Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء متطلبات العصر الرقمي لتنمية مهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة /
المؤلف
الجزار، عمار المتولي الشرباصي.
هيئة الاعداد
باحث / عمار المتولي الشرباصي الجزار
مشرف / هناء حامد زهران
مشرف / جمال محمد هنداوي
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. المعلمون - اعداد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
552 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
28/8/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا لتنمية مهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية.
مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء متطلبات العصر الرقمي لتنمية مهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة؟
عينة البحث: تكونت عينة البحث من (٣٠) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة دمياط للعام الجامعي ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣م
أدوات البحث ومواده: استخدم الباحث أدوات البحث والمواد التالية:
قائمة بمتطلبات العصر الرقمي، قائمة بمهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة، تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في كلية التربية لتنمية مهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة، وحدة دراسية تطبيقية من وحدات التصور المقترح (وحدة مهارات استخدام جهاز محطة الرصد المتكاملة)، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام جهاز محطة الرصد المتكاملة، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات استخدام جهاز محطة الرصد المتكاملة.
منهج البحث: استخدم البحث الحالي من مناهج البحث ما يلي:
1 - المنهج الوصفي. 2 - المنهج التجريبي: (من خلال المجموعة الواحدة مع الاختبار القبلي والاختبار البعدي)
نتائج البحث: توصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة ولكل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة شعبة الجغرافيا في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى في استخدام الأجهزة المساحية الحديثة ولكل مهارة من المهارات الرئيسية لصالح التطبيق البعدي وحقق تدريس وحدة (مهارات استخدام جهاز محطة الرصد المتكاملة) حجم تأثير مناسب ودرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية الجانب المعرفي والجانب الادائي لمهارات استخدام الأجهزة المساحية الحديثة لدى طلاب المجموعة التجريبية.
توصيات البحث: من أبرز توصيات البحث ضرورة الاستفادة من التصور المقترح في تطوير الجانب الأكاديمي لبرنامج اعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية جامعة دمياط وضرورة تطوير معمل الجغرافيا بكلية التربية ليشمل الأدوات والأجهزة المساحية الحديثة والمتطلبة لدراسة مقررات المساحة وأن يكون هناك شراكة بين شعب الجغرافيا بكليات التربية وبين شركات المقاولات والمكاتب المساحية ونظم المعلومات الجغرافية على غرار الشراكة بين كليات التربية والمدارس حيث التربية العملية للتدريب الميداني لضمان الاتصال بسوق العمل.