Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنمية الريفية المستدامة :
المؤلف
على، هيبه علي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هيبه علي محمود على
مشرف / مى محمد السيد الإمام
مشرف / أمانى أحمد نادر السيد
مشرف / مشيرة فتحى العجمى
مناقش / أحمد محمد الشال
الموضوع
التنمية الريفية. علم الاجتماع الريفي. المجتمعات الريفية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (304 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الزراعية والعلوم البيولوجية (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الزراعة - الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

تعـد قضية تطوير الريف من القضايا التي تناولهـــا كثيــر من المختصين والباحثين الاجتماعيين باعتبار أن للريف حياة وبنية اجتماعية خاصة تميزه عن غيره ، وللإشارة فإن الفاعلين المهتمين بتغيير وضعية الريف الحالية، إلى حالة ””أحسن”” وحياة ””أكثر رفاهية”” ويشيرون إلى أن””علاج أي مشكلة يتطلب التصدي لها من جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية وتتمثل الرؤية الاستراتيجية للعدالة الاجتماعية حتى عام 2030 في بناء مجتمع عادل متكاتف يتميز بالمساواة في الحقوق والفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وبأعلى درجة من الاندماج المجتمعي، مجتمع قادر على كفالة حق المواطنين في المشاركة والتوزيع العادل في ضوء معايير الكفاءة والإنجاز وسيادة القانون، ويحفز فرص الحراك الاجتماعي المبني على القدرات وآليات الحماية من مخاطر الحياة وهذا مالم يكن في السياسات السابقة. لقد أصبح جوهر التنمية الريفية وهدفها الاستراتيجي والنهائي ينطوي على أحداث التمكين للأفراد والمؤسسات من خلال المساواة في فرص الحياة ، وتوسيع البدائل أمام الأفراد ، وتحرير إرادة الإنسان وأن آلياتها وأدواتها في الوصول إلى ذلك تدور حول منع الاستغلال بكل صورة، وتفجير الطاقات البشرية الكامنة للإنتاج والخلق والإبداع لتحقيق الإشباع ، وأن شروط تحقيقها هو التوازن بين كل القطاعات، والشمول لكل المناطق والمســاحات ، والمساواة بين كل الفئات والأفراد الأمر الذي يتطلب وجود مشروع اجتماعي متفق علية من كل أفراد المجتمع ، ليشـارك في تنفيذه كل فئاته وطـبقاته. كما تسعى كل دولة إلى تحقيق أهداف عامة تتعلق بضمان الأمن والاستقرار، وتعزيز التنمية البشرية عبر سياسات تعزز القدرة على الاختيار، فضلا عن السعى لضمان الأمن وتقلص الفوارق الاقتصادية بين المواطنين وتوفر الرفاهية والتعليم، وعلاوة على سعى التنمية الريفية إلى بناء نظام اجتماعى عادل يؤدى إلى رفع القدرات البشرية من خلال زيادة مشاركة المواطنين فى عملية تنمية مجتمعهم وتوسيع خياراتهم وإمكانياتهم فى الوصول إلى مستوى رفيع من الحياة، بالإضافة إلى حصول المواطنين على حقوقهم بالتساوى كالدخل والتعليم والخدمات الصحية المستدامة من خلال القدرة على تلبية احتياجات الأجيال الحالية مع الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وضمان الحق فى الحياة. في ضوء مشكلة الدراسة السابق عرضها تكمن أهداف الدراسة الراهنة في : 1-إلقاء الضوء على مؤشرات رأس المال الاجتماعي بمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية. 2- تقنين مقياس للتنمية الريفية المستدامة. 3- التعرف علي الوضع الحالى لخدمات التنمية الريفية المستدامة بقرى الدراسة. 4- التعرف على الفروق المعنوية بين قرى مجتمع الدراسة في درجة وجود خدمات التنمية الريفية المستدامة بقرى الدراسة. 