Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قراءة قتادة بن دعامة السدوسي وأثرها في التفسير :
المؤلف
محمد، عبدالله محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله محمود محمود محمد
مشرف / زاهر فؤاد محمد أبوالسباع
مناقش / محمد عبدالرحيم محمد
مناقش / بشير محمد محمود
الموضوع
القرآن - القراءات. القرآن - تفسير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
322 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
29/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الشريعة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 337

from 337

المستخلص

تناولت هذه الدراسة البحث في القراءة المنسوبة إلى التابعي البصري الجليل: قتادة بن دعامة السدوسي -رحمه الله-.
انتظمت خُطةُ الدراسةِ في مُقدمةٍ، وتمهيدٍ، وأربعةِ فصولٍ، وخاتمةٍ، وفَهَارسٍ.
هدفت هذه الدراسة إلى جمع الأحرف التي وردت عن قتادة -رحمه الله- في سورتي الفاتحة والبقرة؛ لدراستها وبيان أثرها في توجيه المعنى التفسيري، والأحكام الفقهية، وجمعها في بحث أكاديمي مستقل يفيد منه طالب العلم.
ثم ختمت هذه الدراسة بذكر أهم النتائج، والتي من أهمها:
أولًا: أن قتادةَ -رحمه الله- كانَ في زمانِهِ من مشاهيرِ القراءِ في البصرةِ، وقراءتُه قبلَ تسبيعِ السبعةِ قد اجتمعَ لها شروطُ القراءةِ الصحيحةِ؛ حيث اتصل سندُها بالنبي  من طريقِ أنسِ بنِ مالكٍ  أشهرُ قراءِ الصحابةِ، ولم تخالفِ اللغةَ العربيةَ، ولا الرسمَ العثمانيَ إلا ما نذرَ، وقد بقيت قراءتُهُ مُعْتَبَرةً حتى اقتصرَ الإمامُ ابنُ مجاهدٍ على السبعةِ.
ثانيًا: أن قراءتَهُ -رحمه الله- تعدُّ من القراءاتِ الشاذةِ، لانقطاعِ سندِها، ولا يعني هذا الانقطاعُ ضَعفًا في القراءةِ نفسِها؛ وإنما العلةُ في فقدانِ من يَحمِلُهَا ويُؤدِيهَا، وعليه: فقراءتُهُ كغيرِها من القراءاتِ التي يُحتجُ بها في مجالِ التفسيرِ، وتُبنى عليها الأحكامُ الشرعيةُ.
ثالثًا: أنَّهُ قد ظهرَ من خلالِ استقرَائِي لقراءاتِ قتادةَ -رحمه الله- ‌في القرآنِ الكريمِ كثرتُها؛ حيثُ بَلَغَتْ ما ‌يَربُو ‌على ‌أَربعَمائةِ قراءةٍ.
أما في هذهِ الدراسةِ؛ فقد بلغت في سورتي الفاتحةِ والبقرةِ فقط؛ تسعًا وخمسينَ قراءةٍ؛ انفرد فيها قتادةُ -رحمه الله- عن القراءِ العشرةِ بأربعِ وثلاثينَ قراءةٍ، ووافقهم في خمسٍ وعشرينَ قراءةٍ.
وكلُّ ذلك على سبيلِ التقريبِ، حسب ما وقفَ عليهِ الباحثُ.