الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تقويم واقع ممارسات التدريس الإبداعي للعلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في تبوك. وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدت استبانة تكونت من (4) أبعاد رئيسة، و(45) عبارة، وطبقت على عينة بلغ عددها (217) من أعضاء هيئة التدريس، وخبراء المناهج، ومشرفو العلوم، وقادة مدارس المرحلة المتوسطة، ومعلمي العلوم ذوي الخبرة. وتوصل البحث إلى توفر ممارسات التدريس الإبداعي بدرجة مرتفعة من وجهة نظر عينة البحث، وجاءت في صدارة ممارسات التدريس الإبداعي في مجال التقويم بمتوسط نسبي مئوي (92.7%)، تلتها ممارسات التخطيط للتدريس بمتوسط نسبي مئوي (90.9%)، ثم ممارسات التدريس الإبداعي في مجال التنفيذ للتدريس بمتوسط نسبي (90). واتفقت الآراء حول المقترحات التقويمية لممارسات التدريس الإبداعي بمتوسط نسبي (93.3%). خلص البحث إلى أن المتوسط النسبي العام لممارسات التدريس الإبداعي في واقع تعليم العلوم بالمرحلة المتوسطة بلغ متوسطه النسبي (91.2%) مما يشير إلى ارتفاع نسبة ممارسات التدريس الإبداعي للعلوم لتلاميذ المرحلة المتوسطة، وكانت أبرز المقترحات إعادة النظر في استراتيجيات التدريس على النحو الذي يحقق مسايرة تعليم العلوم للتطورات العصرية الآنية والمستقبلية بالسعودية. |