Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات توظيف تكنولوجيا المعلومات في إدارة الصف وتنظيمه لدي معلمات رياض الاطفال في ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
سويلم، ايه حمدي رمضان رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / ايه حمدي رمضان رمضان سويلم
مشرف / جابر محمود طلبة الكارف
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مناقش / رشا أحمد ابراهيم
مناقش / سماح رمضان مصطفى خميس
الموضوع
تكنولوجيا المعلومات. إدارة الصف. معايير الجودة والاعتماد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (300 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - أصول تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف معالم توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمليات الأساسية لإدارة الصف وتنظيمه بمؤسسات رياض الأطفال، وتحديد أهم المعوقات التي تواجه معلمات رياض الأطفال عند توظيف تكنولوجيا المعلومات في إدارة الصف وتنظيمه، باستخدام استبانة موجهة للمعلمات، ومديري مؤسسات رياض الأطفال، وتكونت عينة البحث من (139) من المعلمات، و(49) من المديرات بمحافظة الدقهلية : (ريف، وحضر). قضية البحث : لقد تغير دور المعلمة خلال الحقبات التاريخية من العقود الأخيرة من القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين، فثمة تغير في نمط العلاقة التقليدية بين المعلمة والأطفال، وأصبح دورها يرتكز على التخطيط للعملية التعليمية وتصميمها، واستخدام أفضل أساليب التدريس الحديثة التي تواكب التقنيات الحديثة، التي نتجت عن التطور التكنولوجي. ونظرًا لدخول عنصر التكنولوجيا التعليمية بفضل جاذبيتها، وقوة تأثيرها على عقول الأطفال وحواسهم، ومن ثم فقد تغير دور المعلمة التقليدي من كونها مصدرًا للمعرفة، إلى التوجيه والإرشاد لمصادر المعرفة، وأيضا التوجيه لكيفية استخدام التكنولوجيا التعليمية من قبل الأطفال. فأصبح لزامًا تعرف تأثير استخدامها على تحسين جودة العملية التعليمية بصورة خاصة في مؤسسات رياض الأطفال، وتعرف درجة استخدامها ودمجها دون غض النظر عن المعوقات التي كانت سببًا في عدم إكمالها للمهمة بصورة إيجابية، ويمكن تحديد السؤال الرئيس للبحث في : ما متطلبات توظيف تكنولوجيا المعلومات في إدارة الصف وتنظيمه لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة والاعتماد؟ منهج البحث : المنهج الوصفي التحليلي. عينة البحث : اشتمل البحث على استبانة موجهة للمعلمات والمديرات عدد (139) معلمة بمحافظة الدقهلية : (ريف، وحضر)، و(49) مديرة بمحافظة الدقهلية : (ريف، وحضر). وأسفرت نتائج البحث عن مجموعة من النتائج؛ من أهمها وجود قصور وضعف في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمليات الأساسية لإدارة الصف وتنظيمه بمؤسسات رياض الأطفال.