Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الريادة الاستراتيجية وعلاقتها بإدارة رأس المال النفسي وتجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية العامة /
المؤلف
أبوحجارة،حنان السيد عطية .
هيئة الاعداد
باحث / حنان السيد عطية أبوحجارة
مشرف / أحمد نجم الدين عيداروس
مشرف / محمد عيد عتريس
مشرف / أشرف محمود أحمد
الموضوع
الريادة الاستراتيجية - العاملين بالمدارس الثانوية .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
349ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

تعد الريادة الاستراتيجية نهجاً جديداً فى الأدب الإدارى الاستراتيجى ، يعتمد على تكامل المنظور الريادى (البحث عن الفرص واستغلالها) والمنظور الاستراتيجى (البحث عن المزايا التنافسية واستدامتها) ، من خلال وضع ريادة الأعمال فى إطار ومنظور استراتيجى ، بمعنى إدارة ريادة الأعمال بشكل استراتيجى للحصول على مزايا تنافسية مستدامة ، كمصدر حيوى لخلق الثروة والقيمة. وبؤرة الريادة الاستراتيجية واسعة وثرية ، وتستند إلى أبحاث من تخصصات متعددة ومتداخلة مثل الإدارة والاقتصاد وعلم النفس والاجتماع ، وكذلك السلوك التنظيمى ونظرية النظم ، وتقع فى قلب الإدارة الاستراتيجية ، كما أنها مرتبطة بالممارسات والسلوكيات التى تسعى إلى تحقيق المزايا التنافسية والبحث الدائم عن الفرص. فالريادة الاستراتيجية هدفها تحقيق أداء تنافسى متميز، من خلال عمليات ونشاطات البحث عن الفرص والتقاطها وتوظيفها ، ونشاطات البحث عن المزايا التنافسية والحفاظ عليها واستدامتها فى آن واحد وبشكل متكامل.
مشكلة الدراسة :
على الرغم من الجهود والمبادرات السابقة ، إلا أن الواقع الفعلى يشير إلى سلبيات عديدة وأوجه قصور متنوعة سواءً فى الريادة الاستراتيجية أو إدارة رأس المال النفسي ، ومن ثم في جودة الولاء التنظيمي لكافة العاملين بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر.
ويتضح مدى تدنى ترتيب مصر فى مؤشرات الريادة والتنافسية والابتكار والجودة علي المستوي الدولي والاقليمي ، نظراً لتواجد العديد من الإشكاليات والمعوقات والتحديات داخل المنظومة التعليمية وخارجها ، لذا يجب السعى لتحقيق نوع من الطفرات الاستراتيجية والتنافسية للتعليم قبل الجامعي المصري، من أجل تحسين سمعته ومكانته الدولية ، ومن وجهة نظر الدراسة الحالية لن يتحقق ذلك إلا من خلال إتباع استراتيجيات ومداخل حديثة تجمع وبشكل متكامل بين التوجه الريادى والاستراتيجى والتنافسى وفي نفس الوقت مداخل تعطي الاهتمام الكافي والضروري لرأس المال النفسي بما يحقق الولاء التنظيمي ، ومن أهم هذه المداخل مدخل الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي.
وبناء على ما سبق يمكن التعبير عن مشكلة الدراسة فى الأسئلة الآتية :
1- ما الإطار النظري للريادة الاستراتيجية ، من حيث : الفلسفة ومبررات ظهورها ، المفهوم ، الخصائص ، الأهمية والأهداف، الأسس والمبادئ ، المقومات والمتطلبات ، والأبعاد؟
2- ما الأسس النظرية لإدارة رأس المال النفسى من حيث الفلسفة ومبررات ظهورها ، المفهوم ، الخصائص، الأهمية والأهداف، الأسس والمبادئ ، المقومات والمتطلبات ، والأبعاد؟
3- كيف تؤثر كل من الريادة الاستراتيجية وادارة رأس المال النفسي علي تجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية؟
4- ما الجهود والمبادرات المصرية فى إطار الريادة الاستراتيجية و إدارة رأس المال النفسى بما ينعكس علي تجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية؟
5- ما واقع كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية؟
6- ما التصور المقترح لتوظيف كل من الريادة الاستراتيجية و إدارة رأس المال النفسى بما يدعم تجويد الولاء التنظيمي لدى العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية :
1- التعرف علي الإطار النظري للريادة الاستراتيجية ، من حيث : الفلسفة ومبررات ظهورها ، المفهوم ، الخصائص، الأهمية والأهداف ، الأسس والمبادئ ، المقومات والمتطلبات ، والأبعاد.
2- الوقوف علي الأسس النظرية لإدارة رأس المال النفسى من حيث الفلسفة ومبررات ظهورها ، المفهوم ، الخصائص ، الأهمية والأهداف ، الأسس والمبادئ ، المقومات والمتطلبات ، والأبعاد.
