات -عينة البحث- في المشروعات الاجتماعية، حيث بلغت الاستجابات 29%.
5. بينت النتائج محدودية إصدار الكليات –عينة البحث- تقارير الاستدامة البيئية بشكل دوري متضمنة تقييم الإجراءات والمخاطر البيئية والمجتمعية، حيث بلغت الاستجابات 9%.
  Download Paper

[9002207.] رقم البحث : 9002207 -
القيـادة الإبداعـيـة لــدي مديــري ريــاض الأطفـال وعلاقتـها بمستــوي الأداء الوظيـفي للمعلمـات / القيـادة الإبداعـيـة لــدي مديــري ريــاض الأطفـال وعلاقتـها بمستــوي الأداء الوظيـفي للمعلمـات
تخصص البحث : General
  مجلة كلية رياض الاطفال : / ع. 12 - يونيو 2018
  تاريخ تقديم البحث 03/12/2018
  تاريخ قبول البحث 14/12/2018
  عدد صفحات البحث 47
  ا.د / جمال محمد كامل عبد الله ( kgamal70@gmail.com - 01064324000 ) - مؤلف رئيسي
  القيـادة الإبداعـيـة
الأداء الوظيـفي لمعلمـات رياض الأطفال
مديــري ريــاض الأطفـال
  تهدف الدراسة إلى تقصي مستوى القيادة الإبداعية لدي مديري مرحلة رياض الأطفال وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لدى المعلمات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدارسة من (78) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة البحيرة، وقد أظهرت النتائج إلى أن مستوى الإبداع الإداري لدى مديري رياض الأطفال يعد مرتفعاً إلا أنه يقترب بشكل كبير إلي التقدير المتوسط، كما بينت النتائج وجود علاقة طردية (إيجابية) بين مستوي القيادة الإبداعية لدى مديري رياض الأطفال وبين مستوى الأداء الوظيفي للمعلمات.
  Download Paper

[9002265.] رقم البحث : 9002265 -
الممارسات الخاطئة بمرحلة رياض الأطفال وانعكاساتها على تربية طفل الروضة / (دراسة ميدانية بمحافظة بورسعيد)
  قطاع الدراسات التربوية / أصول تربية الطفل
تخصص البحث : أصول تربية الطفل
  مجلة كلية رياض الاطفال : / ع. 12 - يونيو 2018
  تاريخ تقديم البحث 29/12/2018
  تاريخ قبول البحث 02/01/2019
  عدد صفحات البحث 68
  شيماء عبد الحميد على الخولى ( shemo.lara@yahoo.com - 01067942525 ) - مؤلف رئيسي
  الممارسات الخاطئة - تربية الطفل - مرحلة رياض الأطفال
  استهدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء علي واقع الممارسات الخاطئة بمرحلة رياض الأطفال وانعكاساتها على تربية طفل الروضة بمحافظة بورسعيد وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: يوجد العديد من الممارسات الخاطئة التى تشوب تلك المرحلة والتى أساسها الأسرة والروضة ويشارك فيها المجتمع المحلى ، تحتاج رياض الأطفال محافظة بورسعيد إلى إعادة نظر لرؤيتها ورسالتها ، وتحتاج أيضا إلى توزيع عادل للإمكانات المادية والبشرية ، كما تحتاج رياض الأطفال بمحافظة بورسعيد إلى تطبيق أفكار حديثة فى إداراتها.
  Download Paper

[9002287.] رقم البحث : 9002287 -
واقع تضمين مباديء حقوق الطفل في أدب الأطفال (مجلات الأطفال نموذجا) / -
  قطاع الدراسات التربوية / أدب الأطفال
تخصص البحث : أدب الأطفال
  مجلة كلية رياض الاطفال : / ع. 12 - يونيو 2018
  تاريخ تقديم البحث 01/01/2019
  تاريخ قبول البحث 09/02/2019
  عدد صفحات البحث 119
  د/ إسلام محمد السباعى ( Eslamrdwan@yahoo.com - 01000963672 ) - مؤلف رئيسي
  مباديء حقوق الطفل- أدب الأطفال - مجلات الأطفال
  مستخلص البحث باللغة العربية
- هدف البحث الحالي إلي:
1) التعرف على دور أدب الأطفال ووسائطه في تطوير ثقافة الأطفال، وبخاصة مجلات الأطفال، وذلك لأنها من الوسائط المتخصصة سهلة الحفظ للرجوع إليها مستقبلا.
2) رصد لواقع تضمين مباديء حقوق الطفل في نصوص أدب الطفل ببعض مجلات الأطفال العربية.
3) تحديد بعض الآليات اللازمة لتفعيل دور مجلات الأطفال في نشر الوعي بحقوق الطفل.
وقد استخدمت الباحثة (المنهج الوصفي) متبعة منهج المسح بالعينة ... عينة من مجلات الأطفال وعينة من المتعاملين مع الأطفال وأدب الأطفال؛ للتعرف على واقع ومدي أهمية تضمين مبادئ حقوق الطفل في نصوص أدب الأطفال ببعض مجلات الأطفال بالوطن العربي،
____________________
مدرس أدب الطفل في قسم العلوم الأساسية كلية رياض الأطفال- جامعة دمنهور. *
وكذا رصد متطلبات التضمين، وأبرز التحديات التي تواجه ذلك التضمين، وقد أوصي البحث بالعديد من التوصيات منها:
- ضرورة تضمين مبادئ حقوق الطفل في أدب الأطفال.
- إصدار مجلات متخصصة لمناقشة قضايا حقوق الطفل، بمختلف أقطار الوطن العربي، أو تخصيص عدد ثابت لتوعية الأطفال بحقوقهم، وباتفاقية حقوق الطفل.
- التوسع في إنشاء مجلات للأطفال (ورقية وإلكترونية للأطفال)، وبخاصة للطفولة المبكرة، بإشراف من جهات تضم المختصين بالمجال.
- عمل دراسات تربوية وأدبية ولغوية عن المحتوي الأدبي بمجلات الأطفال، من أجل التقييم فالتقويم المستمرين.
ونأمل أن تسهم نتائج البحث الحالي في المساهمة في تطوير دور مجلات الأطفال في تضمين مبادئ حقوق الطفل في نصوصها الأدبية، وتفعيله بشكل أفضل؛ لتوصيل الموضوعات المهمة للطفل، وتنبيه الكبار لها، وتطويرا لدور الأدباء علي وجه الخصوص في التوجه للكتابة عن موضوعات عصرية تهم الطفل وتواكب متطلباته، وتوجهه لمستقبل أفضل.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy