Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ملابس العمل وعلاقتها بأنماط الشخصية وصورة الجسم للمعلم /
المؤلف
جرجس، نيفين نادي هنري.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين نادي هنري جرجس
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / هبة عاصم الدسوقي
مناقش / ايمان عبد الحكيم الصافوري
مناقش / زينب أحمد عبدالعزيز
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
239ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

أهداف الدراسة:
1. الكشف عن علاقة نمط شخصية المعلم بتفضيله لملابس عمله من حيث: النواحي العامة: (النفسية ”السيكولوجية” والاقتصادية والاجتماعية للملابس)، النواحي الخاصة بالتصميم العام لملابس عمل المعلم: (الشكل أو المظهر العام، والخامات، والألوان، والزخارف والنقوش).
2. الكشف عن علاقة صورة الجسم للمعلم بتفضيله لملابس عمله من حيث: النواحي العامة: (النفسية ”السيكولوجية” والاقتصادية والاجتماعية للملابس)، النواحي الخاصة بالتصميم العام لملابس عمل المعلم: (الشكل أو المظهر العام، والخامات، والألوان، والزخارف والنقوش).
3. اقتراح تصميمات لملابس عمل المعلم في ضوء تفضيلاته.
4. إعداد مواصفات لملابس العمل التي يفضلها المعلم.
إجراءات الدراسة:
تناولت الدراسة إعداد الأدوات الأتية: استطلاع رأي المعلم في ملابس عمله، ومقياس تفضيل الملابس للمعلم، ومقياس أنماط الشخصية صورة (1)، وصورة (2)، ومقياس الرضا عن صورة الجسم؛ وتحكيمها من قبل المختصين من أساتذة الجامعات وضبطها ثم تطبيق أدوات الدراسة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية العام والفني من محافظتي أسيوط والقاهرة، وتم عرض شرح تفصيلي في الإطار النظري عن مواصفات ملابس العمل للمعلم، أنماط الشخصية، صورة الجسم.
نتائج الدراسة:
1. توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة عند مستوى دلالة (0.01( بين درجات عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية العامة والفنية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالمرحلة الثانوية علي مقياس تفضيل الملابس ومكوناته، ودرجاتهم علي مقياس أنماط الشخصية ومكوناته.
2. توجد علاقة ارتباطية دالة عند مستوى دلالة (0,01( بين درجات عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية العامة والفنية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي مقياس تفضيل الملابس وبعض مكوناته، ودرجاتهم علي مقياس الرضا عن صورة الجسم وبعض مكوناته.
3. درجات المتغير المستقل (تفضيل الملابس) يتنبأ بشكل دال طرديًا بدرجات المتغير التابع (أنماط الشخصية).
4. درجات المتغير المستقل (تفضيل الملابس) يتنبأ بشكل دال عكسيًا بدرجات المتغير التابع (الرضا عن صورة الجسم).
5. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات معلمي الثانوي العام والفني في مقياس أنماط الشخصية للمعلم يرجع لاختلاف المتغير الديموجرافي النوع الاجتماعي (ذكور- إناث) لصالح الذكور.
6. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (≤ 0.05) بين متوسطات درجات معلمي الثانوي العام والفني في مقياس أنماط الشخصية للمعلم يرجع لاختلاف المتغير الديموجرافي السن (الفئة الدنيا- الفئة العليا) لصالح الفئة العليا(من 43: 59 عام).
7. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (≤ 0.05) بين متوسطات درجات معلمي الثانوي العام والفني في مقياس أنماط الشخصية للمعلم يرجع لاختلاف المتغير الديموجرافي التخصص (المواد الثقافية– المواد التخصصية) لصالح المواد التخصصية للتعليم الفني.
8. توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطات درجات معلمي الثانوي العام والفني في مقياس الرضا عن صورة الجسم للمعلم يرجع لاختلاف المتغير الديموجرافي النوع الاجتماعي (ذكور– إناث) لصالح الذكور.
9. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (≤ 0,05) بين متوسطات درجات معلمي الثانوي العام والفني في مقياس الرضا عن صورة الجسم للمعلم يرجع لاختلاف المتغيرات الديموجرافية: السن، التخصص (المواد الثقافية– المواد التخصصية للتعليم الفني).
10. لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (≤ 0.05) بين متوسطات درجات معلمي الثانوي العام والفني في مقياس تفضيل الملابس للمعلم يرجع لاختلاف المتغيرات الديموجرافية: النوع الاجتماعي (ذكور -إناث)، السن، التخصص (المواد الثقافية– المواد التخصصية للتعليم الفني).
11. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05) بين متوسطات رتب درجات معلمي الثانوي العام والفني في تفضيلهم للملابس طبقًا ”لنوع أو تصميم الملابس ومكملاتها”.
12. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0,05 ) بين متوسطات رتب درجات معلمات الثانوي العام والفني في تفضيلهن للملابس طبقًا ”لنوع أو تصميم الملابس ومكملاتها”.
13. تم التوصل لبعض التصميمات المفضلة لملابس عمل معلم الثانوي العام والفني من وجهة نظر المعلمين.
14. تم التوصل إلى قائمة مواصفات ملابس عمل معلم الثانوي العام والفني من وجهة نظر المعلمين.