3- بيان كيفية تأثير كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي علي تجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
4- رصد الجهود والمبادرات المصرية فى إطار الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسى بما ينعكس علي تجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
5- رصد وتحليل واقع كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
6- وضع إجراءات مقترحة لتوظيف كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسى بما يدعم تجويد الولاء التنظيمي لدى العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
أهمية الدراسة :
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فى الآتى :
- أهمية وحيوية المتغيرات الرئيسية للدراسة ، فالريادة الاستراتيجية تعد مدخلاً من المدخل الحديثة فى الفكر الإدارى الاستراتيجى والذى يهدف إلى تحسين الأداء التنافسى للمؤسسات ، من خلال تكامل نشاطات وممارسات البحث عن الفرص واستغلالها والبحث عن المزايا المستدامة والحفاظ عليها.
- قد تسهم هذه الدراسة في سد الفجوة في المكتبة الإدارية المصرية ، حيث لا توجد دراسة تناولت العلاقة بين كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى لدى العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
- تظهر أهمية الدراسة الحالية فى قدرتها على إثارة انتباه المؤسسات التعليمية وقياداتها لأهم العناصر الواجب توافرها لتحقيق مستلزمات النجاح على كافة المستويات الريادية والاستراتيجية والتنافسية ، لمواجهة التغيرات السريعة والمتلاحقة فى بيئة التعليم.
منهج الدراسة : استخدمت الدارسة المنهج الوصفى من خلال الإجراءات المنهجية التالية :
1- جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمتغيرات الدراسة : الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى من خلال عرض البحوث والدراسات والرسائل العلمية والكتب في هذه المجالات وتحليلها.
2- تحليل ورصد طبيعة العلاقة بين كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى.
3- رصد الجهود والمبادرات المصرية في كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى في التعليم قبل الجا معى بوجه عام ، وفى المدارس الثانوية بوجه خاص.
4- بناء أداة الدراسة الميدانية (الإستبانة) للوقوف علي واقع كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى.
5- الخروج من كل ما سبق بتصور مقترح قد يسهم في تدعيم كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى.
أداة الدراسة: تمثلت فى استبانة للوقوف علي واقع كل من الريادة الاستراتيجية وادارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمى.
خطوات الدراسة :
• الخطوة الأولى : التعرف علي الإطار النظري للريادة الاستراتيجية ، من حيث : الفلسفة ومبررات ظهورها ، المفهوم ، الخصائص ، الأهمية ، والأهداف ، الأسس والمبادئ ، المقومات والمتطلبات، والأبعاد.
• الخطوة الثانية : الوقوف علي الأسس النظرية لإدارة رأس المال النفسى من حيث الفلسفة ومبررات ظهورها ، المفهوم ، الخصائص ، الأهمية والأهداف ، الأسس والمبادئ ، المقومات والمتطلبات ، والأبعاد.
• الخطوة الثالثة : طبيعة العلاقة بين كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي وانعكاسها علي تجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
• الخطوة الرابعة : الجهود والمبادرات المصرية فى إطار الريادة الاستراتيجية و إدارة رأس المال النفسى بما ينعكس علي تجويد الولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
• الخطوة الخامسة : رصد وتحليل واقع كل من الريادة الاستراتيجية وإدارة رأس المال النفسي والولاء التنظيمي لدي العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية ميدانياً.
• الخطوة السادسة : وضع إجراءات مقترحة لتوظيف كل من الريادة الاستراتيجية و إدارة رأس المال النفسى بما يدعم تجويد الولاء التنظيمي لدى العاملين بالمدارس الثانوية بمحافظة الشرقية.
Strategic entrepreneurship is a new approach in the strategic management literature, based on the integration of the entrepreneurial perspective (the search for opportunities and their exploitation) and the strategic perspective (the search for competitive advantages and their sustainability), by placing entrepreneurship in a strategic framework and perspective, in the sense of managing entrepreneurship strategically to obtain advantages Sustainable competitiveness, as a vital source of wealth and value creation.
Based on the above, the study problem can be expressed in the following questions:
1- What is the theoretical framework for strategic entrepreneurship, in terms of: philosophy and justifications for its emergence, concept, characteristics, importance and objectives, foundations and principles, ingredients and requirements, and dimensions?
2- What are the theoretical foundations for managing psychological capital in terms of philosophy and justifications for its emergence, concept, characteristics, importance and objectives, foundations and principles, ingredients and requirements, and dimensions?
3- How does each of strategic leadership and psychological capital management affect the improvement of organizational loyalty among workers in secondary schools in Sharkia Governorate?
4- What are the Egyptian efforts and initiatives within the framework of strategic entrepreneurship and psychological capital management, which reflects on improving the organizational loyalty of workers in secondary schools in Sharkia Governorate?
5- What is the reality of strategic leadership, psychological capital management, and organizational loyalty among workers in secondary schools in Sharkia Governorate?
6- What is the proposed proceduries for employing both strategic leadership and psychological capital management in a way that supports improving organizational loyalty among workers in secondary schools in Sharkia Governorate?
The study will use the descriptive approach and reached to a proposed vision for the employment of both strategic entrepreneurship and psychological capital management, in a way that supports the improvement of organizational loyalty among workers in secondary schools in Sharkia Governorate