5- التعرف علي الإسهام النسبى للمتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة الارتباطية في تفسير التباين الكلى لدرجة وجود التنمية الريفية المستدامة بقرى الدراسة. 6- التعرف علي العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة فيما يتعلق بآراء المبحوثين حول مستوى توفر أبعاد التنمية المستدامة بقرى الدراسة. 7- التعرف علي أهم المشكلات التى تواجه عملية التنمية الريفية المستدامة بقرى الدراسة. وقد تم تطبيق دراسة وصفية على قرى مركز السنبلاوين بواقع 18 قرية إعتمادا على نوعين من البيانات وهما البيانات الثانوية والبيانات الأولية حيث تم الحصول على البيانات الثانوية من الإدارة التعليمية والصحية والشئون الاجتماعية ومجلس المدينة والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالمحافظة وتم إختيار عدد 175 مبحوث ومبحوثة بطريقة عشوائية من القرى المختارة بإجمالى (350) مبحوث ومبحوثة، وإستعانت الباحثة بمعادلة كريجسى ومورجان في تقدير حجم العينة، وتم إجراء اختبار أولي لاستمارة الاستبيان للتأكد من مدي صلاحية الاستمارة للاستخدام وقياس المتغيرات التي تم تحديدها في خطة الدراسة حيث طبق الاختبار المبدئي علي عدد 10 مبحوث من كل قرية. وقد تم تعديل استمارة الاستبيان بعد هذا الاختبار لتصبح بالشكل الذي سيتم استعراضه في ملاحق الدراسة والذى أمكن الاعتماد عليه فى جمع البيانات الميدانية للدراسة الراهنة. وقد استخدم عدد من المقاييس الإحصائية الوصفية هي : التكرارات والنسب المئويــة وذلك لوصف المتغيرات الشخصية وللتعرف علي أهم المشكلات التي تواجه المبحوثين وأهم المقترحات لكيفية التغلب عليها، كما استخــدم عدد مـن الأساليب الإحصائية التحليلية لاختبار الفروض البحثية الإحصائية وهي : قيمة (t) لمعرفة الفروق بين القريتين محل الدراسة، وتم إستخدام اختبار الإنحدار الخطى المتعدد للعلاقة بين الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية للمبحوثين ومستوى توفر أبعاد التنمية المستدامة، وـأخيرا تم إستخدام مربع كاى للعلاقة بين متغيرات النوع، والحالة الزواجية، والحالة التعليمية، والحالة المهنية، وحيازة المشروعات الصغيرة المدرة للدخل وآراء المبحوثين حول مستوى توفر أبعاد التنمية المستدامة بقريتى الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التالية : - تبين من المكونات الخاصة برأس المال الاجتماعى أن معدل المواليد الخام ومعدل الوفيات الخام ومعدل الزيادة الطبيعية ومعدل الخصوبة ومتوسط الدخل قد زاد خلال الفترة 2018-2022ـ فى حين أن عدد الوحدات الصحية وعدد المدارس وعدد المعاهد الأزهرية وعدد الملتحقين بالتعليم فقد زاد خلال الفترة 2014-2017 والفترة 2018-2022، أما فيما يتصل برأس المال البيئى فقد تبين زيادة عدد محطات مياه الشرف ومحطات الصرف الصحى وطرق التخلص من المخلفات خلال الفترة 2014-2017 والفترة 2018-2022 ، كما إتضح من النتائج أن رأس المال الاقتصادى فيما يتصل بأعداد المشروعات الصغيرة وحيازة زمام المركز فقد زاد خلال الفترتين 2014-2017 ، 2018-2022، فى حين جاء رأس المال التكنولوجى بزيادة جميع مكوناته خلال فترة الدراسة، وأخيرا جاء رأس المال المؤسسى بزادة عدد الوحدات الصحية والوحدات المحلية خلال الفترتين 2014-2017، 2018-2022. - تقاربت نسب أفراد العينة الذين يرون توفر الخدمات التنموية الاجتماعية التالية (التغذية للتلاميذ بالمدرسة، الكشف الطبى على التلاميذ ، تعليم التلاميذ الآداب العامة والسلوك الحسن بالمدرسة، تحفيظ القرآن والأحاديث النبوية، توفير الوسائل التعليمية الحديثة، تعليم التلاميذ المعارف والمهارات الأساسية فى القراءة والحساب، تقديم مساعدات للتلاميذ المحتاجين، إنشاء فصول لمحو الأمية الكبار غير المتعلمين) حيث يرون أنها تتوفر بدرجة متوسطة. - كما اتضح أن أكثر من نصف أفراد العينة يرون أن الخدمات التنموية الاجتماعية التالية (توفير مكتبات، توفير الأنشطة الحرة، المدارس بعيدة عن مسكن التلاميذ، وجود تعليم فنى، ضمان التعليم الجدي والمتساوى وتعميم إتاحة فرص التعلم للجميع مدى الحياة) تتوفر بدرجة عالية. -تبين أيضا أن النسبة الأكبر من أفراد العينة يرون توفر الخدمات التنموية الصحية التالية (الوحدات الصحية بالقرية، الأطباء المتخصصين بكل وحدة صحية، أعداد الممرضات والمسعفين بكل وحدة صحية) يرون توفرها بدرجة عالية. - كما يتبين أيضا أن النسبة الأكبر من أفراد العينة يرون عدم توفر الخدمات التنموية الصحية التالية (الادوية المطلوبة لحالات الطوارئ الحرجة بكل وحدة صحية، والاجهزة الطبية وحداثتها بالوحدة الصحية، وعربات الاسعاف بكل وحدة، وعدد الاسرة بكل وحدة، ووجود التخصصات المختلفة بكل وحدة صحية). -اتضح أن أكثر من نصف أفراد العينة يرون عدم توفر مؤشرات البعد الاقتصادى للتنمية المستدامة التالية (تتوفر بيئة اقتصـادية مناسـبة لإنشـاء مشـاريع واستثمارات جديدة (طرق، شبكات مياه، كهرباء..ألخ ، ووجود مشروعات لزيادة مشاركة المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، ووجود خدمات لصيانة الأجهزة والمعدات ، ووجود خدمات للتصميم والاتصالات، ووجود مشروعات لخفض معدل البطالة ومضاعفة معدلات الإنتاجية، وتطوير الجهاز الإداري بالمنظمات الحكومية والأهلية ليصبح على درجة عالية من الكفاءة والفعالية، وقرب المسافة من المنزل للمدارس ملائمة من ناحيـة نفقـات المواصلات، وقرب المسافة من المنزل للجامعة ملائم من ناحيـة نفقـات المواصلات، وتلاشى ظاهرة الدروس الخصوصية بالقرية ، وإنتشار المزارع الخاصة لتربية الطيور والمواشي، وحدوث تطور في المجال الصناعي (صناعات غذائية، نسيجية، ألخ). - اتضح أن أكثر من نصف أفراد العينة يرون عدم توفر عبارات البعد السياسى للتنمية المستدامة التالية (وإنت صغير كان والدك بيشركك فى تحمل مسئولية الأسرة، وياترى حد من أفراد أسرتك بيشجعك على الاهتمام بالأمور السياسية، وياترى كنت بتكتب مقالات سياسية فى مجلة المدرسة عن الشخصيات البارزة، وياترى كان فيه حد من أفراد أسرتك عضو مقرب فى حزب سياسى أو تنظيم سياسى معين، وهل طريقة عرض البرامج السياسية كانت مملة تخللى الواحد لايسمعها ولا يشوفها ولا يقرأ عنها، وبتشوف جلسات مجلس الشعب والشورى فى التليفزيون، بتابع نشرات الأخبار فى التليفزيون، بتشارك فى الحملات الانتخابية، عارف كل كام سنة تتم إنتخابات الرئاسة، وعارف كل كام سنة تتم إنتخابات مجلس الشعب، تعرف أعضاء مجلس الشعب فى دائرتك، ولو أولادك سألوك عن حاجة متعلقة بالأمور السياسية بتقدر توضح لهم هذه الأمور ، بتتناقش مع عائلتك فى الأمور السياسية سواء المحلية أو الدولية، وهل لو أولادك سألوك عن السياسة أو المشاركة فيها يكون ردك ملناش دعوة بالسياسة ، وهل سبق ليك إنك سعيت لمنصب أو مركز فى شغلك أو منصب سياسى، هل بتحاول تفهم وتوضح لأصحابك وقرايبك الأمور السياسية، وهل بتحب تتناقش مع الآخرين فى القوانين والقرارات الحكومية، هل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء رئاسة الجمهورية، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء مجلس