Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج علاج وظيفي لخفض سلوك إيذاء النفس
لدى أطفال اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عبد الودود، مروة زاهر فوزى.
هيئة الاعداد
باحث / مروه زاهر فوزى
مشرف / مصطفى عبدالمحسن الحديبى
مناقش / أيمن سالم عبدالله
مناقش / صابر علام عثمان
الموضوع
الأطفال المعوقون- تعليم. السلوك- تقويم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
ص. 146 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
27/8/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص (توحد)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج قائم على العلاج الوظيفي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، واستمرارية ذلك الأثر أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من خمسة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ممن تراوحت أعمارهم بين 9-4 سنوات، بمتوسط عمري 6.50 وانحراف معياري 1.871 وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد Gilliam Autism Rating scale ”GARS-3” الإصدلر الثالث إعداد –James Gilliam تعريب عادل عبدالله محمد، وعبير ابو المجد محمد (٢٠٢٠)، ومقياس سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف (إعداد الباحثة)، استمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة)، وبرنامج علاج وظيفي لخفض سلوك إيذاء الذات لأطفال اضطراب طيف التوحد وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على العلاج الوظيفي - واستمرارية تلك الفعالية أثناء فترة المتابعة - في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وتم تفسير ذلك في ضوء الأطر النظرية في الأدبيات البحثية، وفي ضوء ما أسفرت عنة نتائج الدراسة وتم صياغة عدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: العلاج الوظيفي، إيذاء الذات، اضطراب طيف التوحد.