Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية بعض المفاهيم العلمية وأثره على مهارات التفكير العليا لطفل الروضة /
المؤلف
محمد، شافيناز رفعت عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / شافيناز رفعت عبد المنعم محمد
مشرف / صلاح الدين عبد القادر
مشرف / أمل عبيد مصطفى
مشرف / غادة سامى المحلاوي
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
الموضوع
المفاهيم العلمية. التفكير مهارات. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

ويهدف نموذج الأيدي والعقول إلى تنميـة التفكيـر العلمـي الذى يـساعد المتعلم علـى حـل المـشكلات التـي تواجهـه ، حيث يهـدف إلى تجنيـد الحـواس الخمـس الـسمع ، والبصر، واللمس ، والشم ، والتذوق ، و تنمية التواصل بين المتعلم والبيئة المحيطة به حتـى يتـسنى لـه فهمها واكتشافها من خلال استخدام الأيدي يستكشف المتعلم البيئـة التـي يتـدرب فيهـا ويـستخدم العقـل فتنمــو لديــه العديــد مــن المهــارات اليدويــة ومهــارات التفكيــر , وفى ضوء الاهتمام بالبنية المفاهيمية عند الطفل من خلال نظريات التعلم المعرفية والبنائية إلى التحول من تعليم الحقائق العلمية إلى تعليم المفاهيم العلمية ، وذلك لاهمية المفاهيم العلمية في التشكيل البنائى لهرم البناء المعرفى ومبادىء التعلم وطرقه التي تقود إلى تشكيل بنية معرفية متماسكة للعلم وتنمى الثقافة العلمية عند الطفل , كما ان مهارات التفكير العليا لا تنمو بالنضج والتطور الطبيعي فقط ولا يتم اكتسابها من خلال تراكم المعرفة والمعلومات فقط بل تحتاج إلى بيئه تعليمية تستثير التفكير وتساعد على تنمية مهاراته من خلال البرامج التعليمية الحديثة والمتنوعة بداخل غرفة النشاط او خارجها انه يجب الاهتمام بتوجيه الأنظار والجهود نحو تطوير التفكير وتنمية العقل، حيث لم يعد هدف العملية التربوية قاصراً علي إكتساب الأطفال المعارف والحقائق , بل أصبح الهدف الأهم هو تنمية قدراتهم وإستعدادتهم العقلية وتنمية مهارات التفكير بأنواعه المختلفة وذلك لمواكبة عصر المعلومات المتزايدة ولكى نلحق بركب التقدم والرقى وذلك من خلال تنمية مهارات التفكير لديهم .
ثانياً : مشكلة الدراسة
يجب الانتقال من اساليب التعلم التقليدى إلى اساليب حديثة وفعالة تساعد كلاً من المعلمات والأطفال على حداً سواء ، فلم تعد عملية التعلم مجرد عملية تلقين من جانب المعلمة وحفظ من جانب الطفل ، وانما عملية تواصل وتفكير مشترك بين المعلمه والطفل وتفاعل مع البيئه الخاصة والعامة والقريبة والبعيدة في الماضى والحاضر والمستقبل , ونموذج الأیدي والعقول من النماذج الحدیثة التي تعتمد على التفاعل بین المتعلميين وبیئتھم وكذلك تفاعلھم فیما بینھم ، و یكون دور المعلم مجرد مرشدا ً وموجھا ًحيث يقوم المتعلم بتوظیف حواسه المختلفة للتوصل إلى المعلومات من خلال الملاحظة والتنبؤ ، والتفسیر و التمييز والاستنتاج , حیث ینادي العديد من المربون بأھمیة أن یكون المتعلم ھو محورا ً لعملیة التعلم والتعلیم من خلال ممارسة ھذه العملیة باستخدام یدیه وعقله معا .
وانطلاقأ من هذه الحقائق كان لابد من الاستمرار في تطوير تلك القدرات وتوجيهها بما يحقق الأهداف التربوية المطلوبة ويضمن النمو السليم والمتوازن للطفل ، وذلك ليس فقط من خلال إعداد المناهج المناسبة لطفل الروضه ، وإنما ايضاً من خلال الاستراتيجيات وأنشطة وطرق فعالة شأنها تحقيق الاهداف المنشودة ومن افضل الطرق لاكساب المهارات العلمية لطفل الروضة هو ان يتعلمها الطفل في سياقها الطبيعي .
