Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الممارسات الإعلامية في التوعية بالقضايا الإنسانية :
المؤلف
فرج، شيماء صبح محمد سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء صبح محمد سيد أحمد فرج
مشرف / أحمد محمد فتحي أحمد عجوة
مناقش / سامى السعيد النجار
مناقش / على بونس ابراهيم
الموضوع
وسائل الإعلام. التوعية. الإعلام - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (143 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير مهني
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

”هدفت الدراسة إلى التعرف علي دور الممارسات الإعلامية فى التوعية بالقضايا الإنسانية ‏‏(بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة)‏ ”” ، في محاولة لوضع تصور واضح لهذا الدور ‏واستكمالاً لجهد الباحثين السابقين في هذا المجال.‏ مشكلة وتساؤلات الدراسة:‏ يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل التالي:‏ ”” ما دور الممارسات الإعلامية في التوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية ‏الخاصة‏ ؟ ويمكن تقسيم هذا التساؤل إلى التساؤلات الفرعية التالية:‏ ‏1-‏ هل توجد علاقة بين الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة ‏المحور الفضائية الخاصة ؟ ‏2-‏ هل تؤثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور ‏الفضائية الخاصة ؟ ‏3-‏ هل توجد اختلافات معنوية فى آراء عينة البحث حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية ‏‏والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة ‏ وفقاً لبعض ‏المتغيرات الديموغرافية؟ ‏أهداف الدراسة:‏ تسعى الباحثة في ضوء مشكلة الدراسة إلى تحقيق الأهداف الرئيسية التالية: ‏1-‏ تحديد مدى وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية ممثلة في (المعايير المهنية ‏للقائم بالاتصال ، سياسة المؤسسة الإعلامية ، التطور التكنولوجي) وأبعاد التوعية بالقضايا ‏الإنسانية ممثلة في (الأفراد ، المشاركة ‏، عملية الحوار ‏، الإيمان بالإنسان ‏، الحث على التفكير ‏النقدي) في قناة المحور الفضائية الخاصة.‏‏2-‏ تحديد مدى وجود تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية ممثلة في (المعايير المهنية للقائم ‏بالاتصال ، سياسة المؤسسة الإعلامية ، التطور التكنولوجي) على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ‏ممثلة في (الأفراد، المشاركة ‏، عملية الحوار ‏، الإيمان بالإنسان ‏، الحث على التفكير النقدي) في ‏قناة المحور الفضائية الخاصة.‏‏3-‏ تحديد مدى وجود اختلافات معنوية فى آراء عينة البحث حول درجة توافر أبعاد الممارسات ‏الإعلامية ‏ والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة‏ وفقاً لبعض ‏المتغيرات الديموغرافية (النوع، العمر ، المستوى التعليمي).‏فروض الدراسة:‏ تحقيقاً لأهداف الدراسة، تختبر الدراسة الفروض التالية:‏ ‏1-‏ لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية والتوعية بالقضايا الإنسانية في قناة ‏المحور الفضائية الخاصة.‏ ويفيد اختبار هذا الفرض فى تحقيق الهدف الأول من أهداف الدراسة.‏ ‏2 - لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية في قناة ‏المحور الفضائية الخاصة.‏ وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية:‏ ‏2 / 1 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد في قناة المحور الفضائية ‏الخاصة.‏ ‏2 / 2 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة في قناة المحور الفضائية ‏الخاصة.‏ ‏2 / 3 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على عملية الحوار في قناة المحور ‏الفضائية الخاصة.‏ ‏2 / 4 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الإيمان بالإنسان في قناة المحور ‏الفضائية الخاصة.‏ ‏2 / 5 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الحث على التفكير النقدي في قناة ‏المحور الفضائية الخاصة. ويفيد اختبار هذا الفرض فى تحقيق الهدف الثاني من أهداف الدراسة.‏ ‏3 - لا يوجد اختلاف معنوي بين آراء عينة البحث حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية ‏‏والتوعية بالقضايا الإنسانية بالتطبيق على قناة المحور الفضائية الخاصة ‏ وفقاً لإختلاف المتغيرات ‏الديموغرافية (النوع، العمر ، المستوى التعليمي). ويفيد اختبار هذا الفرض فى تحقيق الهدف الثالث من ‏أهداف الدراسة.‏ أسلوب الدراسة.‏ اعتمدت الباحثة فى إتمام هذه الدراسة على الأسلوبين التاليين:‏ ‏ الدراسة النظرية:‏ وتشمل الإطلاع على المراجع العربية والأجنبية من الكتب والدوريات والبحوث والرسائل التى ‏تناولت مواضيع الممارسات الإعلامية أبعادها وطرق قياسها ، بالإضافة إلى التوعية بالقضايا الإنسانية ‏أبعادها وأساليب قياسها، بما يمكن الباحثة من إعداد الإطار النظرى للدراسة. كذلك الإطلاع على ‏السجلات والدوريات والإحصائيات الخاصة بالمجتمع محل الدراسة.‏ الدراسة الميدانية :‏ اعتمدت الباحثة في تجميع بيانات الدراسة الميدانية من مصادرها الأولية على قائمة استقصاء، ‏تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض في ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة.‏ مجتمع الدراسة:‏ واعتمدت الباحثة على أسلوب الاستقصاء في جمع البيانات الخاصة بالدراسة، من خلال تصميم وإعداد ‏قائمة استقصاء (مرفقة)، تم تطبيقها على مجتمع هذه الدراسة المتمثل فى جميع العاملين بقناة المحور ‏الفضائية الخاصة البالغ عددهم (285) مفردة ، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لجمع البيانات ‏من جميع العاملين في قناة المحور الفضائية الخاصة.‏ ملخص النتائج:‏ تتمثل نتائج الدراسة فيما يلي:‏ نتائج اختبار الفرض الأول، الذي ينص على أنه:‏ لا توجد علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ‏من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة‎.‎ ولقد استخدم الباحثة معامل ارتباط معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين أبعاد الممارسات ‏الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة. ‏وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباط معنوية بين جميع أبعاد الممارسات الإعلامية وجميع ‏أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية، الأمر الذي يعني رفض فرض العدم وقبول الفرض البديل بما يعنى‎:‎ ‏”” وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد الممارسات الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من ‏وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة””.‏ نتائج اختبار الفرض الثاني، الذي ينص على أنه:‏ لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من ‏وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة‎.‎ وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية الآتية:‏ ‏2/1 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد. ‏2/2 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة.‏ ‏2/3 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على عملية الحوار. ‏2/4 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الإيمان بالإنسان.‏ ‏2/5 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الحث على التفكير النقدي.‏‏ ولاختبار صحة هذا الفرض تم استخدام تحليل الانحدار البسيط؛ لدراسة أثر الممارسات الإعلامية ‏على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة، حيث مر ذلك ‏بثلاث مراحل كما يلي:‏ ‏1- اختبار أثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة ‏المحور الفضائية الخاصة:‏ وقد تم استخدام تحليل الانحدار البسيط لدراسة أثر الممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا ‏الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الأولى عدم صحة الفرض الأول، وقبول الفرض البديل:”” يوجد أثر ‏للممارسات الإعلامية على التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية ‏الخاصة ””، وهذا ما دفع الدراسة إلى تحليل أكثر تفصيلًا، وهو ما سوف يتم بالمرحلة الثانية من اختبار ‏صحة الفرض الأول، وذلك على النحو الآتي:‏ ‏2- اختبار أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية من وجهة نظر ‏العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة:‏ وقد تم إعداد اختبار أكثر تفصيلًا للفروض الفرعية للفرض الأول، وهي كالآتي:‏ ‏2 / 1 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد.‏‏2 / 2 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة.‏ ‏2 / 3 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على عملية الحوار.‏ ‏2 / 4 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الإيمان بالإنسان.‏ ‏2 / 5 لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الحث على التفكير النقدي.‏ ‏1-‏ اختبار صحة الفرض الفرعي الأول:‏ وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الأفراد من ‏وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ‏ ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الثالثة عدم صحة الفرض الفرعي الأول، وقبول الفروض البديل: ‏يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد.‏ ‏2- اختبار صحة الفرض الفرعي الثاني:‏ وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد المشاركة من ‏وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة‏ ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الثالثة عدم صحة الفرض الفرعي الثاني، وقبول الفروض ‏البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على المشاركة.‏ ‏3 - اختبار صحة الفرض الفرعي الثالث:‏ وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد عملية الحوار ‏من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة‏ ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الثالثة عدم صحة الفرض الفرعي الثالث، وقبول الفروض ‏البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على الأفراد.‏ ‏4 - اختبار صحة الفرض الفرعي الرابع:‏ وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الإيمان ‏بالإنسان من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الرابعة عدم صحة الفرض الفرعي الرابع، وقبول الفروض ‏البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الإيمان بالإنسان.‏‏5-‏ اختبار صحة الفرض الفرعي الخامس:‏وقد تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر أبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الحث على ‏التفكير النقدي من وجهة نظر العاملين بقناة المحور الفضائية الخاصة محل الدراسة ‏ويتضح من النتائج السابقة للمرحلة الخامسة عدم صحة الفرض الفرعي الخامس، وقبول الفروض ‏البديل: يوجد تأثير معنوي لأبعاد الممارسات الإعلامية على بعد الحث على التفكير النقدي.‏ نتائج اختبار الفرض الثالث: -‏‏ الذي ينص على: ”” لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات ‏الإعلامية وأبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية وفقاً لإختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع ، العمر، ‏والمستوى التعليمي)””.‏وينقسم هذا الفرض إلى الفروض الفرعية التالية‎: ‎‏3/1 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية في ‏قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير‎:‎‏ النوع (ذكر - أنثى).‏ ‏3/2 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية في ‏قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: العمر: أقل من 20 سنة – أقل من 40 ‏سنة- 40 سنة فأكثر.‏ ‏3/3 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد الممارسات الإعلامية في ‏قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: المستوى التعليمي (مؤهل متوسط – مؤهل ‏جامعي – دراسات عليا‎ (‎‏.‏ ‏3/4 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ‏في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير‎:‎‏ النوع (ذكر - أنثى).‏ ‏3/5 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ‏في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: العمر: أقل من 20 سنة – أقل من 40 ‏سنة- 40 سنة فأكثر.‏ ‏3/6 لا يوجد اختلاف في آراء مفردات العينة حول درجة توافر أبعاد التوعية بالقضايا الإنسانية ‏في قناة المحور الفضائية الخاصة وفقاً لمتغير: المستوى التعليمي (مؤهل متوسط – ‏مؤهل جامعي – دراسات عليا‎ (‎‏.‏