Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الهواتف الذكية
و معوقاتها في العملية التعليمية/
المؤلف
عبد الله، أسماء محمود السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
مشرف / نادية محمد عبد الحافظ
مشرف / نادية محمد عبد الحافظ
مشرف / نادية محمد عبد الحافظ
الموضوع
التليفون المحمول
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
161ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - برنامج الاذاعة والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

لقد أصبحت الهواتف الذكية واسعة الانتشار، ففي الغالب لا يكاد تجد شخصًا لا يحمل الهاتف المحمول، ونتيجة لذلك تزايدت الثورة المعرفية وانتشرت المعلومات بصورة غير مسبوقة، وانتشرت الهواتف الذكية بين الطلاب و المعلمين، وهذا أصبح بشكل شامل، حيث إن الغالبية العظمى من الطلاب يستخدمون الهواتف الذكية ، وإلى جانب استخدام الهواتف الذكية لإشباع الرغبات الترفيهية، ومع اتجاه معظم دول العالم إلى إدماج التكنولوجيا الرقمية في العملية التعليمية، الأمر الذي دفع الطلاب نحو حتمية استخدام تلك التكنولوجيا في التحصيل الدراسي وزيادة مستوى المعرفة بالعملية التعليمية.
و لم تَعد الهواتف الذكية مجرد أداة للتواصل فقط، بل أصبحت جزءًا مهمًا من حياة الأفراد، حيث يعتمد عليها في أمور كثيرة ابتداءً من التواصل مع الآخرين، إلى إنجاز مهام العمل السريعة. واستخدام الهاتف المحمول في العملية التعليمية، ما هي اٍلا ترجمة عملية لفلسفة التعليم عن بعد، والتي تستند اٍلي فكرة توسيع قاعدة المشاركة الطلابية في العملية التعلمية، وتخفيض تكلفتها اٍذا ما تم مقارنتها بنظم التعليم التقليدية، باعتبارها فلسفة تؤكد علي مشروعية أحقية الطلاب في الإفادة من الفرص التعليمية المتاحة، وغير المقيدة بزمان أومكان،أونمط معين من التعليم، ولاحتي بفئة من الطلبة، الأمر الذي يعمل علي ترسيخ و تأسيس مفهوم التعلم الفردي وديمقراطية التعليم ومن ثم جعله أكثر إبداعًا
فأصبح من الضروري التطرق لاستخدام طلاب الاعلام التربوي للهواتف الذكية في العملية التعليمية ، والتعرف علي احتياجاتهم التي دفعتهم لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية في التعليم، و كذلك معرفة المعوقات و التحديات التي تواجههم خلال استخدامهم لها و الوصول لمقترحات و حلول لمواجهة تلك التحديات .
وانطلاقًا من هذا الواقع، رأت الباحثة ضرورة تسليط الضوء على واقع استخدام طلبة الاعلام التربوي لتطبيقات الهواتف المحمولة في العملية التعليمية ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهم،خاصة في ظل ما يلمسه العالم من تطورات تقنية وعلمية سريعة،ساهمت في تكوين و بلورة فكرة هذه الدراسة وأهدافها ومضمونها ومنهجيتها.
ولقد أصبح ملحوظا في الأونة الأخيرة زيادة عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية، ويعد الشباب خاصة طلاب الجامعات من أكثر فئات المجتمع إقبالا على استخدامها مقارنةً بالأشخاص الأكبر سناً ،وذلك يرجع لمتطلبات العصر الحالي الذي يدعو ويطالب بمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في جميع مناحي الحياة بشكل عام ،وفي المجالات التعلمية بشكل خاص،فقد لاحظت الباحثة زيادة اٍقبال الطلاب الجامعيين علي استخدام تطبيقات الهواتف المحمولة كأداة تعليمية يتم من خلالها الولوج الي المعلومات التي من شأنها خدمة المقررات الدراسية،وعلي الرغم من زيادة اٍقبال الطلاب الجامعيين علي استخدام الهواتف المحمولة كاداة تعليمية ،اٍلاان استخدامها مايزال محدودا في الوطن العربي ،حيث تتباين وجهات نظر التربويين حول جدوي وفاعلية استخدامها.من هنا كان لابد من دراسة مدي استخدام طلاب قسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية لتطبيقات للهواتف الذكية والتي من شأنها خدمة ودعم المقررات التعليمية والدراسية،مع توضيح أسباب الاستخدام،وتأثيرها الأكاديمي ومعوقات استخدامها اٍلي غير ذلك من العناصر التي سيتم توضيحها في الدراسة.
