Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Structural optimization and aerodynamic behavior of double- curvature cable domes /
المؤلف
Ahmed, El-Shaimaa A.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء احمد عبدالرؤف احمد
مشرف / أشرف الدمياطى
باحث / الشيماء احمد عبدالرؤف احمد
باحث / الشيماء احمد عبدالرؤف احمد
الموضوع
Aerodynamic Behavior.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
252 p. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم الهندسة الإنشائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 252

from 252

Abstract

تم استخدام قباب الكابلات على نطاق واسع في العديد من التطبيقات المعمارية مثل الساحات والملاعب والمرافق الدينية بسبب وزنها الخفيف ومظهرها الجذاب وأشكالها القابلة للتعديل. ومع ذلك، فإن قباب الكابلات مرنة للغاية وحساسة تجاه أحمال الرياح. تكمن المشكلة الرئيسية في الأشكال التقليدية لقباب الكابلات ذات الانحناء الموجب الجاوسي في عدم الاستقرار المحتمل تحت التحميل الزائد بسبب التراخي في الكابلات و/أو التواء الدعامات الأمر الذي حفز المصممين على تطوير أشكال جديدة من قباب الكابلات بمزيد من الثبات والصلابة. تتناول الدراسة الحالية شكلاً جديدًا من قباب الكابلات ذات الانحناء المزدوج (قبة على شكل سرج) والتي تهدف إلى الوصول إلى ثبات وصلابة أفضل إلا أنه يجب معالجة جدواه واستقراره قبل استخدامه في التطبيقات العملية. علاوة على ذلك، يعد التقييم الدقيق لتوزيع ضغط الرياح على السطح أمرًا ضروريًا لفهم سلوكها الديناميكي الهوائي. تم تطوير خوارزمية جديدة في هذه الدراسة لإيجاد الشكل المناسب باستخدام منحنيات (NURBS) للتحكم في انحناء سطح السرج أثناء البحث عن شكل مناسب وتوزيع الإجهاد المسبق الذي يمنح القباب صلابتها قبل تطبيق الأحمال. بعد ذلك تم تطوير تقنية التحسين الموفرة للوقت لتحسين مستوى الإجهاد المسبق والمقاطع العرضية إلى الحد الأدنى للوزن. كما تم خوارزميات جديدة لتطوير قاعدة بيانات كبيرة من القباب الممكنة والمحسنة مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات الهندسية المختلفة. تم استخدام قاعدة البيانات لتدريب الدوال المجمعة التي يمكن للمصممين استخدامها كأداة لدعم القرار في التصميم الأولي لقباب الكابلات ذات الانحناء المزدوج. تم أيضًا دراسة ثبات وصلابة الشكل الجديد تحت التحميل الزائد ومقارنته بالشكل التقليدي ذي الانحناء الموجب. في النهاية، تم أيضًا إعادة إنتاج متوسط ضغط الرياح وذروة الضغط على الأسطح ذات الانحناء المزدوج باستخدام محاكاة (CFD) والتي تم التحقق من صحتها من خلال مقارنتها مع تجربة عملية (wind tunnel) مع الأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من المتغيرات الهندسية. كما تم استكشاف مدى كفاية كود أحمال الرياح الإيطالي لهذا الشكل الجديد ذو الانحناء المزدوج. أظهرت النتائج قدرة الخوارزميات المقترحة على تصميم قباب ذات كفاءة عالية وأكثر استقرارًا وأقل تكلفة. يوصى بأخذ نتائج هذا البحث في الاعتبار عند تصميم القباب ذات الكابلات وذات الانحناء المزدوج وفقًا لأكواد أحمال الرياح الحالية.