Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور معلمى المدرسة الثانوية فى نشر ثقافة التسامح بين طلابها فى المجتمع الكويتي /
المؤلف
المطيرى، نورا محمد عالى شالح فلاح.
هيئة الاعداد
باحث / نورا محمد عالى شالح فلاح المطيرى
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مناقش / رجاء فؤاد غازى
مناقش / إبراهيم السيد السيد العويلى
الموضوع
التسامح. الأخلاق الاجتماعية. معلمى المدرسة الثانوية. التسامح - أدب الناشئة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (126 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
بحث تكميلي
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

دور معلمي المدرسة الثانوية فى نشر ثقافة التسامح بين طلابها فى المجتمع الكويتى يهدف البحث إلى التعرف على دور معلمي المرحلة الثانوية في نشر ثقافة التسامح بين طلابها في المجتمع الكويتي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (150) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتوصلت نتائج البحث إلى أن دور معلمي المرحلة الثانوية في نشر ثقافة التسامح بين طلابها في المجتمع الكويتي مرتفع، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغير (النوع) في جميع المحاور والدرجة الكلية فيما عدا محور (الدور التربوي) لصالح الإناث، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغير (المؤهل العلمي) في جميع المحاور والدرجة الكلية فيما عدا محور (الدور الاجتماعي)، حيث وجدت فروق لصالح مؤهل البكالوريوس، وتوصلت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغير (سنوات الخبرة) في محاور (الدور الاجتماعي، والدور التربوي، والدور الفكري)، بينما وجدت فروق فيما يتعلق بمحور (الدور الديني والقيمي) والدرجة الكلية لصالح سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات مقارنةً بسنوات الخبرة من 5 - 10 سنوات، ووجدت فروق في محور (الدور الثقافي) لصالح سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات مقارنةً بسنوات الخبرة أكثر من 10 سنوات، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصت الباحثة بعدة توصيات من أهمها تضمين برامج إعداد المعلمين بعضَ المقررات عن ثقافة التسامح وأساليب تنميتها لدى الطلاب.