Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية وعلاقته باتجاهات الأطفال نحوها /
المؤلف
معوض، دعاء رجب إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء رجب إبراهيم معوض
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / إيناس محمود حامد
مشرف / هبة حنفي معوض
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
252ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

الملخص باللغة العربية
مشكلة الداسة
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في الإجابة علي التساؤل الأتي ماهو تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية وعلاقته بلاتجاهات الأطفال نحوها ؟
أهمية الدراسة:
1-دراسة الأسلوب الإخراجي لمواقع الأطفال الإلكترونية في معرفة الأساليب التي يفضلها الأطفال في تصميم مواقعهم الإلكترونية ، وذلك له دور كبير في جذب انتباه الأطفال لها .
2-أهمية المرحلة العمرية التي ندرسها وهي مرحلة الطفولة من سن (9-12) سنة ، لأن الطفل في هذة المرحلة لديه الأستعداد لتعلم القيم والمعايير الأخلاقية ، لذا لابد من معرفة دوافعه ورغباته واحتياجاته .
3-أهمية دراسة العلاقة بين اتجاهات الأطفال بخصائصها وسماتها ومتطلباتها وبين تعرضهم للمواقع الإلكترونية وخاصة من ناحية التصميم والإخراج .
4-أهمية دراسة التصميم للمواقع حيث يساعد علي توفير الأسس الفنية والتقنية لبناء موقع مقنع وفقآ لاحتياجات الأطفال، وكذلك الوصول إلي مقترحات تساهم في تطوير المضمون المقدم بالمواقع الإلكترونية .
أهداف الدراسة :
1-التعرف على مدى تعرض الأطفال لمواقع الأطفال الإلكترونية.
2- معرفة اتجاهات الأطفال نحو تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية .
3-التعرف على العناصر البنائية (التقليدية – الإلكترونية – الجرافيكية – التفاعلية) فى مواقع الأطفال اإلكترونية .
4-التعرف على العناصر والأدوات التفاعلية للتصميم في مواقع الأطفال الإلكترونية.
تساؤلات الدراسة :
أولآ :تساؤلات تحليلية :-
1-ما العناصر البنائية (التقليدية – الإلكترونية – الجرافيكية – التفاعلية) التى اتاحتها مواقع الأطفال الإلكترونية عينة الدراسة ؟
2-ماهو حجم الخط المستخدم فى مواقع الأطفال الإلكترونية عينة الدراسة ؟
3-ما أنواع الصوروالرسوم والأشكال المختلفة المستخدمة في تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية عينة الدراسة ؟
ثانيآ:تساؤلات ميدانية :-
1-مامعدل تعرض الأطفال لمواقع الأطفال الإلكترونية ؟
2-ما أكثر مواقع الأطفال الإلكترونية التى يفضلها الأطفال عينة الدراسة ؟
3- ما اتجاهات الأطفال نحو الشكل والتصميم فى مواقع الأطفال الإلكترونية ؟
4-ما هو الشكل التصميمى الذى يفضل الأطفال استخدامه فى مواقع الأطفال الإلكترونية ؟
5-ما الذى تقدمه لك مواقع الأطفال الإلكترونية ولاتجده فى مواقع أخرى ؟
فروض الدراسة :
1-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام الأطفال لمواقعهم الإلكترونية وأساليب التصميم المفضلة لديهم .
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الأطفال لمواقعهم الإلكترونية ( الجنس ، المستوى الاقتصادى ، المستوى التعليمى ، المستوى الاجتماعى ) وبين استخدامهم للمواقع الإلكترونية محل الدراسة.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموجرافية للأطفال وبين اعتمادهم على المواقع الإلكترونية.
نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي هذة الدراسة إلي الدراسات الوصفية التي تستهدف التعرف علي في تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية وعلاقته باتجاهات الأطفال نحوه ، وتعتمد علي منهج المسح بالعينة بشقية التحليلي والميداني وذلك من خلال :
أ-تحليل شكل عينة من مواقع الأطفال الإلكترونية ”موقع نفهم ، عصافير، أ ب ت لتعليم اللغة العربية للأطفال ،كيدز دوت جو،موقع بنين وبنات ،والعبقري الصغير”.
ب-مسح عينةعمدية من الأطفال المستخدمين لمواقع الأطفال الإلكترونية عينة الدراسة .
