Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف لإكساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات الإعراب لدى طلاب المرحلة الإعدادية بجمهورية العراق /
المؤلف
جاسم، صباح نصيف.
هيئة الاعداد
باحث / صباح نصيف جاسم
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / محمد السيد الزيني
مناقش / سمير عبدالوهاب أحمد بدير
مناقش / عبدالله علي أبوشبانه خلف
الموضوع
المفاهيم النحوية. طلاب المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2023 .
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (345 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

هدف البحث إلى إكساب المفاهيم النحوية، وتنمية مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي بجمهورية العراق من خلال برنامج قائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف، ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث (اختبار المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الخامس الأدبي-واختبار مهارات الإعراب) وقام الباحث باختيار عينة البحث عشوائياً من طلاب الصف الخامس الأدبي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.وبعد إجراء المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى≤(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لدى طلاب الخامس الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الإعراب لدى طلاب الخامس الأدبي لصالح المجموعة التجريبية، حقق البرنامج القائم على التعلم المتمازج والتدريب المكثف في إكساب المفاهيم النحوية وتنمية مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.الكلمات المفتاحية:التعلم المتمازج والتدريب المكثف-المفاهيم النحوية–مهارات الإعراب.