Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمطي الإبحار (الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (الكلي – التحليلي ) وأثره على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
شومان، رحاب أحمد منير.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب أحمد منير شومان
مشرف / عبد اللطيف الصفي الجزار
مشرف / عبير حسين عوني
مناقش / أمل عبد الفتاح سويدان
مناقش / محمد أحمد فرج موسى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
329ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

( مستخلص البحث)
هدف البحث الحالي الى تطوير بيئة الواقع المعزز بنمطي الإبحار (الخطي ، الشبكي) والكشف عن أثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (الكلي ، التحليلي) على تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وللوصول لهذا الهدف قامت الباحثة باعداد قائمة معايير لتصميم بيئة واقع معزز بنمطي الابحار الخطي والشبكي ، واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار Elgazzar,2014)) ، وتكونت عينة البحث من 129 طالب وطالبة ، واستخدم التصميم التجريبي (2X2) مع القياس القبلي والبعدي حيث تمثلت المجموعة الأولى في استخدام الأسلوب المعرفي الكلي مع نمط الإبحار الخطي ، والمجموعة الثانية في استخدام الأسلوب المعرفي التحليلي مع نمط الابحار الخطي ، والمجموعة الثالثة في استخدام الأسلوب المعرفي الكلي مع نمط الإبحار الشبكي ، والمجموعة الرابعة في استخدام الأسلوب المعرفي التحليلي مع نمط الإبحار الشبكي،وتضمنت أدوات البحث الآتي : الاختبار التحصيلي (إعداد الباحثة ) ، مقياس الدافعية ، وتم اجراء تجربة البحث ، وتطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS) ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود أثر واضح لاستخدام المحتوى التعليمي باستخدام بيئة الواقع المعزز بغض النظر عن استخدام أنماط الابحار او أساليب التعلم ، كما توصلت النتائج أيضا الى وجود أثر لأنماط الابحار وأيضا الاسلوب المعرفي الكلي والتحليلي على تنمية التحصيل لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، وتوصلت أيضا الى وجود أثر للتفاعل بين نمطي الابحار (الخطي /الشبكي) والاسلوب المعرفي (الكلي /التحليلي) ببيئة الواقع المعزز على التحصيل، كما توصلت النتائج الى عدم وجود أثر لنمط الابحار (الخطي / الشبكي) أو الاسلوب المعرفي (الكلي / التحليلي) على زيادة الدافعية للانجاز لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة التاريخ ، كما أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين نمطي الابحار الخطي والشبكي والاسلوب المعرفي الكلي والتحليلي ببيئة الواقع المعزز على الدافعية للانجاز .