Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة وتنمية مهارات التفكير لدى ذوى صعوبات التعلم :
المؤلف
نصير، سمر عاطف عبداللطيف معوض.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عاطف عبداللطيف معوض نصير
مشرف / جمال الدين محمد الشامي
الموضوع
صعوبات التعلم - التعليم الأساسي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي بحث فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة وتنمية مهارات التفكير لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء التشخيص والتحليل الكيفي لذوي صعوبات القراءة، وبتطبيق محكات التباعد والاستبعاد على عينة قوامها (223) تلميذاً تم استبعاد (96) تلميذاً من هم ذكاؤهم أعلى من (90) ولا يوجد تباعد بين تحصيلهم ودرجاتهم في الذكاء، وبذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (130) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (60) تجريبية، (67) ضابطة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، بمدرسة البحر الصغير الابتدائية التابعة لإدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: اختبارا الذكاء المصور غير اللفظي الصورة (أ) (إعداد عطيه محمود هنا)، اختبار تشخيصي في اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي (إعداد الباحثة)، مقياس العسر القرائي Dyslexia)) (المرحلة الأولي– المرحلة الثانية– المرحلة الثالثة) في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل والتحليل الكيفي (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التفكير (إعداد الباحثة)، وقد نتج عن تطبيق أدوات الدراسة لتشخيص ذوي عسر القراءة والبرنامج التدريبي عينة مكونة من (23) تلميذاً وتلميذة من الصف الرابع في المرحلة الثانية، وتم تطبيق المرحلة الثالثة علي (12) تلميذاً وقد أظهرت النتائج فاعلية نموذج الاستجابة للتدخل في علاج عسر القراءة وتنمية مهارات التفكير لدي ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي.