Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التسويق الأخضر على حماية مستهلكي الخدمات الطبية
فى ظل الأوبئة الخفية /
المؤلف
الصباغ، محمد كمال محمود عبد المنعم.
هيئة الاعداد
باحث / السيد عطية عبد الواحد
مشرف / أماني السيد أحمد البري
مشرف / أحمد ممدوح عبد الجواد
مناقش / مصطفى حسن رجب
مناقش / محمد إبراهيم الشافعى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
239ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التسويق الأخضر على حماية مستهلكي الخدمات الطبية في ظل الأوبئة الخفية، وكذلك التعرف على تأثير أبعاد التسويق الأخضر على تحسين الخدمات الطبية المقدمة لمستهلكي الخدمة (المرضى)، فضلاً عن تأثير المزيج التسويقي الأخضر على تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في ظل الأوبئة الخفية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استمارة استبيان وزعت على المسئولين التنفيذيين لعدد ثلاثة مستشفى تتبنى تطبيق استراتيجية التسويق الأخضر بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، وكذلك على عينة لبعض مستهلكي الخدمات الطبية (المرضى) المترددين على هذه المستشفيات، ولقد استخدم ”الباحث” المنهج الوصفي التحليلي لإتمام الدراسة، وكذلك الاختبارات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المزيج التسويقي الأخضر (المنتج الأخضر- التسعير الأخضر- الترويج الأخضر- التوزيع الأخضر) وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في ظل الأوبئة الخفية، كما تبين وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الأخضر، وحماية مستهلكي الخدمات الطبية، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خلصت لبعض التوصيات، أهمها: ضرورة الاهتمام بزيادة رقعة المساحات خضراء داخل المستشفيات لأنها تعُد متنفسًا صِحِّيا وآمنًا للمرضى، ضرورة نشر مفهوم المستشفيات الطبية الخضراء لتحقيق البُعد البيئي، وتحسين الصورة الذهنية للمستشفى لدى المستهلكين، واكتساب مزايا تنافسية جديدة، ضرورة تواجد المنتجات الخضراء بأسعار مناسبة حتى تصل إلى أكبر عدد ممكن من مستهلكي الخدمات الطبية، وكذلك تطوير برامج تسويق الخدمات الطبية وفقًا لاستراتيجيات التسويق الأخضر.