Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتنمية وعي معلمات الروضة بالإسعافات الأولية للطفل في ضوء البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية :
المؤلف
مهنى، لبنى ماهر حلمى.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى ماهر حلمى مهنى
مشرف / سهير عبدالحميد عثمان،
مشرف / وائل صلاح نجيب
الموضوع
رياض الأطفال. الإسعافات الأولية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على شكل ومضمون البرامج التليفزيونية المقدمة بالقنوات الفضائية ( DMC، الصحة والجمال، النيل، CBC، الحياة) لتنمية وعى معلمات الروضة بالإسعافات الاولية للطفل مع وضع تصور مقترح لتنمية وعي معلمات الروضة بالإسعافات الأولية للطفل في ضوء البرامج التليفزيونية المقدمة بتلك القنوات ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وللإجابة عن سؤال الدراسة، قامت الباحثة بإعداد : استمارة تحليل شكل ومضمون البرامج التليفزيونية .
وأسفرت أهم نتائج الدراسة التحليلية إلى:
 اتضح قلة البرامج التليفزيونية التي تتضمن معلومات عن الوعي بالإسعافات الأولية حيث جاءت نسبتها5.3% في القنوات عينة الدراسة .
 جاء الهدفين (الصحي) و(التثقيفي) في مقدمة الأهداف الوظيفية للبرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية، حيث جاء في المرتبة الأولى بنسبة 23.8%، وجاء الهدف (التربوي) في المرتبة الثانية بنسبة 14.3%، وفي المرتبة الثالثة جاءت الأهداف ( التعليمي - الطبي – الإرشادي – الاجتماعي ) بنسبة 9.5%، بينما خلت قائمة الأهداف من أي هدف أخر.
 جاء المدربون في المقدمة بنسبة 45.3%، يليهم في المرتبة الثانية الأخصائيين بنسبة 24.6% ثم الأطباء في المرتبة الثالثة بنسبة 23.3%، ثم الاستشاريين في المرتبة الرابعة بنسبة 3.2%، ثم الممارسين في المرتبة الخامسة بنسبة 2.9%، ثم شخصيات أخرى في المرتبة السادسة بنسبة 0.7% من إجمالي الشخصيات التي ظهرت في البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية.
 اللغة العامية هي اللغة الأكثر استخداما في البرامج التليفزيونية المقدمة في القنوات الفضائية حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 76.2%، يليها في المرتبة الثانية العربية البسيطة بنسبة 14.3%، وجاء الدمج بين مزيد من اللغات في المرتبة الثالثة بنسبة 9.5%، بينما غابت العربية الفصحى والأجنبية في اللغة المستخدمة في البرامج التلفزيونية المقدمة بالقنوات الفضائية محل الدراسة.
 جاءت الأساليب المنطقية في مقدمة الأساليب الإقناعية المستخدمة في البرامج التليفزيونية حيث احتلت المرتبة الأولي بنسبة 57.1%، وفي المرتبة الثانية الأسلوب العاطفي بنسبة 42.9%، بينما غاب الأسلوب المختلط الذي يجمع بين الأساليب المنطقية والأساليب العاطفية.