Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب على استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تخفيف الألكسيثميا وخفض الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
شعفه، ناصر خالد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر خالد حسن شعفه
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مشرف / أحمد ثابت فضل
مشرف / ولاء علاء الدين الديب
مناقش / فاروق السيد عثمان
الموضوع
طلبة المدارس- علم نفس. طلبة المدارس- مصر. التعليم الثانوي- مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تخفيف الألكسيثميا وخفض الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وشارك في هذه الدراسة (60) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (30) طالب ، ومجموعة ضابطة قوامها (30) طالب ، متوسط عمرهم الزمني (15.8) عام وانحراف معياري قدره (8) شهور ، وتم استخدام اختبار الذكاء المصور/ إعداد: أحمد صالح (1978)، ومقياس الألكسثيميا ( إعداد: الباحث)، مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية (إعداد/ علاء الدرس وايمان فيود، 2023)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01)بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى بالنسبة للألكسيثميا والانفعالات الأكاديمية السلبية لصالح القياس القبلي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى بالنسبة للألكسيثميا والانفعالات الأكاديمية السلبية لصالح المجموعة الضابطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس للألكسيثميا ومقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية.