Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات
لتنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية” /
المؤلف
جبر، إيمان على حسن السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان على حسن السيد جبر
مشرف / سعد يسى زكى
مشرف / منى عبد الصبور محمد
مشرف / منى فيصل أحمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
521ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 521

from 521

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن ”فاعلية منهج مطور في العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات لتنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية”، استخدم البحث التصميم ذي المجموعة الواحدة مع قياس قبلي ـ بعدي، وتكونت مجموعة البحث من (46) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتكون البحث من (المنهج المطور في العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات ــ اختيار التحصيل ــ اختبار مهارات حل المشكلات)، وقد تم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً، ثم معالجة البيانات إحصائياً.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري التحصيل ومهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المطورة في العلوم في ضوء التعلم المبني على المشروعات في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ مجموعة البحث، وأوصي البحث بضرورة النظر في مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية؛ بحيث تُبني في ضوء التعلم المبني على المشروعات، لما لذلك من دور في إدراك أهمية العلوم في الحياة الواقعية