Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج كمي لقياس الربحية في شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات في السوق المصري (بالتطبيق على فرع السيارات التكميلي وفرع الحريق) /
المؤلف
إنجى عفيفي عبد الفتاح عفيفي،
هيئة الاعداد
باحث / إنجى عفيفي عبد الفتاح عفيفي،
مشرف / محمد عبد المنعم جودة حزين
مشرف / رضوى يوسف حامد.
مناقش / رضا السيد عبد المعطي
مناقش / داليا أحمد سامي.
الموضوع
التأمين على السيارات 101135
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
220 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
20/3/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التجارة - التأمين والعلوم الاكتوارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس ربحية شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات في السوق المصري بالتطبيق على فرعي السيارات التكميلي والحريق، حيث تناولت دراسة العوامل المؤثرة في ربحية شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات لفرعي السيارات التكميلي والحريق وتحديد العلاقة بينهم وتأثيرها على الربحية حيث تعبر المتغيرات التابعة عن الربحية وتم قياسها من خلال معدل الربحية الفني الذي يتم قياسه من خلال مؤشرين وهما معدل فائض أو عجز النشاط التأميني إلى الأقساط المكتسبة، معدل فائض أو عجز النشاط إلى الأقساط المكتتبة، وربحية الاستثمار ويتم قياسه من خلال معدل العائد على الاستثمار، بينما تمثلت المتغيرات المستقلة في حجم الشركة، عمر الشركة، معدل الخسارة الفني، النسب المتداولة، معدل الرفع التأميني، معدل التغير في إجمالي الأقساط المكتتبة، معدل الاحتفاظ، معدل مصروفات التشغيل، معدل العمولات وتكاليف الإنتاج، نسبة الملاءة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة، نسبة الملاءة إلى صافي الأقساط المكتتبة، حصة الفرع، الحصة السوقية، حجم الاستثمار، نسبة الدخل من الاستثمار على حملة الوثائق.
تكونت عينة الدراسة من 9 شركات تأمين لفرعي السيارات التكميلي والحريق خلال الفترة من 2009/2010 إلى 2017/2018 ، وتم استخدام نموذج البيانات الإطارية Panel Data والمقارنة بين نموذج الانحدار التجميعي(المدمج) ونموذج التأثيرات الثابتة باستخدام برنامج Eviews 10 .
توصلت الدراسة إلى أن هناك انخفاض في القدرة الاكتتابية وعدم استقرار في النشاط التأميني والاستثماري لفرعي السيارات التكميلي والحريق، ووجود علاقة طردية بين المتغيرات التالية لفرع السيارت التكميلي (حجم الشركة، معدل نمو الأقساط المكتتبة، معدل الرافع التأميني،عمر الشركة، حصة الفرع، معدل الناتج المحلي الإجمالي، معدل العمولات وتكاليف الإنتاج، نسبة الملاءة إلى صافي الأقساط المكتتبة، نسبة الملاءة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة، الحصة السوقية) ومعدل ربحية إجمالي الأقساط المكتتبة، ورفض الفرض العدمي القائل بعدم وجود تأثير معنوي ﻠ (معدل الخسارة الفني، حجم الشركة، عمر الشركة، معدل الرافع التأميني، النسب المتداولة، معدل نمو الأقساط المكتتبة، معدل الاحتفاظ، حصة الفرع، معدل المصروفات التشغيلية، معدل الناتج المحلي الإجمالي، معدل العمولات وتكاليف الإنتاج، نسبة الملاءة إلى صافي الأقساط المكتتبة، الحصة السوقية) لفرع السيارات التكميلي على معدل ربحية إجمالي الأقساط المكتتبة، وتم رفض الفرض العدمي القائل بأنه لا يوجد تأثير ذو دلالة احصائية للمتغيرات التالية لفرع الحريق (حجم الاستثمار، نسبة الملاءة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة، نسبة الملاءة إلى صافي الأقساط المكتتبة، النسب المتداولة، معدل الخسارة، نسبة الدخل من الاستثمارات إلى إجمالي الاحتياطيات الفنية) على معدل العائد على الاستثمار. وتبين وجود علاقة طردية بين المتغيرات التالية (حجم الاستثمار، نسبة الملاءة إلى إجمالي الأقساط المكتتبة، نسبة الملاءة إلى صافي الأقساط المكتتبة، النسب المتداولة، معدل الخسارة، نسبة الدخل من الاستثمارات إلى إجمالي الاحتياطيات الفنية)، بينما توجد علاقة عكسية للمتغيرات التالية (معدل الرافع التأميني، معدل الاحتفاظ، معدل المصروفات التشغيلية).