Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل المكاني لمحال بيع المواد الغذائية بالتجزئة في مدينة الجيزة
باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد :
المؤلف
أحمد، عمرو أحمد سيد.
هيئة الاعداد
مشرف / عمرو أحمد سيد أحمد
مشرف / ليلى حسن أمين الأفندي
مشرف / فيروز محمود حسن
مشرف / ماجدة محمد توفيق وهبى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحليل المكاني لمحال بيع المواد الغذائية بالتجزئة في مدينة الجيزة في إطار مجال الدراسة (جغرافية المدن)، وانطلق البحث في عدة محاور رئيسة على النحو التالي:
المحور الأول هو دراسة التطور التاريخي لمجال ومنطقة الدراسة، والمحور الثاني هو تصنيف مناطق مدينة الجيزة إلى مناطق متباينة في مستويات المعيشة، ثم تناول المحور الثالث محال بيع المواد الغذائية بالتجزئة من حيث الأنماط والتوزيع والتحليل الإحصائي المكاني لهذا التوزيع، ثم تناول المحور الرابع دراسة سكان مدينة الجيزة بصفتهم المستهلكين للمنتجات الغذائية بمدينة الجيزة، وجاء المحور الأخير يهتم بربط المحاور السابقة للدراسة مع تقديم نظرة استشرافية للمستقبل من خلال دراسة إمكانية تحول مدينة الجيزة لمدينة تمتلك تقنيات ذكية وأثر ذلك على تجارة التجزئة بالمدينة كما يتناول أيضا إمكانية تطبيق الذكاء المكاني أو ذكاء الموقع في استثمار ما توصلت إليه الدراسة من نتائج مكانية وباستخدام أدوات نظم المعلومات الجغرافية في تطور تجارة التجزئة بالمدينة.
وتتكون الدراسة من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، وقد تناولت المقدمة عرضًا لأسباب اختيار موضوع الدراسة، وأهداف الدراسة، والدراسات السابقة، ومناهج الدراسة، والصعوبات التي واجهة الطالب.
تناول الفصل الأول: تطور مجال الدراسة ”جغرافية المدن” في القرن الماضي وفي السنوات الأخيرة من القرن الحالي للاطلاع على آخر المستجدات في مجال جغرافية المدن وبيان موقع الدراسة الحالية من هذه الاتجاهات البحثية الحديثة، كما تم في هذا الفصل دراسة التطور التاريخي لمدينة الجيزة من حيث النشأة والتطور الإداري والعمراني وذلك لأن دراسة تاريخ المنطقة يساعد في تفسير كثير من الظواهر الجغرافية.
تناول الفصل الثاني: تصنيف أجزاء مدينة الجيزة إلى مناطق متباينة في مستويات المعيشة من خلال اثنى عشر معيار نصفهم معاير سكانية والنصف الآخر معايير عمرانية تعبر عن مستوى المعيشة داخل الشياخة ثم تم استخدام التحليل العنقودي لاستخلاص ثلاثة عناقيد (فئات) من المناطق وهي: مناطق مرتفعة في مستوى المعيشة ومناطق متوسطة ومناطق منخفضة في مستوى المعيشة، وبعد قيام الطالب بالتصنيف قام بمراجعته في الطبيعة بالدراسة الميدانية ووجد الطالب فروقات واضحة بين الواقع والتصنيف؛ فقام بتدقيق التصنيف ميدانيًا من خلال استخدام معياري أسعار الإيجار والتمليك للوحدات السكنية بمناطق مدينة الجيزة المختلفة ثم استخدم التحليل العنقودي مرة أخرى حتى توصل للنتائج النهائية لمستويات المعيشة في مدينة الجيزة ثم قام بتقييم التصنيف من خلال مقارنة نتائجه بخريطة الفقر في شياخات مدينة الجيزة، وتوصلت نتائج المقارنة لوجود توافق كبير بين نتائج التدقيق الميداني وبين خريطة الفقر في مدينة الجيزة.
تناول الفصل الثالث: أنماط محال بيع المواد الغذائية بالتجزئة في حي الدقي وأهم معايير تصنيف هذه المحال ومنها مساحة المحل والمحتوى السلعي وطريقة عرض السلع والمظهر الخارجي وغيرها من المعايير ثم تم دراسة توزيع محال بيع المواد الغذائية بالتجزئة في مدينة الجيزة من خلال التطبيق على حي الدقي فقد تم عمل مسح ميداني شامل لجميع محال الحي ودراسة توزيعها على مستوى الحي وشياخاته ومناطق الاجتماعية المختلفة والتي تم الحصول عليها في الفصل الثاني ثم تم دراسة التحليل المكاني الاحصائي لتوزيع محال بيع المواد الغذائية بالتجزئة في حي الدقي لمحاولة الوصول لتعميمات عن مناطق توطن كل نمط من أنماط المحال بأسلوب احصائي مكاني دقيق.
أما الفصل الرابع: فقد تناول دراسة الأبعاد السكانية لاستهلاك المواد الغذائية وذلك بالطبقات الاجتماعية في مدينة الجيزة من خلال دراسة سكان كل منطقة اجتماعية من حيث تطور الحجم والنمو السكاني لمدينة الجيزة ثم دراسة التوزيع السكاني والكثافة السكانية لكل منطقة اجتماعية ثم دراسة التركيب العمري لسكان المناطق الاجتماعية لتأثيره الكبير على طبيعة المنتجات الغذائية في كل طبقة اجتماعية، ثم تم دراسة عدد الأسر وكثافتهم ومتوسط أحجامهم في كل منطقة اجتماعية، كما تم دراسة الحالة التعليمية لتأثيرها الكبير على سلوك المستهلكين ومستويات معيشتهم وطبيعة المنتجات المفضلة لدى كل فئة اجتماعية، وأخيرا تم دراسة النشاط الاقتصادي لسكان مدينة الجيزة.
وفي الفصل الخامس والأخير: تم دراسة إمكانية التحول الذكي لمدينة الجيزة وأثر ذلك على قطاع تجارة التجزئة بالمدينة من خلال القيام بالتحليل الرباعي لتحليل هذه الإمكانية. وقد تبين وجود نقاط قوة كثيرة تمكن من ذلك التحول وأن أثره سيكون إيجابي وقوي على تطوير قطاع تجارة المواد الغذائية بمدينة الجيزة، كما تم دراسة أثر تطبيق الذكاء المكاني أو ذكاء الموقع على تطور قطاع تجارة التجزئة في المدينة من خلال التطبيق على محال قسم الدقي وعلى منتج غذائي محدد وهو شيكولاتة ”جالاكسي” حيث تم استخدام كافة النتائج المكانية التي تم التوصل لها في فصول البحث السابقة مع تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لتحديد أهم آثار استخدام الذكاء المكاني في تطور قطاع تجارة المواد الغذائية بالتجزئة في مدينة الجيزة وذلك من خلال إعداد نموذج مرن يمثل منهجية قابلة للتطبيق على أي منتج آخر وأي منطقة أخرى ويساهم بفاعلية في تطور قطاع المواد الغذائية أي كان المنتج أو منطقة الدراسة.
وتأتي الخاتمة في نهاية الدراسة لتوضح أهم نتائج الدراسة وأهم التوصيات التي قد تساهم في تحقيق التنمية.