Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
انماط القيادة الادارية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية /
المؤلف
الشال، طارق احمد محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / طارق احمد محمد احمد الشال
مشرف / احمد عابد طنطاوى
مشرف / كريمة محمد لاشين
مشرف / لايوجد
الموضوع
المدارس - تنظيم وادارة - مصر. المدرسون - علم نفس - مصر. التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
18/10/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

يعتبر المعلم من أهم العناصر المتواجدة داخل المدرسة إلا أن هناك عوامل متعددة قد تؤثر على اداء المعلم وتعيق أداء عمله بكفاءة وفعالية ومن بين هذه العوامل هو النمط الإداري الذي يدير المدرسة ومن أهم هذه المشكلات الناتجة عن النمط القيادي هي مشكرة الاحتراق النفسي والتي تعد الظاهرة الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة وتخلق حالة من الفتور واللا مبالاة بين المعلمين وتؤثر سلباً على المعلمين وصحتهم النفسية والاجتماعية مما يؤدي الى انخفاض مستوى أداءهم في العمل ويؤثر على العملية التعليمية ككل ومن هنا فإن النمط القيادي للقيادة التربوية يؤثر في تحسين ورفع مستوى أداء المعلمين داخل المدرسة، وقد فرض ذلك على جميع المؤسسات التعليمية ضرورة الانتقال والتحول من الممارسات الإدارية التقليدية إلى الممارسات القيادية الحديثة وهذا يتطلب ضرورة إرساء نظام قيادي مدرسي على مستوى عالي من الإدارة العلمية السليمة والحكيمة والتي تعمل بروح الفريق لما لها من قدرة على إدارة وتوجيه العمل داخل المدرسة بما يحقق الاهداف المرجوة من التعليم.