Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض قيم التقدم الحضاري لدي أطفال ما قبل المدرسة في ضوء خطة مصر للتنمية المستدامة( 20-30) /
المؤلف
خليل، إيمان سعد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / جابر محمود طلبة الكارف
مشرف / وليد سامي حسن جبريل
مناقش / جيهان لطفى محمد محمد
مناقش / سماح رمضان مصطفى خميس
الموضوع
طرق التدريس. رياض الأطفال. تعليم الأطفال. معلمات رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (365 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - أصول تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى تحديد أهم ملامح الواقع الفعلي لدور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض قيم التقدم الحضاري، ولاسيما (احترام القانون والنظام- احترام الوقت وادارته- المسئولية الاجتماعية) لدى أطفال ما قبل المدرسة، والتعرف على أهم المعوقات التي تحول دون تنمية هذه القيم لدى أطفال ما قبل المدرسة. قضية الدراسة : علي الرغم من تناول الكثير من الدراسات السابقة موضوع القيم الإنسانية لما له من أهمية قصوى في حياة الفرد عامة والطفل خاصة والتي يجب تنميتها لدي الطفل لتكون درعًا واقيًا لمواجهة تحديات العصر، إلا أن هناك– على حد علم الباحثة - ندرة في تناول موضوع قيم التقدم الحضاري وعلاقة تلك القيم بدور معلمة رياض الأطفال في تنميتها لدي الطفل، وتفعيل هذا الدور ؛ لما له من تأثير مباشر في تربية الطفل وتشكيل ثقافته وعقله ووجدانه من خلال الأنشطة المقدمة بالروضة والممارسات الفعلية لها، لذا تسعي الدراسة الحالية إلى إبراز ومناقشة بعض قيم التقدم الحضاري الهامة والمستهدف تنميتها لدي طفل ما قبل المدرسة، وصولًا إلى تفعيل هذه القيم لبناء المجتمع بل والأمة بناءً حضاريًا مع الحفاظ علي الهوية الثقافية والعربية. منهج الدراسة : استخدمت الباحثة (المنهج الوصفي التحليلي) ؛ وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (320) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة بمحافظة الدقهلية. أدوات الدراسة : استبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال بالمدارس الحكومية والخاصة حول :”” دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض قيم التقدم الحضاري لدى أطفال ما قبل المدرسة في ضوء خطة مصر للتنمية المستدامة (20-30)””. نتائج الدراسة : أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود قصور وضعف في دور المعلمات في تنمية بعض قيم التقدم الحضاري لدى الأطفال، وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتفعيل دور معلمات رياض الأطفال في تنمية بعض قيم التقدم الحضاري لدى أطفال ما قبل المدرسة في ضوء خطة مصر للتنمية المستدامة (20-30).