اختيار الموقع            تسجيل دخول
 

دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
بيانات الدورية
أعداد قيد الطبع
اعداد الدورية
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق :
  
 

[9000000.] رقم البحث : 9000000 -
أثر التفاعل بين إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية والسعة العقلية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية /
تخصص البحث : General
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق : / 68 - 1/7/2010
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2012
  تاريخ قبول البحث 17/09/2012
  عدد صفحات البحث
  إبراهيم أحمد السيد عطية
  الإستراتيجية، حل المشكلات مفتوحة النهاية، السعة العقلية، الحلول الابتكارية للمشكلات، البرمجة التعليمية، الدبلوم المهنية
  هدفت الدراسة إلى بحث أثر إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية على الحلول الابتكارية لمشكلات البرمجة التعليمية لدى طلاب مختلفي السعة العقلية، حيث تحتاج البرمجة التعليمية إلى درجة عالية من الابتكارية لإنتاج حلول وتصميمات غير نمطية للمشكلات، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 40طالباً؛ قسمت إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية، واستخدم اختبار الأشكال المتقاطعة لبسكاليوني لتصنيف الطلاب في كل مجموعة، كما استخدم اختبار مهارات الحل الابتكاري للمشكلات للتحقق من الفروض الثلاثة للبحث.
توصل البحث إلى أن إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية لها تأثير دال عند مستوى01و0على الحلول الابتكارية للطلاب، كما أن السعة العقلية لها تأثير دال عند مستوى 01و0على الحلول الابتكارية للطلاب في المجموعتين معا وبالنسبة للمجموعة الضابطة، أما المجموعة التجريبية فلم يكن الفرق دالاً عند مستوى 05 و0 بين منخفضي ومرتفعي السعة العقلية، وهذا يعني أن استخدام إستراتيجية حل المشكلات مفتوحة النهاية عوض انخفاض السعة العقلية لدى طلاب المجموعة التجريبية بما لهذه الإستراتيجية من ميزات في التدريس.
  Download Paper

[9000001.] رقم البحث : 9000001 -
القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية / ”دراسة تحليلية”
تخصص البحث : General
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق : / 68 - 1/7/2010
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2012
  تاريخ قبول البحث 17/09/2012
  عدد صفحات البحث
  عمر عبد القادر موسى الشملتي
  القيم – القيم الأخلاقية – أهمية القيم الأخلاقية – خصائص القيم الأخلاقية – مصادر القيم الأخلاقية – طرائق عرض القيم الأخلاقية -التربية الإسلامية – مناهج التربية الإسلامية - طرق تدريس التربية الإسلامية.
  هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية وطرائق عرضها.وقد تكونت عينة الدراسة من كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية وعددها (12) اثنا عشر كتاباً، والتي تضمنت الفروع الآتية: التفسير والحديث والفقه والتوحيد. وقد استخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى للكتب (عينة الدراسة). وقد تمثلت أداة الدراسة في قائمة بالقيم الأخلاقية الفردية التي يلزم توافرها في هذه الكتب، وقد اشتملت هذه القائمة على (68) قيمة أخلاقية فردية، وقد أظهرت نتائج التحليل ما يلي:
1-أن عدد القيم الأخلاقية الفردية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المقررة للمرحلة المتوسطة (55) قيمة أخلاقية فردية من مجموع (68) قيمة أخلاقية كان ينبغي توافرها في هذه الكتب وبنسبة مئوية بلغت(80.9?)..
2-أن هناك تفاوتاً كبيراً في وجود القيم الأخلاقية الفردية في كتب التربية الإسلامية المقررة بالمرحلة المتوسطة كافة، وبنسب شيوع مختلفة.
3- أن هناك تفاوتاً كبيراً بين طرائق عرض القيم الأخلاقية الفردية في كتب التربية الإسلامية المقررة بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؛حيث جاءت الطريقة الأدبية أولاً تلتها الطريقة الفكرية.
وفي ضوء نتائج الدراسة؛ فإن الباحث يوصي بما يلي:
1-الاهتمام بالوزن النسبي لإقرار هذه القيم عند إعداد مناهج التربية الإسلامية المختلفة.
2-الاهتمام بطريقة العرض الفكرية عند عرض القيم الأخلاقية الفردية بدلا ًمن الاهتمام بالطريقة الأدبية بما يتناسب مع مستوى النماء لطلاب المرحلة المتوسطة.
  Download Paper

[9000002.] رقم البحث : 9000002 -
تأديب الطفل بالضرب في الفكر التربوي الإسلامي /
تخصص البحث : General
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق : / 68 - 1/7/2010
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2012
  تاريخ قبول البحث 17/09/2012
  عدد صفحات البحث
  بدر محمد مللك
  لطيفه حسين الكندرى
  التأديب - الفكر التربوي
  هدفت الدراسة إلى عرض أهم الآراء الواردة في كتب الأدب العربي المرتبطة بموضوع ضرب الأطفال لتربيتهم وتهذيبهم ، وذلك في ضوء المقارنة بين الآراء المؤيدة والآراء المعارضة لقضية العقاب البدنى للأطفال . واعتمدت الدراسة على منهج التحليل التاريخي.وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية :
- إن الجهود العِلْمِيَّة التي بُذلت في تراثنا التربوي من أجل ضَبط وحِماية وصيانة حقوق المُعَلِّمِ والمتعلِّمِ تدفقت في جو عِلمي مُتفتِّح لاختيار الأُسس الإدارية التَّربوية التي يَنبغي أن تَحكم بيوتهم ومَدارسهم وتنظم حياتهم، وتوصلهم لغاياتهم استنادا لنصوص الوحي، وثقافة العصر ، ومصلحة العملية التربوية.
- الضرب للتأديب في حال الضرورة – عند من أجاز ذلك -يجب أن لا يَخْرُجْ عَنْ الضَّرْبِ الْمُعْتَادِ كَمًّا وَكَيْفًا وَمَحَلا؛ عدد الضربات، درجته، مكان الضرب من الجسد وهو مَشْرُوطٌ بِسَلامَةِ الْعَاقِبَةِ دائما. موافقة الآباء مهمة في حال الاستعانة بالعقاب البدني المنضبط في المؤسسات المعنية برعاية وتنمية الأطفال والمراهقين.
  Download Paper

[9000003.] رقم البحث : 9000003 -
أنماط الإدارة التعليمية المتبعة في بعض الدول / ” دراسة تحليلية مقارنة ”
تخصص البحث : General
  دراسات تربويه ونفسيه مجلة كلية التربيه بالزقازيق : / 68 - 1/7/2010
  تاريخ تقديم البحث 17/09/2012
  تاريخ قبول البحث 17/09/2012
  عدد صفحات البحث
  محمد جودة التهامي
  نمط الإدارة التعليمية – مرحلة التعليم الابتدائي
  يمثل التعليم الابتدائي الركيزة الأساسية للهيكل التعليمي سواء من حيث انتشاره الأفقي أو من حيث بنائه الرأسي، ولذلك نجد اهتمامًا متزايدًا في الدول المتقدمة والنامية على السواء.
وفي مصر فإنه مازالت الأنماط الإدارية التقليدية سائدة في حقل الإدارة التعليمية ومركزية القرارات والاهتمام بالأساليب على حساب القائمين على العملية التعليمية من مدرسين وإداريين، والخلط بين مفاهيم الولاء الشخصي والولاء المؤسسي، مما يؤثر بطريقة سلبية على ثقافة الجودة في الإدارات التعليمية.
ومن هنا تسعى الدراسة إلى الوقوف على واقع الإدارة التعليمية المتبع في كل من فرنسا وإنجلترا وألمانيا ومصر وانعكاس ذلك على التعليم الابتدائي.
  Download Paper

 


Powered by Future Library Software.All rights reserved © CITC - Mansoura University. Sponsored by Mansoura University Privacy Policy