Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير القائم على الحكمة وعلاقته ببعض مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية بالوادى الجديد.
المؤلف
عز العرب، اسماء رمضان مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء رمضان مصطفى عز العرب
مشرف / نجاة عدلى توفيق
مشرف / هبة زيدان سيد
مناقش / محمد رياض احمد
مناقش / نجوى احمد عبد الله
الموضوع
طلاب. QRMAK
عدد الصفحات
202 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
12/2/2023
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التفكير القائم على الحكمة وبعض مهارات معالجة المعلومات، والتعرف على امكانية التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من خلال بعض مهارات معالجة المعلومات، والكشف عن الفروق بين النوع الاجتماعى الذكور والإناث، والكشف عن الفروق بين درجات التخصصين العلمي والأدبي، في مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية بالوادى الجديد، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (316) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية من الفرقتين (الثانية والثالثة عام وأساسي) في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023م ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20 – 21) سنة، بمتوسط عمري قدره (20.5) سنة، وانحراف معياري قدره (0.732) سنة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الحكمة إعداد/ برون وجرين (Brown & Greene, 2006)، و(تعريب وتقنين/ علاء الدين عبد الحميد أيوب، 2012)، ومقياس مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب كلية التربية (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين التفكير القائم على الحكمة وبعض مهارات معالجة المعلومات، كما يمكن التنبؤ بالتفكير القائم على الحكمة من خلال بعض مهارات معالجة المعلومات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الذكور ودرجات الإناث في التفكير القائم علي الحكمة لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين التخصص العلمي والأدبي في التفكير القائم علي الحكمة لصالح التخصص العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية .