Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاجي قائم على استخدام وسائل الاتصال الحديثة في تحسين مهارات القراءة للأطفال الذين يعانون الدسلكسيا/
المؤلف
إبراهيم ، عمر سيد حسن
هيئة الاعداد
باحث / عمر سيد حسن إبراهيم
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / سامية سامي عزيز
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / عماد عبد المقصود مبروك محجوب
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
228ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي من إعداد الباحث، قائم على استخدام وسائل الاتصال الحديثة في تحسين مهارات القراءة للأطفال الذين يعانون الدسلكسيا ”عسر القراءة”.
واعتمدت الدراسة المنهج التجريبي، حيث اختار الباحث التصميم القبلي-البعدي للمجموعتين؛ التجريبية والضابطة Pretest-Post-test Control group Design وذلك للتعرف على فاعلية برنامج تدخل علاجي يستخدم تطبيقات وسائل الاتصال الحديثة في تحسين مهارات القراءة لذوي عسر القراءة (دسلكسيا) في المرحلة الابتدائية، حيث تخضع المجموعة التجريبية للقياس قبل المعالجة التجريبية وبعدها، وتقاس المجموعة الضابطة في الوقت نفسه الذي يتم فيه القياس على المجموعة التجريبية دون أن يتعرضوا للمعالجة التجريبية.
تكونت عينة الدراسة من (20) فرد من الأطفال الذين تم تشخيصهم أطفالا يعانون عسر القراءة، وذلك بواقع (10) أفراد للعينة التجريبية، و (10) أفراد للعينة الضابطة، روعي في اختيارهم التجانس من حيث العمر الزمني ودرجة الذكاء.
وأسفرت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي البعدي لصالح الاختبار البعدي في الدرجة الكلية للأبعاد الخمسة التي يقيسها الاختبار لدى المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية.