Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي النشط في إكساب مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية بالعراق /
المؤلف
حميد، عبدالحكيم جاسم.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالحكيم جاسم حميد
مشرف / إبراهيم محمد أحمد على
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم عبدالهادى
مناقش / عبدالحميد زهرى سعد
مناقش / عبدالله على أبوشبانة خلف
الموضوع
اللغة العربية - دراسة وتعليم. طرق التدريس - العراق. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (384 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي النشط في إكساب مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية بالعراق؛ ولتحقيق هذا الهدف، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي على عينة قوامها(60) طالباً وطالبةً من الطلاب المعلمين بالمرحلة الرابعة بكلية التربية بالعراق، تم اختيارهم عشوائيًا بواقع (30) طالباً وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(30) طالباً وطالبةً للمجموعة الضابطة، وطبق الباحث بطاقة ملاحظة لمهارات تدريس اللغة العربية، قائمة على التدريس الاستراتيجي النشط من إعداد الباحث، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية اولاً : وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية بالعراق لصالح طلاب المجموعة التجريبية. ثانياً : وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين : القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة في الدرجة الكلية لكل مهارة من مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية بالعراق لصالح التطبيق البعدي. ثالثاً: ثبوت فعالية البرنامج المستخدم وتأثيره في إكساب مهارات تدريس اللغة العربية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية بالعراق. وقدم الباحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.