Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل المعرفي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
المؤلف
مرعــــــي، ليــــزا عبد الله علـي.
هيئة الاعداد
باحث / ليــــزا عبد الله علـي مرعــــــي
مشرف / صفاء محمد علي أحمد
مشرف / طاهر محمود محمد الحنان
مناقش / على احمد على الجمل
مناقش / ادريس سلطان صالح
الموضوع
طلاب. QRMAK
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدف البحث إلي تعرُّف أثر استخدام المدخل المعرفيّ فِي تدريس التَّاريخ لتنمية مهارات التفكير المنظومي والمواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتيْن (التجريبية والضابطة)، وتمثَّلت مواد البحث وأدواته في: إعداد قائمة مهارات التفكير المنظومي وقائمة أبعاد المواطنة الرقمية ومرجع وحدة للتدريس وفقًا للمدخل المعرفي، وإعداد اختبار مهارات التفكير المنظومي وإعداد مقياس المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتمَّ التأكد من صدقِها وثباتها، ثُم تمَّ اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكوَّنت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بإدارة الخارجة التعليمية (محافظة الوادي الجديد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م، وتمَّ تطبيق الأدوات قبليًا، وقد استخدم البحث المدخل المعرفي في التدريس للمجموعة التجريبية، أمَّا المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثمَّ طبقت الأدوات.