Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
امكانية استحداث تصميمات معاصرة من عناصر الفن الفرعونى والإسلامى وتنفيذها بأسلوب التريكو لتناسب ملابس السيدات /
المؤلف
الرفاعى، خالد عبدالله أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد عبدالله أحمد الرفاعى
مشرف / على السيد زلط
باحث / خالد عبدالله أحمد الرفاعى
مشرف / على السيد زلط
الموضوع
الملابس. التريكو. الاقتصاد المنزلى.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

تعد صناعة الملابس الجاهزة في مصر من أهم الصناعات ، وذلك نظرا لأنها صناعة ذات مراحل متعددة الأمر الذي يتطلب عمالة كثيرة ، الأمر الذي يساعد عل توفير فرص عمل . ولكي يتحقق لنا الهدف الذي تصبوا إليه كل دول العالم وهو التصدير في مختلف قطاعاتها ، يتطلب ذلك العمل بقواعد تنظيمية في مختلف المجالات حتى تتضافر لتنتج منتج متميز بالجودة والسعر وهما دفتي التصدير ، كما يجب مراعاة تحقيق الذوق السليم كي ينال رضاء المستهلك ، الأمر الذي يتطلب منا نحن الباحثين البحث عن أفضل وأنسب السبل لتحقيق هذا الهدف ، هذا إلى جانب محاولة التفرد والتميز بمنتجاتنا ، حتى يكون لها الصدارة ليس في قطاع الملابس فقط بل على كل مستويات الصناعة .ومن هنا كان البحث في محاولة لإيجاد حلول تصميمية جديدة تكون نابعة من التراث المصري الأصيل ، ويحمل ذلك في مضمونة شقين ، الشق الأول هو تحقيق التميز والتفرد بمنتجات يكون له السبق على كل ما هو مستورد في هذا المجال ، أملا في أن تحوز على قبول ورضاء السيدة المصرية ، والشق الثاني هو المحافظة على الهوية المصرية في ظل العولمة . وقد جاء البحث في أربعة أبواب كما يلي : 1- الباب الأول : تناول تمهيد للدراسة والخطة الدراسية للبحث . 2- الباب الثاني : وتناول الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع وذلك من خلال ثلاث فصول أ- الفصل الأول : تناول الدراسات السابقة المتعلقة بالفن الفرعوني من ناحية الجوانب التطبيقية له في مجال صناعة الملابس والنسيج . ب - الفصل الثاني : وتناول الدراسات السابقة المتعلقة بالفن الإسلامي من ناحية الجوانب التطبيقية في مجال الملابس والنسيج ، واختتم هذا الباب بالفصل الثالث والذي تناول الدراسات السابقة التي تناولت مختلف الزخارف المصرية وقامت بتطبيقها في مجال الملابس والنسيج . 3- الباب الثالث : وقد تناول هذا الباب القاعدة النظرية التي بنى عليها البحث وذلك كما يلي : أ - الفصل الأول : تناول بالدراسة الفن الفرعوني في مختلف جوانبه ومن خلال آثاره ، وقد أختص بالتركيز على عناصر الفن الفرعوني الهندسية والتي هي حدود البحث . ب - الفصل الثاني : تناول عناصر الفن الإسلامي بالدراسة والتحليل وذلك في مختلف جوانبة مع التركيز على عناصر الفن الإسلامي الهندسية ، والتي هي موضوع دراسة البحث ، وتناول الفصل الثالث دراسة حول التريكو وهو الأسلوب التطبيقي الذي طبق بة الباحث مخرجات بحثة التطبيقية ، وأختتم هذا الباب بالفصل الرابع . ج - الفصل الثالث : وتناول فية الباحث دراسة حول تكنولوجيا التريكو من ناحية أنواع الماكينات والإبر وأنواع الغرز ومواصفاتها الفنية وبعض خواص أقمشة التريكو . د - الفصل الرابع : تناول فية الباحث دراسة أسس وعناصر التصميم حتى يتسنى للباحث الإعداد والعمل والتصميم بمقترحاته التصميمية وفقا للمنهج العلمي . 4- الباب الرابع : وتناول نتائج الدراسة الميدانية والتطبيقية وذلك من خلال ثلاثة فصول أ- الفصل الأول : وتناول الباحث فية إجراء الدراسة التطبيقية وذلك من خلال إعداد وتنفيذ التصميمات الخاصة بالبحث سواء من خلال الإعداد النظري على الكمبيوتر الشخصي ثم نقلة إلى كمبيوتر ماكينة الخاصة بتنفيذ عينات البحث أو تنفيذها بعد ذلك في صورة أقمشة وتحويلها بعد ذلك إلى ملابس سيدات في صورة جاهزة للاستخدام . ب- الفصل الثاني : وتناول فيه الدارس تحليل وتوصيف الدراسات الميدانية لكل من المتخصصين من أعضاء هيئة تدريس وكذلك المنتجين في مجال صناعة الملابس والتريكو وذلك من خلال استبانه ، يجيب عليها كل منهم ومرفق بهذه الاستبانة التصميمات المقترحة مطبوعة ملونه وعددها (25) تصميم ومقسمة إلى ثلاث محاور ، المحور الأول يمثل التصميمات التي تحمل الطابع الفرعوني وعددها (10) تصميمات ، والمحور الثاني التصميمات التي تحمل سمات الفن الإسلامي وعددها (10) تصميمات ، المحور الثالث التصميمات التي تجمع بين سمات الفن الإسلامي والفرعوني حسب رؤية الباحث ، وكذلك تناول هذا الفصل دراسة وتحليل نتائج المستهلكين وتم عمل جداول اقتران خاصة بالمستهلك تجمع بين المستوى الاقتصادي والتصميمات وكذلك منطقة الإقامة ( ريف ، ساحلي ، حضر ) ممن يمثلون محافظة الدقهلية ، وهم ممثلون في سيدات يجيبن على استبانة خاصة بهم ومرفق بها التصميمات مطبوعة وملونة ومقسمة على ثلاث محاور كما سبق وقد تم إعداد أسئلة منفصلة لكل من المتخصصين والمستهلكين . ج- الفصل الثالث : وتناول الفصل الثالث مناقشة نتائج البحث في ضوء فروض البحث ، وقد توصل الباحث من خلال التصميمات ودراسة وتحليل نتائج الاستبانات إلى تصميمات تم قبولها ويصلح تنفيذها وتسويقها ، كما توصل إلى عدم وجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين المستوى الاقتصادي للسيدات واختيارهم التصميمات المعدة بالبحث ، هذا بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين منطقة الإقامة والاستجابة لاختيار التصميمات التي تحمل سمات كل من الفن الفرعوني والإسلامي منفصلين أو مجتمعين ، وقد اختتم الباحث هذا الفصل بالتوصيات واختتم البحث بالمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.