Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفى سلوكى قائم على نموذج باندورا للتفكك الأخلاقى فى خفض بعض أشكال العدوان لدى المراهقين /
المؤلف
غانم، ايمان فرحات على.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان فرحات على غانم
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
مشرف / محمد عبد الرءوف عبدربه
مشرف / كريمة محمود عوض
الموضوع
العدوانية. الصحة النفسية. العدوانية (علم نفس). المراهقة - علم النفس. المراهقون - آداب السلوك.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
254 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
22/7/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة فى الإجابة عن التساؤل الآتى: ما فاعلية برنامج معرفى سلوكى قائم على نموذج باندورا للتفكك الأخلاقى فى خفض بعض أشكال العدوان لدى المراهقين ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:
1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العدوان قبل تطبيق البرنامج؟
2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العدوان بعد تطبيق البرنامج؟
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهم فى التطبيق البعدى على مقياس العدوان بعد تطبيق البرنامج؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العدوان فى القياسين البعدى والتتبعى؟
5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس العدوان راجعة للنوع؟ وإن وجدت فلصالح من؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج المعرفى السلوكى القائم على نموذج باندورا للتفكك الأخلاقى فى خفض بعض أشكال العدوان لدى المراهقين.
أهمية الدراسة:
1-أهمية نظرية:
• تنبع أهمية الدراسة من خلال إلقاء الضوء على مرحلة المراهقة وعلى أحد أهم المشكلات السلوكية التى يعانى منها المراهقين وهو العدوان وذلك من خلال عرض أهم الأطر النظرية لمفهوم العدوان والأسباب المؤدية إليه والنظريات المفسرة له .
• تمثل الدراسة مساهمة علمية تتناول مفهوم التفكك الأخلاقي بالبحث والدراسة والتأصيل وكذلك النظرية المعرفية الاجتماعية للفاعلية الأخلاقية المتبناه نظرا لقلة الدراسات التى تناولته.
2-أهمية تطبيقية:
• الاستفادة من مقياس التفكك الأخلاقي فى المدارس لمعرفة التلاميذ الذين يظهرون تفككا أخلاقيا عاليا، وكذلك الاستفادة من مقياس العدوان لمعرفة أشكال العدوان المختلفة لدى التلاميذ.
• الخروج بمجموعة من التوصيات تمكن أولياء الأمور والمدرسين فى كيفية التعامل مع مشكلات المراهقين ، وكذلك توعية التلاميذ بآليات التفكك الأخلاقي والتى تسهل العدوان وتبرره ، والاستفادة من البرنامج المعرفي السلوكى المستخدم فى هذه الدراسة فى خفض العدوان فى المدراس .
فروض الدراسة:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العدوان قبل تطبيق البرنامج.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العدوان بعد تطبيق البرنامج.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهم فى التطبيق البعدى على مقياس العدوان بعد تطبيق البرنامج.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العدوان فى القياسين البعدى والتتبعى .
5. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس العدوان راجعة للنوع .
حدود الدراسة:
تم تطبيق جلسات البرنامج على عينة قدرها (28) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، والذى يتراوح أعمارهم مابين (12-14) عام، بمتوسط عمرى قدره (13,33)عام ، وانحراف معيارى قدره (0,745) ، واستمر التطبيق لمدة شهرين بواقع من جلستين لثلاث جلسات فى الأسبوع.
منهج الدراسة: اتبعت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
أدوات الدراسة:
1. مقياس العدوان (إعداد الباحثة)
2. مقياس التفكك الأخلاقي لباندورا (ترجمة الباحثة)
3. البرنامج المعرفى السلوكى المستخدم لخفض بعض أشكال العدوان(إعداد الباحثة)
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
تمت المعالجة الإحصائية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة 25 وباستخدام:
- اختبار ”ت” T-Test لتوضيح الفروق بين عينة الدراسة.
- معامل الارتباط بيرسون.
- المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى.
- التحليل العاملى الاستكشافى.
نتائج الدراسة:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العدوان قبل تطبيق البرنامج.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس العدوان بعد تطبيق البرنامج.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسطات درجاتهم فى التطبيق البعدى على مقياس العدوان بعد تطبيق البرنامج.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس العدوان فى القياسين البعدى والتتبعى .
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 ) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس العدوان راجعة للنوع لصالح الإناث.