Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشباب الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتوافق الاجتماعي لديهم /
المؤلف
عبدالعزيز، آيه جمال ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / آيه جمال ابراهيم عبدالعزيز
مشرف / عايدة إبراهيم السخاوى
مشرف / إيمان شكرى عبدالحميد
مناقش / منى طه محمد طه
مناقش / رضا عبدالواحد أمين يوسف
الموضوع
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت - جوانب اجتماعية. الإعلام الرقمي. وسائل الإعلام - جوانب اجتماعية. الإنترنت والشباب - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (301 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

نظرا لأهمية شبكات التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة ودورها الكبير في إحداث تأثير كبير في تحول المجتمعات، بالإضافة إلى الآثار التي أحدثتها، مثل سهولة نقل الأخبار والمعلومات، وسهولة الاستخدام، و القدرة على التواصل مع الآخرين، وتأثيرهم الواضح على استخدام الشباب لهم، وارتفاع نسبة حضورهم واستخدامهم لهذه الشبكات. الشبكات وهذا ما أوضحته الدراسة الحالية والذي ساهم في محاولة التعرف على استخدام شباب الجامعة لشبكات الاتصال وعلاقتها بتوافقهم الاجتماعي. فرضيات الدراسة : 1) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام المستجيبين للشبكات الاجتماعية ومستوى توافقهم الاجتماعي. 2) توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحضور الاجتماعي للمبحوثين ومستوى حضورهم الاجتماعي. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التكيف الاجتماعي تعزى إلى الخصائص الديمغرافية للمستجيبين (الجنس، الجامعة، التخصص الأكاديمي، العمر، الدخل الشهري. أهداف : 1) مراقبة أنماط وعادات وشدة استخدام الشبكات الاجتماعية التي يستخدمها المستجيبون ومعدل استخدامها. 2) تحديد مستوى الحضور الاجتماعي للمستجيبين أثناء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي. 3) تحديد مستوى التواصل الاجتماعي للمبحوثين تحت الدراسة. أسئلة الدراسة : 1) ما هي أنماط وعادات وكثافة استخدام الشباب الجامعي لشبكات التواصل الاجتماعي؟ 2) ما هي دوافع استخدام المستجيبين للشبكات الاجتماعية؟ 3) ما هو مستوى الحضور الاجتماعي للمبحوثين أثناء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؟ نوع الدراسة وطريقتها : هذه الدراسة هي إحدى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى وصف وتحليل مجموعة أو موقف معين، أو دراسة الظواهر الموجودة في مجموعة معينة وفي مكان معين. عينة الدراسة : كانت عينة الدراسة عينة هادفة، حيث يتم اختيار المستجيبين عمدًا من الذين تنطبق عليهم شروط عينة الدراسة، ويتم تطبيقها على عينة قوامها 400 فرد تم اختيارهم عمدًا من شباب الجامعات المصرية في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة. الذين يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، حيث حاول الباحث موازنة التوزيع النسبي لخصائص العينة بطريقة مقصودة، حتى لا يضر بموضوعية البيانات التي سيتم جمعها من المستجيبين. أدوات الدراسة : اعتمدت الدراسة على الاستبيان في جمع البيانات اللازمة للدراسة، حيث يمثل الاستبيان أحد الأساليب المهمة في جمع البيانات، كونه من أنسب أدوات جمع البيانات في منهج المسح، مع إمكانية توحيد توقيت إجرائها لجميع البنود وبنفس الشكل مما يوفر الوقت والجهد ويوفر الوصول إلى المعلومات المطلوبة لخدمة أهداف الدراسة بالإضافة إلى سهولة مراجعتها وتحليلها ومعالجتها إحصائياً. نتائج : 1- أشارت نتائج الدراسة إلى أن من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها شباب الجامعة عينة الدراسة أن فيسبوك كان الأكثر استخدامًا من قبل شباب الجامعات بين مواقع التواصل الاجتماعي ، يليه الواتس آب وإنستغرام ويوتيوب وسناب شات وتويتر. و Telegram و Tik Tok وأخيراً imo. و Linkedin، وهذه نتيجة منطقية لأنها تتفق مع نتائج الدراسات السابقة التي خلصت إلى أن Facebook هو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا بين شباب الجامعات، وله حسابات شخصية خاصة بهم على Facebook في نسبة كبيرة من المواقع الأخرى. 2- أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الثقة التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي لشباب الجامعات جاءت إلى حد ما أكثر ثقة في أعلى مرتبة، حيث لا يحمل كل ما يتم تداوله ثقة ومصداقية. هناك بعض الشائعات التي نجدها دائمًا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. توقف عن المشاركة مع المستخدم الذي يتفاعل معها. 3- وجدت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط قوية بين الحضور الاجتماعي لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قيد الدراسة، ومستوى توافقهم الاجتماعي. 4- توجد علاقة ارتباط قوية بين دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى التوافق الاجتماعي لدى المبحوثين.