Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربوي معرفي سلوكي لعلاج تشتت الانتباه مفرط الحركة وتنمية الذاكرة العاملة لدى الطلاب بدولة الكويت /
المؤلف
العنزي، فاطمه ماجد مزاح حسين ساير.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه ماجد مزاح حسين ساير العنزي
مشرف / أكرم فتحى يونس زيدان
مناقش / محمد حسين محمد الحسينى
مناقش / صفاء أبوبكر أحمد ناصر
الموضوع
تشتت الانتباه.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لعلاج تشتت الانتباه مفرط الحركة من خلال برنامج تربوي معرفي سلوكي قائم على تنمية الذاكرة العاملة لدى عينة التلاميذ بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. تحددت مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن السؤال: هل يمكن علاج تشتت الانتباه مفرط الحركة من خلال برنامج تدريبي يعتمد إلى تحسين الذاكرة العاملة لدى الطلاب ذوي تشتت الانتباه مفرط الحركة. كما هدفت الدراسة الحالية إلى علاج تشتت الانتباه مفرط الحركة لدى التلاميذ من خلال برنامج تدريبي لتحسين الذاكرة العاملة. والكشف عن أثر برنامج تربوي معرفي سلوكي لعلاج تشتت الانتباه مفرط الحركة قائم على تحسين الذاكرة العاملة لدى عينة من التلاميذ الكويتيين. وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. قاموا بتطبيق مقياس الذاكرة العاملة . ومقياس تشتت الانتباه مفرط الحركة ,والبرنامج التربوي لعلاج تشتت الانتباه مفرط الحركة من خلال تحسين الذاكرة العاملة. وهو برنامج من إعداد محمد نجيب الصبوة. وأوضحت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين الذاكرة العاملة وتشتت الانتباه مفرط الحركة. وأوضحت الدراسة أيضا مدى فعالية البرنامج التربوي المستخدم في الدراسة الحالية في علاج تشتت الانتباه مفرط الحركة من خلال تحسين الذاكرة العاملة.