Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على الذكـاءات المتعـددة والخرائـط الذهنيـة فى تنمية مهارات التفكير الأساسية :
المؤلف
منصور، هدى فرج الله محمد علي،
هيئة الاعداد
باحث / هدى فرج الله محمد على منصور
مشرف / جمال الدين محمد الشامى
مشرف / هبه محمد إبراهيم سعد
الموضوع
المرحلة الابتدائية - صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

بعض مهارات التفكير لدي ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية, وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم, تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتكونت أدوات الدراسة من بطارية تشخيصية لصعوبات التعلم النمائية (إعداد/ هبة سعد, 2017), واختبار ذكاء رافن للمصفوفات الملون, واختبار مهارات التفكير الأساسية (إعداد الباحثة), وبرنامج تدريبي قائم على الذكاءات المتعددة والخرائط الذهنية (إعداد الباحثة), وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية, والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكيـر الأساسيـة (الملاحظة – التصنيف – الترتيب – المقارنة) لصالح المجموعة التجريبية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التفكير الأساسية لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى لمهارات التفكير الأساسية, كما أكدت النتائج على وجود حجم أثر كبير والذي قدرت قيمته (0,95) وهو ما يدل وجود أثر كبير لاستخدام برنامج قائم على الذكــاءات المتعـددة والخرائــط الذهنية في تنمية مهـارات التفكيـر الأساسيـة لـدى ذوى صعوبـات التعلـم بالمرحلـة الابتدائيـة.