Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطه مقترحة للنهوض بصناعة الرياضة المصرية /
المؤلف
عبدالله، أحمد ممدوح.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ممدوح عبدالله
مشرف / محمد فوزي عبدالعزيز
مشرف / محمود محمد سيد
الموضوع
الرياضة البدنية - مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
21/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم الإدارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

مشكلة البحث
يشير الباحث أن الإحصائيات والميزانيات الناتجة من صناعة الرياضة عالمياً يتجاوز 1.3 تريلييون دولار سنويًا ، تتمثل في بعض النقاط التي يوجزها الباحث كمحددات أو عناصر صناعة الرياضة :
 ارتفع بنسبة 6.2 % من عام 2013 : 2018 .
 يمثل نسبة كبيرة من اقتصاد العديد من الدول فقد تصل نسبة اقتصاد الرياضة في ألمانيا 74 مليار دولار سنوياً بنسبة 5% من الدخل السنوي للدولة .
 مبيعات المنتجات الرياضية والعلامات التجارية وصل إلى 40 مليار دولار في أمريكا عام 2019 .
 يوفر احتراف اللاعبين وانتقالهم من فريق إلى آخر 566 مليون دولار سنويًا لفريق أياكس امستردام الهولندي .
 إجمالي الدخل السنوي للإمارات 670 مليون دولار سنويًا من صناعة الرياضة .
ومما سبق يجد الباحث هناك ضعف في صناعة الرياضة المصرية حيث تثمل الرياضة في مصر على بعض الرعاية الرياضية للاعبين والبطولات التي تقييمها اللجنة الأوليمبية والاتحادات الرياضية ، كما تسعى وزارة الشباب والرياضة بإيجاد الحلول وتقليل الإنفاق الحكومي على الأندية ومراكز الشباب والتحول من التمويل الحكومي إلى التمويل الذاتي والاستثمار .
ويشير الباحث أن زيادة الدخل الناتج من صناعة الرياضة يؤدي بدوره في النهوض بالرياضة المصرية والتوسع الرأسي والأفقي للمستفيدين والممارسين للرياضة ، كما أن تطوير صناعة الرياضة المصرية يزيد من القدرات البشرية والتقنية التي تتيح استضافة البطولات الأفريقية والدولية في الألعاب الرياضية المختلفة ، كما أنها تعتبر وسيلة لإلقاء الضوء على معالم مصر السياحية التي يمكن استضافة البطولات بها مثل الأهرام ، البحر الأحمر ، شرم الشيخ كأحد طرق النهوض بالسياحة الرياضية .
ومن خلال اطلاع الباحث على نماذج لصناعة الرياضة في بعض دول العالم وجد أن مصر تفتقر إلى العديد من المجالات في والخطوات التي يجب الاهتمام بها مثل :
1- مبيعات السلع الرياضية وتذاكر المباريات . 2- التقنيات الإعلامية بالمنشآت الرياضية .
3- رأس المال الفكري ” البشري ” . 4- احتراف اللاعبين .
5- الأكاديميات الرياضية . 6- الأحداث الرياضية .
7- التسويق الرياضي . 8- مبيعات حقوق النقل والبث الإعلامي .
وبإطلاع الباحث على الدراسات السابقة التي أجريت في نفس المجال – على حد علمه – لم يجد دراسات تناولت خطة مقترحه للنهوض بصناعة الرياضة المصرية ، وهذا ما دعا الباحث لإعداد هذه الدراسة بعنوان : خطه مقترحة للنهوض بصناعة الرياضة المصرية .
هدف البحث
تهدف الدراسة الحالية إلى وضع خطة مقترحة للنهوض بصناعة الرياضة المصرية .
تساؤلات البحث
في ضوء هدف الدراسة يضع الباحث التساؤل الرئيسي : ما هي الخطة المقترحة للنهوض بصناعة الرياضة المصرية بجمهورية مصر العربية ؟ ومنه يندرج التساؤلات الفرعية :
1. ما أكثر محاور خطة النهوض بصناعة الرياضة المصرية تحقيقاً ؟
2. ما واقع الأحداث الرياضية التي تستضيفها مصر للنهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
3. ما واقع انتقاء المواهب الرياضية والحركية للنهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
4. ما هو واقع رأس المال الفكري ”البشري” للنهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
5. ما أثر الجانب القانوني في صناعة الرياضة في النهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
6. ما دور الشركات المساهمة الرياضية في النهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
7. ما أثر مبيعات السلع الرياضية وتذاكر المباريات في النهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
8. ما واقع المنشآت الرياضية ومدى تجهيزها بالتقنيات الإعلامية للنهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
9. ما دور الاحتراف الرياضي في النهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
10. ما واقع الأكاديميات الرياضية للنهوض بصناعة الرياضة المصرية ؟
إجراءات البحث
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي ( أسلوب الدراسات المسحية ) بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث .
مجتمع وعينة البحث :
يتمثل مجتمع البحث اعتباريًا حيث لا يمكن حصره يتكون من أعضاء هيئة التدريس كل من كليات التربية الرياضية ، الإعلام ، الحقوق ، السياحة ، قيادات وزارة الشباب والرياضة ، أعضاء اللجنة الأوليمبية والبارالمبية المصرية ، مجلس إدارة الأندية الأهلية والأندية الخاصة ، مجلس إدارة الاتحادات الرياضية الشعبية الجماعية والفردية ، أعضاء ومسئولي الكيانات المرتبطة بالسياحة الرياضية ، رؤساء ومسئولي الشركات المساهمة الرياضية ، مستشاري ومحامين بالمحكمة الرياضية ، العاملين في مجال الإعلام الرياضي .
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع البحث ، وقد بلغ إجمالي عينة البحث الأساسية ( 314 ) فرد .
أدوات جمع البيانات
استعان الباحث بالاستبيان لجميع البيانات وقام بإعداد استبيان خطة مقترحة للنهوض بصناعة الرياضة المصرية .
الاستنتاجات والتوصيات
أولاً : الاستنتاجات
تحقيقًا لأهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها وفى ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث بعد تطبيق الدراسة الميدانية ومعالجة نتائجها إحصائيا وعرضها وتفسيرها وفى حدود العينة والمنهج المستخدم وأدوات جمع البيانات تمكن الباحث من الوصول للاستنتاجات الآتية :
1. التوصل لخطة مقترح للنهوض بصناعة الرياضة المصرية .
2. تسويق حقوق البث التلفزيوني بشكل تقليدي ولا يتم من الاستفادة المثلى منها .
3. تهتم وزارة الشباب والرياضة في إعداد رأس المال الفكري للعاملين في المجال الرياضي بالوزارة ومديريات الشباب والرياضة .
4. تهتم وزارة الشباب والرياضة بإنشاء المدن الرياضية الأوليمبية في المدن الجديدة والساحلية لتنشيط السياحة الرياضية .
ثانياً : التوصيات
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
1. تطبيق الخطة المقترحة للنهوض بصناعة الرياضة المصرية .
2. اعتماد لجنة خاصة بصناعة الرياضة المصرية برئاسة وزير الشباب والرياضة واللجنة .
3. الاهتمام بمنشآت ذوي القدرات والهمم وتجهيزها بأحدث الأدوات والرياضية .
4. إعداد كوادر رياضية متخصصة في الإعلام الرياضي .