Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي تكاملي لتنمية الشغف بالتدريس وقيمة الحياة (الإيكيجاي) لدى عينة من المعلمات /
المؤلف
عبد العزيز، نرمين مصطفى مصباح.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين مصطفى مصباح عبد العزيز
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مشرف / سارة حسام الدين مصطفى
مناقش / سميرة محمد شند
مناقش / نعمة سيد خليل
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

مُستخلَص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقُّق من فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية الشغف بالتدريس، وقيمة الحياة (الإيكيجاي) لدى عينة من المعلمات، ولقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باعتباره الأنسب لطبيعة الدراسة من خلال تصميم تجريبي ذي مجموعتينِ، وهُمَا: مجموعة تجريبيَّة؛ لتطبيق البرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة؛ من أجل الكشف عن مدى نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه. وتكوَّنت العينة من (20) معلمة من معلمات مرحلة التعليم الأساسي، من مدرسة خالد بن الوليد المتكاملة- إدارة (الشروق) التعليمية- التابعة لمديرية التربية والتعليم – محافظة القاهرة، وتراوحت أعمارهن ما بين (27 – 36) عامًا، وقُدِّرتْ خبرتهن في مجال التدريس بمدة تراوحت ما بين (2 – 8) سنوات، مُقسَّمين بين (10) معلمات يمثِّلن أفراد المجموعة التجريبية، و(10) معلمات يمثِّلن أفراد المجموعة الضابطة، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على البرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد الباحثة)، مقياس الشغف بالتدريس (إعداد الباحثة)، مقياس قيمة الحياة (الإيكيجاي)Kono,2018 (ترجمة الباحثة)، وقد أكَّدت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية الشغف بالتدريس، وقيمة الحياة (الإيكيجاي) لدى عينة من المعلمات.