الشعب، هل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء الدستور، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء العمدية بالقرية، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء مجلس الشورى، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء المجلس المحلى للقرية، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء المجلس المحلى للمركز، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إستفتاء المجلس المحلى للمحافظة، وهل بتروح تشارك بنفسك فى إنتخابات الجمعية العمومية الزراعية، وهل يتم تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات من المشاركة السياسية، هل بتروح تشارك بنفسك في انتخابات الجمعية العمومية الزراعية، وهل يتم تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات من المشاركة السياسية) -أظهرت النتائج أن قيم معاملات ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس تراوحت ما بين حد ادنى 0.73 لبعد الاستفادة من الخدمات المجتمعية وحد أعلى 0.89 للبعد الاقتصادى، وجاءت قيمة معامل ألفا كرونباخ للمقياس الكلى (0.81) وهى قيمة أكبر من 0.6 مما يشير إلى مستوى ثبات جيد؛ أى أن العبارات المتضمنة بالمقياس تتسم بمستوى اتساق مع بعضها البعض. - وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات المبحوثين فى قريتى نوب طريف وطرانيس العرب لصالح قرية نوب طريف فيما يتعلق بالبعد الاجتماعى - وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات المبحوثين فى قريتى نوب طريف وطرانيس العرب لصالح قرية نوب طريف فيما يتعلق بالبعد الاقتصادى - وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات المبحوثين فى قريتى نوب طريف وطرانيس العرب لصالح قرية نوب طريف فيما يتعلق بالبعد التكنولوجى -وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات المبحوثين فى قريتى نوب طريف وطرانيس العرب فيما يتعلق بعد الخدمات المجتمعية. وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات المبحوثين فى قريتى نوب طريف وطرانيس العرب لصالح قرية نوب طريف فيما يتعلق بالبعد السياسى -وجود فروق معنوية بين متوسطات درجات المبحوثين فى قريتى نوب طريف وطرانيس العرب لصالح قرية نوب طريف فيما يتعلق بأبعاد التنمية المستدامة. - وجود سبعة متغيرات ذات إسهام معنوى موجب فى تفسير التباين فى آراء المبحوثين حول مستوى توفر البعد الاجتماعى للتنمية المستدامة بقريتى الدراسة وهى عدد سنوات التعليم، والعضوية فى المنظمات المجتمعية، ومستوى الانفتاح الحضارى، ومستوى الانتماء للمجتمع المحلى، والمستوى الطموحى، ومستوى الوعى الاجتماعى، ومستوى المعرفة بأهداف التنمية المستدامة بقريتى الدراسة. -أوضحت النتائج أيضا أن متغير مستوى الانفتاح الحضارى ذات اسهام معنوى سالب على مستوى توفر البعد الاجتماعى للتنمية المستدامة -يتضح وجود أربعة متغيرات ذات إسهام معنوى موجب فى تفسير التباين فى آراء المبحوثين حول مستوى توفر البعد الاقتصادى للتنمية المستدامة بقريتى الدراسة. - وجود ثلاثة متغيرات ذات إسهام معنوى موجب فى تفسير التباين فى آراء المبحوثين حول مستوى توفر البعد البيئى للتنمية المستدامة بقريتى الدراسة. -وجود علاقة إرتباطية متوسطة بين الخصائص الشخصية والاجتماعية المدروسة مجتمعة ومستوى توفر البعد البيئى للتنمية المستدامة. -يتضح وجود ثلاثة متغيرات ذو إسهام معنوى موجب فى تفسير التباين فى آراء المبحوثين حول مستوى توفر بعد الخدمات المجتمعية للتنمية المستدامة بقريتى الدراسة.