Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في تعزيز جودة الحياة الصفية والتحصيل المعرفي في مادة علم النفس لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
نخلة، صفاء عادل عطا الله.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عادل عطا الله نخلة
مشرف / عزة فتحي على
مشرف / زينب بدر عبد الوهاب
مناقش / إيمان حسنين محمد عصفور
مناقش / آمال جمعة عبد الفتاح محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
454ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

 هدف البحث: الكشف عن مدى فاعلية استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في تعزيز جودة الحياة الصفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة علم النفس.
 منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.
 عينة البحث: تكونت من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي الدارسين لمادة علم النفس بمدرسة الخليفة المأمون الرسمية الثانوية لغات بالقاهرة للعام الدراسي 2022 – 2023، بواقع (30) طالبًا وطالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبًا وطالبة للمجموعة الضابطة.
 أدوات البحث: تم استخدام الأدوات التالية في البحث الحالي:
أ- أدوات التجريب: دليل المعلم، وأوراق عمل الطلاب وفقًا لاستراتيجية الألعاب التعليمية (إعداد الباحثة).
ب-أدوات القياس: مقياس جودة الحياة الصفية، واختبار التحصيل المعرفي في الوحدة المختارة (إعداد الباحثة).
وقد تم تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ثم معالجة البيانات إحصائيًا والتوصل لنتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
 نتائج البحث:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي.
- استخدام استراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس وحدة ”العمليات المعرفية” لطلاب الصف الثاني الثانوي يحقق مستوى مناسب من الفاعلية في تعزيز جودة الحياة الصفية والتحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس جودة الحياة الصفية واختبار التحصيل المعرفي.