مشكلة الدراسة :
لقد أصبح ملحوظًا في الأونة الأخيرة زيادة عدد مستخدمي الهواتف المحمولة في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية، ويعد الشباب خاصة طلاب الجامعات من أكثر فئات المجتمع إقبالا على استخدامها مقارنةً بالأشخاص الأكبر سناً ،وذلك يرجع لمتطلبات العصر الحالي الذي يدعو ويطالب بمواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في جميع مناحي الحياة بشكل عام ،وفي المجالات التعلمية بشكل خاص،فقد لاحظت الباحثة زيادة اٍقبال الطلاب الجامعيين علي استخدام تطبيقات الهواتف المحمولة كأداة تعليمية يتم من خلالها الولوج الي المعلومات التي من شأنها خدمة المقررات الدراسية،و زيادة اٍقبال الطلاب الجامعيين علي استخدام الهواتف المحمولة كاداة تعليمية ،حيث تتباين وجهات نظر التربويين حول جدوي وفاعلية استخدامها، ونظراً لتطبيق التعليم المدمج في الجامعات المصرية الذي يجمع بين التقليدي في قاعات المحاضرات والالكتروني عبر شبكة الانترنت وأن أفضل و أسرع وسيلة للتواصل هي الهاتف الذكي وتطبيقاته العديدة ،ومن خلال الاطلاع علي الدراسات السابقة ،وكذلك الدراسة الاستطلاعية اتضح ان هناك اتجاه إيجابي نحو استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية ، فكان أمر حتمياً دراسة استخدام طلاب قسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية لتطبيقات للهواتف الذكية ،والتي من شأنها خدمة ودعم العملية التعليمية ؛لتوضيح اتجاهات طلاب الاعلام التربوي نحو استخدامها ومدي الاستفادة منها في العملية التعليمية ، ومعوقات استخدام طلاب الاعلام التربوي لتطبيقات الهواتف الذكية في التعليم و التحديات التي يواجهونها جراء ذلك ،وصولاً إلي اقتراحات للتصدي لتلك المعوقات اٍلي غير ذلك من العناصر الموضحة خلال الدراسة.
أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة في :
1- أنها تتناول إحدي الصيغ التربوية الهامة والتعليمية الجديدة والتي تتمثل فى ضرورة إدماج التقنيات المتقدمة فى عالم الاتصالات، والإستفادة منها فى خدمة العملية التعليمية.حيث أنها تسهم فى إلقاء الضوء على كيفية الإستفادة من تقنية الهواتف المحمولة وتوظيفها فى العملية التعليمية
2- الاتجاه العام للدولة نحو تطوير التعليم وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في كل أركانه ،حيث تستهدف الرؤية الاستراتيجية للتعليم حتي عام 2030”إتاحــة التعليــم والتدريــب للجميــع بجــودة عاليــة دون تمييــز، وفي إطــار نظــام مؤسـسـي، كــفء وعــادل،ومسـتدام، ومـرن. وأن يكـون مرتكـزاً عـى المتعلـم والمتـدرب القـادر عـى التفكـر والمتمكـن فنيـاً وتقنيـاً وتكنولوجيًـا ” ،وأيضا من ضمن الأهداف استرتيجية للتعليم الجامعي :تطوير البرامج الاكاديمية والارتقاء بأساليب التعليم والتعلم وأنماط التقويم مع الابتكار والتنوع في ذلك مع التوصل الي الصيغ التكنولوجية الأكثر فاعلية في عرض المعرفة والبحث العلمي وتداولها بين الطلاب والمعلمين وكذلك مع كل من يرغب من ابناء المجتمع.
