Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بـرنــــامــج مقــــترح فـــي التـربيــة الإعلاميــــة الرقـميــة لتنـمية الوعـــــي بالخصوصية الرقمية لدى مستخدمي وسائل الإعلام الجديدة :
المؤلف
رجــــب، صفـــاء أحمـــد محمـــود.
هيئة الاعداد
باحث / صفـــاء أحمـــد محمـــود رجــــب
مشرف / وائـــل صــلاح نـجــيـب عــلي
مشرف / هاني نادي عبدالمقصود محمود
مناقش / حسن على محمد
مناقش / إيمان عاشور سيد
الموضوع
وسائل الإعلام. وسائل الإعلام والشباب. وسائل الإعلام - الجوانب الأخلاقية والدينية. وسائل الإعلام - مراقبة. وسائل الإعلام - محاسبة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
10/8/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

أهداف الدِّراسة:
هدفت الدِّراسة إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي:
تعرُّف فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
ويتفــــرع من الهـــــدف العام الآتـــــي:
1- رصد فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
2- الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي الوجداني بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
3- تعرُّف فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي السلوكي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
4- تحديد عناصر البرنامج المقترح لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
5- تعريف مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة بمخاطر التِّقنيات الحديثة في انتهاك الخصوصية الرقمية.
6- تطوير قدرة الطلبة على اكتشاف ما تحمله وسائل الإعلام الجديدة من رسائل وقيم.
7- تنمية قدرة مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة على كيفية الاستخدام الواعي لوسائل الإعلام الجديدة.
تساؤلات الدِّراسة وفرضياتها:
أ-تساؤلات الدِّراسة :
سعت الدِّراسة الحالية إلى الإجابة عن التَّساؤلات الآتية:
1- ما فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الاعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي للخصوصيىة الرقمية لدى عينة الدِّراسة?
2- ما فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الاعلامية الرقمية لتنمية الوعي الوجداني للخصوصيىة الرقمية لدى عينة الدِّراسة?
3- ما فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الاعلامية الرقمية لتنمية الوعي السلوكي للخصوصيىة الرقمية لدى عينة الدِّراسة?
ب_فرضيات الدِّراسة :
سعت الدِّراسة الحالية إلى التَّحقق من صحة الفرضيات الآتية:
1- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد المعرفي للخصوصية الرقمية تجاه التَّطبيق البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد الوجداني للخصوصية الرقمية تجاه التَّطبيق البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد السلوكي للخصوصية الرقمية تجاه التَّطبيق البعدي.
4- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد المعرفي للخصوصية الرقمية تعزى لمُتغيرات (النوع، ومحل الإقامة، والكلية، والتَّخصص).
5- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد الوجداني للخصوصية الرقمية تعزى لمُتغيرات (النوع، ومحل الإقامة، والكلية, والتَّخصص).
6- توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد السلوكي للخصوصية الرقمية تعزى لمُتغيرات (النوع، ومحل الإقامة، والكلية, والتَّخصص).
7- لا توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ≤ (0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين البعدي والتَّتبعي في كل من: (البُعد المعرفي, والبُعد الوجداني, والبُعد السلوكي).
مجتمع الدِّراسة وعينتها:
أ-مجتمع الدِّراسة: مستخدمو وسائل الإعلام الجديدة.
ب-عينة الدِّراسة: تتكون عينة الدِّراسة من طلبة الجامعات المصرية, خلال العام الدِّراسي 2021م/2022م, حيث اختارت الباحثة عينة عمدية قوامها (60) طالبًا وطالبة من طلبة جامعات (القاهرة, وبني سويف, والمنيا).
أدوات الدِّراسة:
اعتمدت الدِّراسة الحالية على عدة أدوات لجمع البيانات وهي كالآتي:
1- مادة المُعالجة التَّجريبية.
2- اختبار البنية المعرفية (الاختبار التَّحصيلي).
3- مقياس الوعي بالخصوصية الرقمية.
4- اختبار مواقف الخصوصية الرقمية.
منهج الدِّراسة:
اعتمدت هذه الدِّراسة على المنهج شبه التَّجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ لدراسة فاعلية برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
حدود الدِّراسة:
- الحدود الموضوعية: تمثلت في برنامج مقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي بالخصوصية الرقمية لدى مُستخدمي وسائل الإعلام الجديدة.
- الحدود الزمنية: تم تطبيق الدِّراسة في العام الدِّراسي 2021م/ 2022م, خلال الفترة من 2/4/2022م حتى 28/4/2022م, بواقع (8) جلسات -جدول (3)-.
- الحدود المكانية: تم تطبيق الدِّراسة على بيئة تعلم إلكترونية (برنامج زووم Zoom) من طلبة جامعات (القاهرة, وبني سويف, والمنيا).
- الحدود البشرية: تم تطبيق الدِّراسة على عينة عمدية قوامها (60) طالبًا وطالبة من طلبة جامعات: القاهرة, وبني سويف, والمنيا.
وكانت أهم النتائج كالآتي:
- تشير نتائج الدِّراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي المعرفي للخصوصية الرقمية لدى عينة الدِّراسة.
- تشير نتائج الدِّراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي الوجداني للخصوصية الرقمية لدى عينة الدِّراسة.
- تشير نتائج الدِّراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في التَّربية الإعلامية الرقمية لتنمية الوعي السلوكي للخصوصية الرقمية لدى عينة الدِّراسة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد المعرفي تجاه المتوسط الأكبر القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد الوجداني تجاه المتوسط الأكبر القياس البعدي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,01) بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في القياسين القبلي والبعدي بالنسبة للبُعد السلوكي تجاه المتوسط الأكبر القياس البعدي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في مستوى البُعد المعرفي لدى العينة تعزى لمُتغير النوع, ومحل الإقامة, والكلية, والتَّخصص.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) تعزى لمُتغير النوع في مستوى البُعد الوجداني تجاه المتوسط الأكبر (الإناث).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) تعزى لمُتغير محل الإقامة, والكلية, والتَّخصص في مستوى البُعد الوجداني.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) تعزى لمُتغير النوع, ومحل الإقامة, والكلية, والتَّخصص في مستوى البُعد السلوكي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة المجموعة التَّجريبية (عينة الدِّراسة) في التَّطبيقين البعدي والتَّتبعي في كل من: (البُعد المعرفي, والبُعد الوجداني, والبُعد السلوكي).