Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفاعل الجمهور مع الأحداث الجارية على صفحات التواصل الاجتماعي للصحف المصرية :
المؤلف
أمين، طاهر محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / طاهر محمد محمد أمين
مشرف / محمد زين عبدالرحمن رستم
مشرف / رحاب محمد أنور عبدالكريم
الموضوع
الصحافة. البيانات، معالجة آلية (حاسبات الكترونية). وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
20/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى محاولة فهم تفاعل الجمهور مع الأحداث الجارية على صفحات التواصل الاجتماعي للصحف المصرية باستخدام تحليل البيانات الضخمة، من خلال تحليل التعليقات والآراء التي تم تداولها بين المستخدم الرقمي بطريقة آلية لمعرفة ردود الفعل تجاه الحدث المراد مناقشته.
قامت الدراسة باستخدام تحليل البيانات الضخمة ومن هذه التقنيات ”معالجة اللغات الطبيعية NLP ” لفهم معاني التعليقات والردود المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي للصحف المصرية الثلاثة موضع الدراسة (اليوم السابع- المصري اليوم- الوطن).
تمثل مجتمع الدراسة التحليلية في الصحف المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، وشملت عينة الدراسة التحليلية الصحف المصرية الثلاثة وهي (المصري اليوم، اليوم السابع، الوطن) على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وفي هذا السياق قام الباحث باختيار بعض المنشورات Posts بهذه الصحف على منصة فيس بوك، على حسب درجه التفاعل (الأعلى تفاعلاً) مع هذه المنشورات المتعلقة بالأحداث الجارية بناءً على نتائج أداه (Social Baker)، واستخدم الباحث أداة ad Share لسحب التعليقات من هذه المنشورات، والجدير بالذكر أن هذه الأداة من تصميم مبرمجين مصريين وهدفها الأساسي مساعدة الشركات في التسويق الشبكي وزيادة المبيعات.
استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المشاعر (Sentiment Analysis) لتحليل التعليقات التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لتحديد قطبية المشاعر إما إيجابية أو سلبيه والتي عبر عنها الجمهور تجاه الأحداث المختلفة التي تم تغطيتها، وتم ذلك عن طريق استخدام تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحليل نصوص التعليقات وتصنيفها على مستوى الوثيقة المراد تحليلها.
اشارت أهم نتائج الدراسة الي اهتمام الجمهور بالصحف الثلاث (اليوم السابع، المصري اليوم، الوطن)، كما اشارت النتائج إلى وجود عدة موضوعات داخل الوثيقة الواحدة التي تم تناولها وتحليلها باستخدام التعلم العميق على مستوى الأحداث الجارية الخمس التي تم تحليليها، جاء الحدث الأول ”جريمة مذبحة الإسماعيلية”. وشملت 21255 تعليق، ليركز على الموضوعات التالية والتي شملت جرائم المخدرات والعنف والتعاطف والمساعدة والألم والصدمة ودور الإعلام عبر مواقع التواصل الاجتماعي والعدالة والمسائلة، كما ركز الحدث الثاني ” طرد عائلة فقيرة لم تتمكن من دفع الايجار بسبب الضغوط الاقتصادية. وشملت 24552 تعليق”، والذي ركز على التشرد والفقر والحاجة إلى برامج الرعاية الاجتماعية والظلم الاجتماعي والعدالة ودور الحكومة والسياسات الاجتماعية، اما الحدث الثالث انتهاك حق الخصوصية: تأثير التصوير في الأماكن العامة دون علم وشملت 24958 تعليق، ركز على تحقيق الرغبات الشخصية والاستقلالية والتحديات المجتمعية والعائلية والتأثير النفسي والعاطفي وأهمية التسامح، وفهم الآخرين، ودعم المعلمين، وحقوقهم، بينما جاء الحدث الرابع تحقيق الصلح وإنهاء الثأر وشمل 6736 تعليق والذي وضح الموضوعات الآتية ومنها: خلفية الخصومة الثأرية وتأثيرها على الأسرتين ودور البث المباشر في إنهاء الخصومة وأهمية التسامح والمصالحة وتأثير الحدث على المجتمع المحلي، وجاء الحدث الخامس والأخير حادث التنمر علي وسائل التواصل الاجتماعي: وشملت 24326 تعليق. للتركيز على المشاعر الإيجابية والسلبية لكل من أحمد العوضي الفنان المصري المعروف، وحسام بوجي الذي تم التنمر علية وتأثير الفيديو، والمقابلة، وأثر التنمر الالكتروني على المجتمعات.
ومن خلال هذا التحليل كشفت الدراسة عن الأنماط السلوكية والمواضيع التي تشغل الجمهور، وقدمت توصيات للصحف المصرية بشأن المواضيع التي يجب تغطيتها بشكل أفضل بناءً على تفاعلات القراء، كما تم تحسين استراتيجيات التواصل مع الجمهور بناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة.