Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم بعض مشروعات التطوير التكنولوجى بوزارة التربية والتعليم في ضوء المعايير الدولية /
المؤلف
إبراهيم، سماح محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد محمد إبراهيم
مشرف / صفاء سيد محمود
مشرف / زينب محمد حسن خليفه
مشرف / محمـــد عنـــتر محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

المستخلص: ركزت الدراسة على معرفة مدى توافر وتطبيق المعايير الدولية في عينة من المشروعات التي تنفذها وزارة التربية والتعليم تحت اشراف قسم التطوير التكنولوجي. وتألفت عينة البحث وفقا للمشروعات في المحافظات المختلفة من ثلاثة مشاريع كما يلي (مشروع إيسف، مشروع الروبوت، مشروع فيوتشر سيتي)؛ ويقسم مشروع إيسف إلي (طلاب بحث علمي، وطلاب تصميم هندسي، فريق العمل لمشروع ايسف)، بينما قسم مشروع الروبوت إلي (طلاب مشروع الروبوت، المدرس المشرف عن مسابقة الروبوت)، كما قسم مشروع فيوتشر سيتي إلي (طلاب مشروع فيوتشر سيتي، فريق العمل المسؤول عن مسابقة فيوتشر سيتي) وتم حصر العينة في 16 محافظة وتمثلت أدوات البحث في 1-استبانة استطلاع رأي للتعرف على المشكلات التي تواجه المدرسين والطلبة اللذين يطبق عليهم مشروعات وزارة التربية والتعليم 2-قائمة بالمعاييرالدولية والخاصة بمحتوى البرامج التدريبية لمشروعات التطوير التكنولوجي. وكذلك 3-قائمة بالإحتياجات التدريبية للقائمين على تنفيذ مشروعات وزارة التربية والتعليم. وتوصلت النتائج الى تفوق مدرسة أكتوبروالمعادي (stem) للمتفوقين في مشروع (isef) عن باقي المحافظات وذلك يرجع الى الاهتمام بتطبيق اسلوب البحث العلمي وتنفيذ المشروعات في المناهج المختلفة في التدريس وكذلك تفوق بعض المحافظات الأخرى في المشروعين الآخرين وذلك يرجع الى عوامل فردية سواء من فريق العمل أو المشرفين أوالجهة المنظمه للمشروع، أما بالنسبة لنوع التقويم ”لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة من المدرسين في الدرجة الكلية لاستبيان تقييم أداء المدرس المشرف في مسابقة أيسف أوفيوتشرسيتي أو الروبوت تعزي لمتغير المحافظة، وكانت توصيات البحث الأهتمام بتطبيق أسلوب البحث العلمي وتنفيذ المشروعات أثناء تدريس المناهج المختلفة في جميع مدارس الجمهوريه والاستفادة بالأسلوب المطبق في مدارس المتفوقين والأهتمام بحل مشكلة التمويل وأن تصبح هناك جهة دائمة وراعيه في تمويل جميع مشروعات الوزارة حتى تستطيع مواصلة تطبيق هذه المشروعات ومواصلة منافسة الطلاب عل المستوى الدولي والاحتكاك بالبيئات التعليميه المختلفه والاستفادة بالخبرات التعليمية والبحث العلمي في شتى مجالات العلم المختلفة.