Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة و فاعليته فى تنمية عادات العقل لدى التلاميذ ذوى اضطرابات الانتباه وا لنشاط الزائد /
الناشر
خالد إبراهيم عبدالرحمن يوسف :
المؤلف
خالد إبراهيم عبدالرحمن يوسف
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
298 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف برنامج تدريبى قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وفاعليته فى تنمية عادات العقل لدى التلاميذ ذوى اضطرابات الانتباه و النشاط الزائد: و من خلال اطلاع الباحث على التراث النظري فيما يتعلق بالأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وخصائصهم ومشكلاتهم: وجد الباحث أنهم يعانون من مصاعب في الانتباه: و مصاعب في التحكم في الاندفاع: و ضبط مستوى النشاط، كل ذلك يؤدى إلى أعاقة خطيرة في الأداء الوظيفى في حياتهم اليومية: متمثلا في أدائهم في الفصول المدرسية: وعلاقاتهم بالرفاق أو الأقران ، وعلاقاتهم الأسرية، إذ نلاحظ أن المهارات الاجتماعية لهؤلاء الأطفال رديئة غالبا، كما أن علاقاتهم البينشخصية تكون مضطربة: وخاصة مع الرفاق والمعلمين و الوالدين: و من هنا وجد الباحث الحالى أن هناك حاجة ماسة لتنمية بعض عادات العقل لدى هذه الفئة من التلاميذ، التي تعتمد على نظرية الذكاءات المتعددة: الأمر الذي يساعدهم في تنمية مهارتهم الاجتماعية : وضبطها: والتحكم فيها إلى درجة مقبولة : تمكنهم من التكيف : والتمتع بصحة نفسيه جيدة: وتحصنهم من المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا لها في المستقبل