3- توصيات العديد من المؤتمرات مثل المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للتكنولوجيا والتعليم – مصر-2009،والمؤتمرالعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات - لبنان2010 ،علي ضرورة استخدام الحوسبة السحابية والتعلم النقال في برامج التعليم والتدريب الالكتروني والتعليم عن بعد لما لها من دور فعال وايجابي في اٍتاحة المعرفة للمتعلم وتفاعل عناصر بيئة التعلم معا، والمؤتمر الدولي الثالث للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد- السعودية -2013علي ضرورة دمج التقنيات الحديثة مثل التخزين السحابي والتعليم النقال في اعداد برامج التدريب الالكتروني ، ، والمؤتمر العلمي الثالث” الهواتف الذكية كمنصات للوصول إلى المعلومات : التغييرات، التحديات، والتطبيقات”القاهرة، مصر- أبريل 2018 . فضلاً عن الكتابات العديدة من البحوث العلمية والمقالات الثقافية العامة حول هذه الاستخدامات وفاعليتها في العملية التعليمية
4- كما تكمن أهمية هذه الدراسة – أيضا – فى أنها لا تقف عند تناولها لكيفية الاستفادة من تطبيقات الهواتف المحمولة فى التعليم لدي طلاب الاعلام التربوي ، ولكنها تمتد- أيضا- إلى استعراض التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامها مع تقديم بعض المقترحات للتغلب عليها في ظل استخدام التعليم المدمج بالجامعات.
أهداف الدراسة :
يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في التعرف علي استخدام طلاب الاعلام التربوي لتطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية و المعوقات و التحديات التي تواجههم عند استخدامهم لها .ومن ثم تسعي الدراسة الحالية الي تحقيق مجموعة من الاهداف الفرعية ،ومنها:
1. توضيح مدي استخدام طالب الإعلام التربوي لتطبيقات الهواتف الذكية .
2. التعرف علي اتجاهات و دوافع استخدام طلاب الاعلام التربوي لتطبيقات الهاتف المحمول في التعليم
3. التعرف علي المنصات التعليمية و التطبيقات التي يستخدمها طالب االعالم التربوي في العملية التعليمية.
4. التعرف علي أهم مجالات تفاعل طالب الإعلام التربوي مع زملائه و أساتذته عبر تطبيقات الهواتف الذكية
5. التعرف علي المزايا التي يحققها طلاب الاعلام التربوي باستخدامهم لتطبيقات الهواتف الذكية في التعليم.
6. استنباط أهم التحديات و المعوقات التي تواجه استخدام الهواتف المحمولة في العملية التعليمية لدي طالب الإعلام التربوي
7. تقديم مقترحات لتفعيل وتحسين استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية و مقترحات لمقاومة التحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في التعليم.
تساؤلات الدراسة :
تسعى الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية:
1. ما مدي استخدام طالب الإعلام التربوي عينة الدراسة لتطبيقات لهواتف الذكية؟
2. ما هي اتجاهات طلاب الإعلام التربوي نحو استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية؟
3. ما هي دوافع استخدام طالب الإعلام التربوي لتطبيقات الهاتف في مجالات التعليم؟
4. كيف يتفاعل طالب الإعلام التربوي مع التطبيقات التي يستخدمها في العملية التعليمية ؟
5. ما أهم مجالات تفاعل طالب الإعلام التربوي مع زملائه وأساتذته عبر تطبيقات الهواتف الذكية؟
6. ما اهم المنصات التعليمية و التطبيقات التي يستخدمها طالب الاعلام التربوي في العملية التعليمية ؟
7. إلى أي مدى يحقق استخدام التطبيقات الهاتف في التعليم مزايا لطالب الإعلام التربوي ؟
8. ما هي اتجاهات طلاب الإعلام التربوي نحو تأثير تطبيقات الهواتف الذكية علي التحصيل الدراسي؟
9. ما معوقات استخدام طالب الإعلام التربوي لتطبيقات الهاتف الذكي في العملية التعليمية؟
10. ما مقترحات طلاب الإعلام التربوي للتغلب على معوقات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية؟