وتتعلق مشكلة الدراسة بكيفية الاستفاده من نموذج الأيدي والعقول وتوظيفة في تعلم الأطفال ما قبل المدرسة بعض المفاهيم العلمية واثر ذلك على مهارات التفكير العليا لديهم ، ولاسيما اذا علمنا ان طفل الروضة لا يستجيب للشرح والتفسير في اكتساب المفاهيم العلمية ، وانما اكتساب هذه المهارات يكون عن طريق الخبره المباشره والاحتكاك المباشر لذلك ارادت الباحثة تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة من خلال استراتيجية نموذج الأيدي والعقول واثر ذلك على مهارات التفكير العليا لدى اطفال الروضة .
وتثير مشكلة الدراسة السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة على مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدد من الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما المفاهيم العلمية اللازمة لطفل الروضة ؟
2-ما أسس البرنامج المقترح القائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة وأثره على مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة ؟
3-هل يختلف أداء الأطفال الذين تعرضوا للبرنامج القائم على نموذج الأيدي والعقول مقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا للبرنامج القائم على نموذج الأيدي والعقول في مهارات التفكير العليا ؟
ثالثاً :أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلي هدف رئيسى هو :
تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة وأثره على مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة وتسعى الدراسة الحالية لتحقيق هذا الهدف من خلال:
•إعداد اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل ما قبل المدرسة .
•إعداد مقياس مهارات التفكير العليا لطفل الروضه.
•إعداد برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة وأثره على مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة .
• معرفة أثر برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضة على مهارات التفكير العليا لدى طفل الروضة .
رابعاً : أهمية الدراسة
الأهمية النظرية :-
- امداد المكتبة العربية بإطار نظرى عن تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة من خلال نموذج الأيدي والعقول وأثره على مهارات التفكير العليا لديهم .
-التأصيل النظرى لمتغيرات الدراسة .
-تقديم النتائج وما يترتب عليها من توصيات التي سوف تتوصل إليها الدراسة .
الأهمية التطبيقية :-
-تقديم برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية مهارات التفكير العليا لطفل الروضة قد يفيد المهتمين في مجال بحوث إعمال العقل وتنمية التفكير لطفل الروضة بشكل خاص وللمراحل الأخري بشكل عام.
- التعمق في فهم إكساب مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة .
-تقديم إختبار المفاهيم العلمية لطفل الروضة مما قد يفيد المهتمين في المجال في إعداد إختبارات مماثلة لمراحل تعليمية أخرى.
-لفت انظار المتخصصين إلى نموذج الأيدي والعقول لتنمية المفاهيم العلمية لدى اطفال الروضة
خامساً : منهج الدراسة
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى وذلك لتحديد مدى فاعلية برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية بعض المفاهيم العلمية لطفل الروضه وأثره على مهارات التفكير العليا لطفل الروضة .
سادساً : عينة الدراسة
تتضمن عينة الدراسة الدراسة الحالية من (60 ) طفل وطفله من أطفال المستوى الثانى ممن تتراوح أعمارهم الزمنية فيما بين ( 5-6 ) سنوات تم تقسيمهم إلى (30) طفل وطفله ( 15 ذكور , 15 أناث ) (روضة مدرسة خضير بقويسنا ،عينة تجريبية) ،(30) طفل وطفله ( 15 ذكور , 15 أناث ) ( روضة مدرسة التوحيد بقويسنا ،عينة ضابطة ) .سابعاً : ادوات الدراسة ومواردها :-
- اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل ما قبل المدرسة ( إعداد الباحثة )
- مقياس مهارات التفكير العليا لطفل الروضة ( امل عبيد )
- برنامج قائم على نموذج الأيدي والعقول لتنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة وأثره على مهارات التفكير العليا لطفل الروضة .
ثامناً : نتائج الدراسة
-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم العلمية المصور وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
-انه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير العليا لطفل ما قبل المدرسة وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية