Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية الألعاب التعليمية لتنمية التفكير البصري وبعض مهارات عمليات العلم لدى أطفال المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد /
المؤلف
سليم، ابتسام السيد عطيه السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام السيد عطيه السيد سليم
مشرف / سحر توفيق نسيم
مشرف / سمية عبدالحميد إسماعيل
مشرف / محمد رشدي أبوشامه
مناقش / أمل محمد القداح
الموضوع
الألعاب التعليمية. مهارات التفكير البصري. مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (241 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

استراتيجية الألعاب التعليمية لتنمية التفكير البصري وبعض مهارات عمليات العلم لدى أطفال المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد هدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية استراتيجية الألعاب التعليمية لتنمية التفكير البصري وبعض مهارات عمليات العلم لدى أطفال المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه ذوي النشاط الزائد، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد أعدت الباحثة دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ وفقًا لاستخدام الألعاب التعليمية لتدريس وحدة ”” الضوء وحاسة الإبصار”” من مقرر العلوم للصف الرابع الابتدائي باستخدام الألعاب التعليمية، كما أعدت الباحثة اختبار مهارات عمليات العلم، واختبار مهارات التفكير البصري، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام2022/2023. وتكونت عينة البحث من (25) تلميذًا وتلميذة، مقسمة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها(12) تلميذًا وتلميذة من مدرسة عمرو بن العاص الابتدائية ودرست وحدة التجريب باستخدام الألعاب التعليمية، والمجموعة الثانية ضابطة وعددها (13) تلميذًا وتلميذة من مدرسة النصر الابتدائية، وكلتيهما تابعتين لإدارة أجا التعليمية بمحافظة الدقهلية ودرست وحدة التجريب بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق اختبار مهارات عمليات العلم، واختبار مهارات التفكير البصري على المجموعتين قبل وبعد التدريس، وتوصل البحث إلى عدة نتائج هي : 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة) 0.01= α) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والضابطة في كل من مهارات التفكير البصري ومهارات عمليات العلم لصالح المجموعة التجريبية 2. يوجد ارتباط دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( = 0.05α) بين التفكير البصري وعمليات العلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعديًّا. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.