Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى تفعيل أنشطة الاعلام التربوى لمعايير الجودة الشاملة فى المدارس المصرية :
المؤلف
القرنفيلي، أنور مصطفى عبد الخالق.
هيئة الاعداد
باحث / أنور مصطفى عبد الخالق القرنفيلي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / السيد محمود عثمان
مناقش / محمود منصور هيبة
مناقش / سلام أحمد عبده
الموضوع
الإعلام التربوي. الجودة الشاملة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

مقدمة :
لقد أصبح نشر ثقافة و تفعيل معايير الجودة الشاملة فى المدارس المصرية ذا أهمية بالغة خصوصاً فى ظل التنافسية العالمية، وفى ظل الوضع التعليمى الراهن، حيث تتشكل حاجتنا إلى إعتماد مؤسسات التعليم بفعل عديد من المتغيرات الدولية، والشواهد المحلية.
ولما كان للأنشطة التعليمية وعلى رأسها أنشطة الاعلام التربوى ( الصحافة المدرسية- الإذاعة المدرسية ) ، دوراً هاماً فى نشر ثقافة الجودة وتهيئة المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلى فى تفعيل معايير الجودة الشاملة، بالإضافة إلى دور أنشطة الاعلام التربوى فى تفعيل معايير ومؤشرات الجودة المرتبطة بمجالات الجودة التسعة ومن خلال ما سبق وجد الباحث ضرورة البحث والدراسة عن الدور الذى تقوم به أنشطة الإعلام التربوى فى تفعيل معايير ومؤشرات الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى.
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالى:
” ما دور أنشطة الإعلام التربوى فى تفعيل معايير الجودة الشاملة فى المدارس المصرية ”
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية الدراسة في النقاط التالية:
1-أهمية نشر ثقافة الجودة وتفعيل معايير ومؤشرات الجودة بجميع مؤسسات التعليم قبل الجامعى والمجتمع تماشياً مع المعايير القياسية الدولية لإعادة هيكلة المؤسسات التعليمية وتحسين جودة مخرجاتها على النحو الذى يؤدى إلى كسب ثقة المجتمع وزيادة قدرتها التنافسية محليا ودوليا ،وخدمة أغراض التنمية المستدامة فى مصر.
2-تنبع أهمية البحث من أهمية تطبيق معايير الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى، والتى تتوقف على مدى إدراك أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لهذه المعايير.
3-مسايرة موضوع الدراسة للإتجاهات والمتغيرات الحديثة نحو تطوير العملية التعليمية.
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف علي دور أنشطة الإعلام التربوي فى تفعيل معايير ومؤشرات مجالات الجودة التسعة
عينة الدراسة:
أجريت الدراسة علي عينة عمدية قوامها (380) مفردة، على أعضاء أقسام قياس الجودة بالإدارات التعليمية في محافظات (القاهرة، القليوبية، المنوفية).
نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وأعتمدت الدراسة علي منهج المسح الشامل على أعضاء أقسام قياس الجودة بالإدارات التعليمية في محافظات (القاهرة، القليوبية، المنوفية)
أداة جمع البيانات: استمارة الاستقصاء بالمقابلة
نتائج الدراسة:
1-ثبوت صحة الفرض الأول والذى ينص على أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل معايير الجودة لرؤية ورسالة المؤسسات التعليمية.
2-ثبوت صحة الفرض الثاني والذى ينص على أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل معايير جودة القيادة والحوكمة.
3-ثبوت صحة الفرض الثالث والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل معايير جودة الموارد البشرية والمادية.
4-ثبوت صحة الفرض الرابع والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل معايير جودة المشاركة المجتمعية.
5-ثبوت صحة الفرض الخامس والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل معايير جودة ضمان الجودة والمساءلة.
6-ثبوت صحة الفرض السادس والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل معايير الجودة للمتعلم بالمؤسسات التعليمية.
7-ثبوت صحة الفرض السابع والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل جودة المعلم.
8-ثبوت صحة الفرض الثامن والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل جودة المنهج الدراسي.
9-ثبوت صحة الفرض التاسع والذى ينص على توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسة على بعد مدي توظيف أنشطة الإعلام التربوي في رفع الوعي بمتطلبات تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية، واستجاباتهم على بعد تفعيل جودة المناخ التربوي.