Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على تفاعلية استخدام المراهقات لصفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك /
المؤلف
المغازى، هدير مجدى عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / هدير مجدى عبد الجواد المغازى
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / نرمين احمد سنجر
مناقش / مها محمد فتحى يحيي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
280ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

مستخلص الدراسة
استهدفت الدراسة التعرف على العوامل المؤثرة على تفاعلية استخدام المراهقات لصفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلى والميدانى، وقد تحدد مجتمع الدراسة التحليلية في صفحات برامج المرأة بالفضائيات المصرية بالفيس بوك ، من خلال تحليل برنامجى (برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا- راجل و2 ستات) وذلك بتحليل عينة متاحة من مقاطع الفيديو بالصفحتين الخاصتين بالبرنامجين بالفيس بوك والتى يقوم أعضاء ومدراء الصفحتين بإرفاقها بعدد 104 فقرة موزعة بين 60 فقرة لبرنامج الستات ميعرفوش يكدبوا ، و44 فقرة لبرنامج راجل و2ستات خلال الفترة الزمنية من
( 1/1/2022) إلى (31/1/2022)، بينما تحدد المجتمع الأصلي للدراسة الميدانية فى المراهقات المصريات في المرحلة العمرية سن (18)عاماً بالتطبيق على عينة عشوائية قوامها (400) مبحوثة من الطالبات الجامعيات بجامعتى عين شمس ممثلة للجامعات الحكومية، وأكاديمية الشروق ممثلة للجامعات الخاصة، مناصفة بين التعليم الحكومى والتعليم الخاص ومراعاة المستوى الاجتماعى الاقتصادى فى الفترة الزمنية من (1/3/ 2022 إلى 5/4/،2022 )، باستخدام أداتى صحيفة تحليل المضمون والاستبيان.
أهم نتائج الدراسة:
- جاءت أنواع قضايا المرأة التي تشتمل عليها الفقرات التي تعرض في البرامج الحوارية الخاصة بالمرأة في الترتيب الأول ”موضوعات صحية” ، يليه في الترتيب الثانى ”موضوعات خاصة بالمطبخ والمظهر والاهتمامات المنزلية” ، يليه في الترتيب الثالث ”موضوعات إجتماعية” ،يليه في الترتيب الرابع ”موضوعات تعليمية وثقافية” .
- هناك تفاعلية مع المضمون المقدم من خلال المستخدمين، وقد جاءت الاعجابات فى مقدمة تفاعلية المستخدمين يليها التعليقات ثم المشاركات.
- جاءت أكثر وسائل الإعلام الجديد التى تعتمد عليها المبحوثات موقع ”الفيس بوك” فى مقدمة المواقع ، يليه ”الواتس” ، ثم موقع ”اليوتيوب” ، يليه موقع ”تيك توك” .
- تحرص المبحوثات على استخدام صفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك بصفة دائمة بنسبة 77.3% .
- أهم صفحات برامج المرأة التي تتابعها المبحوثات بالفيس بوك جاء فى الترتيب الأول ” الستات ميعرفوش يكدبوا” ،وجاء فى الترتيب الثانى ” راجل و2 ستات” ، بينما جاء فى الترتيب الثالث ” صفحة برنامج كلام ستات .
- تتفاعل المبحوثات” دائما” مع مضامين صفحات برامج المرأة التليفزيونية بنسبة 92.25%, يليها ”أحيانا” بنسبة 4% وأخيرا ”نادرا” بنسبة 3.75% .
- جاءت أشكال تفاعلية المبحوثات مع مضامين صفحات برامج المرأة التليفزيونية عبر الفيس بوك فى الترتيب الأول ” الاعجاب ” ، وفى الترتيب الثانى جاء ”المشاركة بالمنشورات” ، وفى الترتيب الثالث جاء ”التعليق” ، أما عن شعور المبحوثات بالرضا النفسي والاندماج أثناء التفاعل والمشاركة في صفحات برامج المرأة التليفزيونية فقد جاء ” دائماً” بنسبة 47.5%.
- جاءت العوامل المؤثرة على تفاعلية المبحوثات مع صفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك جاءت ” الثقة والمصداقية” بمتوسط حسابى 2.72 وانحراف معيارى 0.494يليها العبارة ” الشعور بالرضا النفسى عن المحتوى المقدم وحياديته ” بمتوسط حسابى 2.35 وانحراف معيارى 0.615ثم جاءت العبارة ” سهولة استخدام أدوات التفاعلية ” بمتوسط حسابى 2.24 وانحراف ميعارى 0.435يليها عبارة” المضمون الجذاب الذى يلبى احتياجاتى” بمتوسط حسابى 1.95 وانحراف معيارى 0.339ثم جاءت عبارة ” الرد الفورى على تعليقات الزوار ” بمتوسط حسابى 1.93 وانحراف معيارى 0.537وأخيرا عبارة ” التحديث الدائم للصفحة” بمتوسط حسابى 1.51 وانحراف معيارى 0.691
- ثبتت صحة الفرض الذى ينص على أنه: ” يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الجامعة الحكومية ودرجات الجامعة الخاصة في متوسطات درجات المبحوثات اللاتى يعتمدن على صفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك وبين العوامل المؤثر على تفاعلية المبحوثات مع صفحات برامج المرأة التليفزيونية التليفزيونية بالفيس بوك لصالح التعليم الخاص.
- ثبتت صحة الفرض الذى ينص على أنه ”يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثات ذوي المستوى الاقتصادي و الاجتماعي (المرتفع- متوسط- منخفض) في متوسطات درجات المبحوثات اللاتى يعتمدن على صفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك وبين العوامل المؤثر على تفاعلية المبحوثات مع صفحات برامج المرأة التليفزيونية التليفزيونية بالفيس بوك” لصالح المستوى الاجتماعي المرتفع.
- ثبتت صحة الفرض الذى ينص على أنه:” توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين متابعة المبحوثات لصفحات برامج المرأة التليفزيونية بالفيس بوك وبين امكانيات الثراء فى صفحات برامج المرأة التليفزيونية عبر الفيس بوك ” .