مجتمع وعينة الدراسة :
أ-مجتمع وعينة الدراسة التحليلية:يتمثل المجتمع التحليلى فى هذه الدراسة على مواقع الأطفال الإلكترونية الأتية (موقع نفهم ، عصافير، أ ب ت لتعليم اللغة العربية للأطفال ،كيدز دوت جو)ويتم تصنيفها على عينة عمدية من مواقع الأطفال الإلكترونية من خلال الفترة الزمنية 1/12/2021م إلى الفترة الزمنية 1/3/2022م .
ب-مجتمع وعينة الدراسة الميدانية:يتمثل فى المجتمع البشرى فى هذه الدراسة لعينة الأطفال ممن يستخدمون مواقع الأطفال الإلكترونية من عمر (9-12) سنة ، ويتم سحب عينة عمدية من الأطفال مستخدمى مواقع الأطفال الإلكترونية ، وبلغ قوامها 360مفردة بالتساوى بين (الذكور – الإناث) ، الذين يمثلوا المدارس (الحكومية – الخاصة) فى الثلاث محافظات مختلفة ( القاهرة – الجيزة – القليوبية)، وهذا الجدول يمثل توصيف عينة مواقع الأطفال الإلكترونية محل الدراسة
حدود الدراسة :
1-الحدود الموضوعية: تتمثل فى دراسة تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية وعلاقته باتجاهاتهم نحوها .
2-الحدود المكانية: تتمثل في المدارس (الحكومية – الخاصة ) في الثلاث محافظات مختلفة (القاهرة – الجيزة – القليوبية) على عينة من الأطفال من سن (9-12) سنة.
3-الحدود الزمنية :يتم إجراء الدراسة التحليلية لتحليل الشكل للمواقع الإلكترونية للأطفال خلال الفترة الزمنية 1/12/2021م إلي الفترة الزمنية 1/3/2022م ، كما يتم إجراء الدراسة الميدانية علي عينة من الأطفال خلال الفترة 1/2/2022م إلي الفترة الزمنية 1/5/2022م.
متغيرات الدراسة :
أ-متغير مستقل : يتمثل فى تصميم مواقع الأطفال الإلكترونية .
ب-متغير تابع : يتمثل في اتجاهات الأطفال نحو تصميم المواقع الإلكترونية .
ج-متغير وسيط : مثل العوامل الديموجرافية (الجنس – نوع التعليم – المستوى الاجتماعى الاقتصادى ).
أدوات جمع البيانات :
-تصميم صحيفة تحليل الشكل لتصميم المواقع الإلكترونية ، كأداه لتحليل الجوانب الشكلية
-استمارة استبيان بأسلوب المقابلة الشخصية مع الأطفال عينة الدراسة بحيث تغطى الأسئلة أهداف الدراسة
-مقاييس الدراسة تم إعدادها وفقاً للخطوات العلمية والمنهجية من خلال تحديد النقاط والمحاور الاساسية التى ستقوم عليها بنود المقاييس .
أهم نتائج الدراستين الميدانية والتحليلية
- تتفق نتائج الدراسة الميدانية مع نتائج الدراسة التحليلية في طريقة عرض الصور والرسوم وأنها من أهم العناصر التي تجذب الانتباه وأنها عنصر هام من عناصر التصميم في مواقع الأطفال الإلكترونية .
- جاءت الألوان من نتائج الدراسة التحليلية في الترتيب الأول من إجمالي عينة الدراسة ، وهذا ما يتفق مع نتائج الدراسة الميدانية في تفضيل الألوان المستخدمة في التصميم في الترتيب الأول من العناصر الشكلية بمواقع الأطفال الإلكترونية.
- تتفق نتائج الدراسة التحليلية مع نتائج الدراسة الميدانية علي تفضيل المبحوثين لاستخدامهم غرف الدردشة مع الأصدقاء في الترتيب الأول من إجمالي موضوعات عينة الدراسة.
- تتفق نتائج الدراسة الميدانية في تفضيل أهم أنواع مواقع الأطفال الإلكترونية التي يتصفحها الأطفال ، وجاءت في المقدمة مواقع الألعاب والتسلية والترفيه وهذا ما يتفق مع نتائج الدراسة التحليلية في تفضيل الرسوم الكاريكاتيرية والكارتونية والرسوم المتحركة في مواقع الأطفال الإلكترونية.