Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور الوسيط للتنمر في مكان العمل في العلاقة بين انتهاك العقد النفسي والاحتراق الوظيفي :
المؤلف
العزب، تامر كريم.
هيئة الاعداد
باحث / تامر كريم العزب
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
مناقش / فريد راغب النجار
مناقش / بسنت عادل الزيادي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
235ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

أهداف البحث:
سعى البحث الى تحقيق الأهداف التالية
• تحديد مستويات: التنمُّر في مكان العمل، والاحتراق الوظيفي، وانتهاك العقد النفسي للعاملين بالشركة محلَّ الدراسة.
• تحديد طبيعة العلاقة بين التنمُّر في مكان العمل والاحتراق الوظيفي في الشركة محلَّ الدراسة.
• تحديد طبيعة العلاقة بين التنمُّر في مكان العمل وانتهاك العقد النفسي في الشركة محلَّ الدراسة.
• تحديد طبيعة العلاقة بين انتهاك العقد النفسي والاحتراق الوظيفي في الشركة محلَّ الدراسة.
• اختبار الحالية الدور الوسيط للتنمُّر في مكان العمل في العلاقة بين انتهاك العقد النفسي والاحتراق الوظيفي في الشركة محلَّ الدراسة.
• التوصُّل إلى بعض الدلالات النظرية التي قد تؤدِّي إلى توسيع قاعدة البحث في مجال التنمُّر في مكان العمل من ناحية، وتساعد في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالوفاء بالعقد النفسي، والتخفيف من حدَّة الاحتراق الوظيفي لدى العاملين بالشركة محلَّ الدراسة.
فروض البحث:
يقوم البحث على اختبار مدى صحة أو عدم صحة الفروض التالية :
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين انتهاك العقد النفسى وأبعاد التنمر فى مكان العمل بالشركة محل الدراسة.
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين انتهاك العقد النفسى وأبعاد الاحتراق الوظيفى بالشركة محل الدراسة
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين التنمر فى مكان العمل وأبعاد الاحتراق الوظيفى بالشركة محل الدراسة.
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين انتهاك العقد النفسى وابعاد الاحتراق الوظيفى من خلال توسيط التنمر فى مكان العمل بالشركة محل الدراسة.
منهج البحث:
الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام البيانات الثانوية والبيانات الأولية لدراسة الدور الوسيط للتنمُّر في مكان العمل في العلاقة بين انتهاك العقد النفسي والاحتراق الوظيفي
وتتتمثل عينة البحث الحالي على عينة تعدادها (368) من العاملين في المستويات الدنيا بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.
ويعتمد البحث في جمع البيانات على قائمة الاستقصاء التي صممت خصيصا لاختبار فروض البحث, وتم معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها باستخدام قائمة الاستقصاء ببعض الأساليب الإحصائية , وذلك بغرض تلخيص ووصف علاقة الارتباط والتأثير المختلفة بين متغيرات البحث .
نتائج البحث:
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين التنمُّر في مكان العمل والاحتراق الوظيفي
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين التنمُّر في مكان العمل وانتهاك العقد النفسي
• توجد علاقة جوهرية موجبة بين انتهاك العقد النفسي والاحتراق الوظيفي
• يتوسَّط التنمُّر في مكان العمل العلاقة بين انتهاك العقد النفسي والاحتراق الوظيفي.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصلت الية البحث تم تقديم العديد من التوصيات أهمها :
- - سعى شركة مصر للطيران لإعداد البرامج التدريبية والتثقيفية التي تساهم فى نشر ثقافة السلوكيات الاخلاقية وذلك تكريساً بالالتزام بالوعود والوفاء بها داخل بيئة العمل.
- محاولة شركة مصر للطيران السعى المستمر لتنمية السلوكيات الوظيفية والشخصيية للعاملين بها.
- على شركة مصر للطيران ضرورة الاهتمام بمعالجة التنمر المرتبط بالعمل وعدم الاستخفاف بالموظف ، فضىلاً عن إحداث تأثيرات ايجابية بين العاملين والمنظمة.
- سعى شركة مصر للطيران لتوفير بيئة عمل آمنة وداعمه للانجاز، مما تمكنها للحد من انتشار ظاهرة التنمر المرتبط بالشخص.
- العمل على تطوير المهارات وإعطاء الدورات وورش العمل المتعلقة بتطوير الشخصية، والتحفيز في العمل،الذي يعزز شعور الثقة بالنفس لدى الإداريات ، وتخفيف المشاعر السلبية التي تدفعهم لممارسة الترهيب الجسدى،وتفريغ هذه المشاعر السلبية في قنواتها الصحيحة.
- توعية العاملين بشركة مصر للطيران بمفهوم التنمر في بيئة العمل ، وآثاره السلبية التي تنعكس على بيئة العمل ، وكيفية التعامل مع الشخصيات التنمرية.
- العمل على انشاء مركز ارشادى للعاملين بشركة مصر للطيران للتوعية حول التنمر فى مكان العمل وكيفية تجنبه والتقليل منه.
- ضرورة وضع ضوابط تمنع الاستفزاز فى بيئة العمل وعدم استنفاذ كل طاقة العاملين فى أداء المهام .
- العمل على التحسين المستمر فى بيئة العمل حتى يتم تقليل الاحباط والتوتر والتى لها تأثيرات على أداء الأعمال.
- الحث على ضرورة سيادة مبدأ العلاقات الانسانية فى التعامل بين العاملين.
- الحث على ضرورة اهتمام الإدارات بمشكلات العاملين والاهتمام بها والعمل على وضع الحلول لها